Saturday 7th August, 1999 G No. 9809جريدة الجزيرة السبت 25 ,ربيع الثاني 1420 العدد 9809


كبد الحقيقة
أهمية الأخصائي النفسي!!
خالد الدوس

لثقافة اللاعب ووعيه دور كبير ومؤثر في استمرار واستثمار نجوميته الاستثمار الامثل داخل الساحة الرياضية, فمتى ما كان هذا اللاعب على قدر كبير من الوعي والادراك تجاه مسؤولياته فإن ذلك حتما سيكون بمثابة النبراس الذي يضيء طريقه نحو افاق المجد والابداع والابهار الكروي وبالتالي كسب الرضا الجماهيري الذي يعد في حقيقة الامر (غاية) يسعى كل لاعب إلى تحقيقها, وعلى النقيض من ذلك إذا انخفض مؤشر الوعي وبلغت درجة الثقافة حد الضحالة فهذا بلاشك سينعكس بصورة سلبية على الناحية الادائية من جهة والتعامل مع الاجهزة العاملة بناديه من جهة اخرى وبالتالي قد تصبح نهايته الكروية مبكرة اذا استمر على هذا النهج السلوكي المرفوض, فالاندية المحلية اضحت تعاني من تصرفات بعض لاعبيها السلبية,, كعدم الاهتمام والمبالاة بالتمارين,, او افتعالهم المشاكل مع الادارة او حتى الجهاز الفني وما يتمخض عن ذلك الاشكال من قيام ارباب المشاكل بنشر غسيل ناديهم عبر الصحف بشكل فاضح وفارط,, اضافة إلى انعدام سلوك البعض داخل ارض الملعب وافتقادهم لابسط قواعد التعامل الامثل مع الحكام او لاعبي الفريق المقابل الامر الذي ينم عن ضعف الاحساس بالمسؤولية وتقديرها بالشكل المطلوب.
وامتداداً لذلك جاء قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم بايقاف بعض اللاعبين الدوليين نتيجة تصرفاتهم اللامسئولة وعدم تقيدهم بنظام وضوابط التعليمات المحددة في ظل غياب الوعي والادراك بالمسؤولية تجاه ذلك.
وحتى لا تتكرر مثل هذه الظاهرة السلبية وتتفشى في اوساط الاندية اصبح لزاما على انديتنا الرياضية ضرورة توفير اخصائي نفسي لقطاع الناشئين والشباب لما يلعبه من دور تربوي مؤثر في توعية وتثقيف المواهب الشابة منذ الصغر لبناء جيل اكثر وعيا وادراكا للمسؤولية.
رمز النصر !!
لا يختلف اثنان على ان سمو الامير عبدالرحمن بن سعود يعد رمزاً من رموز نادي النصر وواحداً من رواد الحركة الرياضية بالمملكة الذين عاصروها بحلوها ومرها عقوداً من الزمن,, ساهم خلالها في وضع اللبنة التأسيسية الصحيحة لكيان الاصفر,, بعد ان ضحى بزهرة شبابه وماله وقدم الكثير والكثير في سبيل رفعة شأن الفريق النصراوي الذي دلف مؤخرا التاريخ من اوسع ابوابه عقب ترشيحه رسميا للمشاركة في البطولة العالمية الاولى للاندية التي سوف تستضيفها البرازيل بعد اشهر قليلة.
فمهما نتحدث عن تضحيات هذا الرجل تجاه ناديه وما قدمه لهذا الكيان فإن المقام يطول بنا ولكن يكفي ان أبو خالد في سنة من السنوات باع منزله من اجل النصر هذا السر الذي يشاع لاول مرة ذكره احد اعضاء الشرف بنادي النصر ممن تربطني به علاقة قوية,, ليجسد بذلك صورة من اروع صور الوفاء وصدق الانتماء لناديه الذي مكث على كرسي رئاسته ما ينيف على ثلاثة عقود من الزمن كانت حافلة بالبطولات والانجازات على كافة الاصعدة لذلك فهو جدير بالتكريم اللائق من قبل النصراويين في ظل وصولهمك للعالمية بأن يصبح رئيسا فخريا دائماً لهذا الكيان.
عضوية,, جلوي بن سعود
أعلن مؤخراً الامير جلوي بن سعود عضو الشرف بنادي النصر عن تجميد عضويته وابتعاده حتى اشعار آخر,, وذلك احتجاجا على تعاقد الادارة النصراوية مع المدرب اليوغسلافي ميلان ريد نوفتش واصراره على موقفه وعدم التنازل عن هذا المبدأ.
والحقيقة ان ابتعاد رجل بحجم ومكانة وثقافة جلوي بن سعود يمثل بلا أدنى ريب خسارة كبيرة ل فارس نجد ,, إذ ارتبط اسمه بعنصر النجاح ارتباطا وثيقا في جميع المجالات الادارية التي عمل بها داخل الدهاليز الصفراء وتجلى ذلك في اعقاب توليه مهام الاشراف على فريق (كرة الطائرة) بالنادي في الموسم الرياضي الاخير,, حيث سجلت الطائرة الصفراء - وتحت اشرافه الاداري - حضورا قويا ومميزا تمكنت من انتزاع الميدالية البرونزية بعد تحقيقها المركز الثالث في سلم الترتيب العام بالدوري المنصرم,, في وقت كانت فيه (الطائرة النصراوية) تعيش اوضاعا سيئة للغاية قبل مجيء (جلوي بن سعود) الذي قام بدعمها ماديا ومعنويا بصورة كانت كفيلة باعادتها الى مسار الوهج واللمعان.
وبالمقابل واصل هذا الرجل الذي عشق العلم والثقافة حتى الثمالة,, مشوار نجاحه الاداري بعد توليه مهام الاشراف على انشطة النادي الثقافية والاجتماعية التي تمثل الرابط بين الاندية والمجتمع سواء من جانب الرابط الفكري او التكامل الاجتماعي ففي خلال فترة وجيزة سجل مؤشر تلك الانشطة انتعاشا ايجابيا وبصورة اكثر فعالية في بورصة النجاح وتمثل ذلك في اقامة المحاضرات الدينية والندوات الثقافية والمسابقات الاجتماعية كانت بلاشك محل تقدير واعجاب الجميع وبالتالي ترك سموه بصمة واضحة على الساحة الثقافية والاجتماعية التي ما إن ترجل من كرسي المسؤولية وقدم اعتذاره عن مواصلة العمل الاشرافي,, حتى اعلنت الحداد عقب ابتعاد رجل النصر المثقف عن البيت الاصفر فجأة وبالتالي تحولت هذه الانشطة وبقانون حفظ الطاقة إلى حالة السكون والجمود.
صاروخ عابر القارات
صحيح ان المنتخب السعودي الذي يمر بمرحلة انتقالية وسط مشاركة حديثة لاغلب العناصر التي تمثله,, قد مني بخسارتين كبيرتين في بطولة القارات الرابعة على كأس الملك فهد,, والصحيح ايضا اننا حققنا العديد من المكتسبات التي خرجنا بها من هذه المسابقة العالمية.
وتأتي ابرز تلك المعطيات الايجابية,, اكتشاف وتفجير موهبة المهاجم الدولي الصاعد مرزوق العتيبي,, الصاروخ الذي عبر القارات ما شاء الله بنجوميته البراقة التي تجلت في هذا المضمار العالمي بشكل لافت للانظار والاعجاب المطلق بتلك العطاءات الجميلة وأهدافه الرائعة التي احرزها على اشكال وألوان الطيف ليقف في الطليعة كابرز هدافي البطولة وأحد نجومها الافذاذ وهذا بلاشك يمثل دعما قويا لاستمرار تفوقه وتوهجه في مشاركات قادمة مع منتخب بلاده!!
ومن المؤكد ان مرزوق العتيبي او هداف المنتخب القادم يملك جل اسلحة التفوق والنجاح داخل المستطيل الاخضر سواء من حيث المهارة والامكانيات الفائقة على تخطي المدافعين او من حيث قدراته البارعة على احراز الاهداف بكلتا قدميه كميزة قلما تجدها في مهاجم اخر فضلا عن حضوره الذهني داخل المنطقة المحرمة.
وأمام هذا أصبحت مسئوليته مضاعفة نحو المحافظة على صورته الجميلة التي رسمها بأهداف متقنة في اول مشاركة دولية له مع الاخضر, ومواصلة المشوار بنفس العزيمة والاصرار.
بقايا الحقيقة
* نواف التمياط,, فهد السبيعي بجانب طبعا الهداف اللامع مرزوق العتيبي مواهب تمخضت نجوميتها بالفطرة من رحم بطولة القارات الرابعة!!
* الالتفات لأنغام المدح والاطراء المفرط,, يعني السقوط المبكر من برج النجومية.
* التغذية الجيدة للاعب من العناصر الهامة لبناء جسم سليم واحد عوامل نجاحه ميدانيا فكم نحن بحاجة لتواجد أخصائي تغذية!!
* الهجرة الجماعية للمعلقين السعوديين الناجحين للفضائيات اثار علامة استفهام وتعجب,, ترى من المسؤول عن ذلك؟ سؤال موجه لرئيس لجنة المعلقين الموقر!
* اعتذار اللاعب الخلوق المخضرم منصور الموينع عن مواصلة المشوار مع فريقه الهلال لاتاحة الفرصة للغير,, ينم عن مدى حبه واخلاصه لناديه حتى وان كان خارج اسواره!!
* خالد الشمراني موهبة قابلة للاندثار اذا لم يتدخل رجال العميد الاوفياء لانتشاله من مغبة الاحباط التي يعيش في كنفها!!
* سر الفجوة الحاصلة بين الادارة النصراوية الحالية والادارة السابقة في جيب المخضرم فهد الهريفي.
* صفقة الموسم,, انتظروها قريبا داخل دهاليز شيخ الاندية!!
* عبدالعزيز الشليل اداري فريق الرياض الخلوق,, قدرة ادارية تجيد لغة الاخلاص والتفاني في العمل باتقان!!
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved