Saturday 7th August, 1999 G No. 9809جريدة الجزيرة السبت 25 ,ربيع الثاني 1420 العدد 9809


برامج تسجيل الأصوات وتناقلها عبر الشبكة الجزء الأول

* الرياض - خالد البكر
وردتني الكثير من رسائل القراء الاعزاء يطلبون فيها شرح وتوضيح البرامج التي تقوم بعملية التسجيل الصوتي وادخالها في جهاز الكمبيوتر ولاشك بأن هذه العملية تهم اكثر المستخدمين لذا رأيت طرح هذا الموضوع مع التحدث عن اشهر برنامج في هذا المجال.
برنامج creative wave studio
توجد برامج كثيرة تقوم بأداء المهام السابقة ولكن يمكن القول بأن شركة creative inc استطاعت ان تنتج احد افضل البرامج بهذا التخصص وقد يتفوق علىالكثير منها وهو برنامج wave studio.
وسنتناول خلال هذه الحلقات شرح اخر اصدار من البرنامج وهو الاصدار الرابع ver. 4 اذ يمكن تثبيته من قرص الليزر المرفق مع بطاقة الصوت من نفس إنتاج الشركة وبعد تركيب البرنامج يمكن الانتقال الى start / programs / sound blaster A WE 64 / wave studio بعد ذلك ستظهر الشاشة الاولى .
خطوات إعدادات التسجيل
يقوم برنامج wave studio عند فتح ملف جديد بإنشاء ملف مؤقت على جهاز الكمبيوتر بحيث يتم فيه حفظ المقطع الصوتي وعند الانتهاء يجب اعادة حفظ هذا الملف على القرص لتخزينه واولى هذه الخطوات هي فتح ملف جديد ويتم ذلك من خلال قائمة file ثم اختيار امر جديد New.
تحديد خصائص التسجيل
ويقصد بتحديد الخصائص تهيئة البرنامج لعملية التسجيل الصوتي من ناحية تحديد بعض الاعدادات التي سيتم ذكرها خلال هذه السطور ويتم ذلك من خلال قائمة خيارات options ثم اختيار الأمر preferences كما بالصورة الثانية.
ويتم من خلال هذه الشاشة تحديد مصدر (إدخال/ إخراج) الصوت من مصدر الصوت مثل بطاقة الصوت sound card ويفضل الاختيار ان يكون تلقائياً )automatic(.
وتوجد ثلاثة خيارات اساسية يجب ضبطها لعملية التسجيل وهي كالتالي:
- خصائص تردد الصوت: ويتم من خلالها ضبط سرعة تردد الصوت وكلما زاد التردد كانت نتيجة اخراج الصوت افضل ولكن ما يعيب هذه العملية هي سعة التخزين الضخمة التي سيستهلكها جهاز الكمبيوتر في عملية الحفظ على القرص الصلب hard disk واعلى تردد يمكن اختياره هو 44100 hz.
- طريقة نقل الصوت: وذلك باختيار احدى طرق نقل الصوت مثل 8 bit أو 16 bit.
- نوعية ادخال/ إخراج الصوت: اذ يتم اختيار طريقة الصوت هل هو احادي mono أو ثنائي stereo.
مع العلم بأنه يمكن تحديد أحد ثلاثة اختيارات تم ضبطها مسبقا وهي ما يلي:
1- cd quality.
2- radio quality.
3- telephone quality.
وكما ذكرنا سابقا كلما انخفض عدد التحديد في الاختيارات كان الاداء اقل ولكن ما يميز هذا هي قلة سعة التخزين للملف الصوتي المطلوبة.
وفي الجزء الثاني سنتحدث عن عملية بدء التسجيل وحفظ الملف وايصال الصوت الى مدخل البطاقة واتصالها بالبرنامج وسنتطرق للحديث عن خطوات تحويل ملف نوع wav الى ملف نوع rm الذي يتميز بإمكانية تخفيض السعة وتداول الملف ونقله عبر شبكة الانترنت.
الأ
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved