Saturday 7th August, 1999 G No. 9809جريدة الجزيرة السبت 25 ,ربيع الثاني 1420 العدد 9809


تفاعلاً مع ما طرحته متابعة الجزيرة
الغيورة تدافع عن الشاعرات,, وتتهم متابعة بالقسوة!

المكرم المشرف على صفحة مدارات شعبية بجريدة الجزيرة,, تحية طيبة,.
لقد لفت نظري وانا اتصفح يوم السبت الماضي جريدة الجزيرة صفحة الادب الشعبي (مدارات شعبية),, موضوع كتبته من اطلقت على نفسها اسم متابعة الجزيرة تحت عنوان (وفرة شعراء وشاعرات,, وأزمة شعر).
والحقيقة انني استغربت عدة اشياء في الموضوع منها:
اولاً: اسم الأخت متابعة الجزيرة,, فقد سعدت عند وقوع نظري على اسم متابعة ظناً مني انها الأخت (متابعة) التي سبق ان كتبت لديكم في عدة اعداد من الجزيرة لاننا استمتعنا بكتاباتها في تلك الفترة ولا ادري سبب انقطاعها وعندما بدأت بقراءة الموضوع، بلهفة لما سأقرأه من موضوع جيد، تبين لي انها ليست كاتبتنا المعروفة وانها هي متابعة الجزيرة، و(الجزيرة) الكلمة التي لم انتبه لها لأُفرق بين متابعة ومتابعة الجزيرة,, استاذي اليس هذا اعتداء صريح على اسم كاتبتنا المعروفة ولم تقتصر على الاسم فقط بل على نفس الفكرة ايضا من ابداء الرأي في شاعرات الساحة.
ثانياً: يقولون ان الناقد شاعر فاشل,, واعتقد ان الاخت متابعة الجزيرة ينطبق عليها هذا القول مع احترامي الشديد لشخصيتها,.
فأين هي اخي المحرر هذه متابعة الجزيرة من الساحة ونحن لم نسمع بها الا في الموضوع الذي لم تأت بجديد فيه.
ثالثاً: يبدو ان ثقافة الأخت متابعة الجزيرة ضحلة في مجال الشعر الشعبي فكل آرائها الشخصية في الشاعرات التي ذكرتهن اراء سطحية.
رابعاً: بما انها تدعي انها (متابعة؟؟) فاين التعمق في الطرح فنحن بحاجة لاشياء غامضة تخفى على المتابع العادي,, كل ما ذكرته رؤوس اقلام الكل يعرفها.
خامساً: لمعلومية الاخت متابعة الجزيرة ان الشاعرة ريمية لم تنقطع عن الساحة الشعبية بعد الزواج فقد اشرفت على صفحة (مزهرية) في جريدة الجزيرة وها هي تعد وتجهز حسب معلوماتنا لمجلة شعبية سوف تصدر قريباً.
اما الشاعرة سلطانة السديري فأوافقها الرأي فيما ذكرت لاننا بحاجة نحن المتذوقات للشعر الشعبي الى كتابات هذه الشاعرة.
اما الشاعرة تذكار الخثلان فكلنا نعرف انها تعد صفحة الخميس في جريدة الرياضية وعبير البكر صفحة الاثنين.
سادساً: عسافة القاف,, وحلم عبد الله,, وامل موعود اسماء جديدة على ساحة الشعر ولا اهضم حقهن,, لكن لم نقرأ لهن الشيء الذي نطلق من خلاله عليهن الحكم بالموهبة او عدمها.
سابعاً: هناك العديد من الشاعرات واللاتي يثرين ساحتنا الشعبية والشعر النسائي ولم تذكرهن اختنا متابعة الجزيرة وهن اللاتي يستحقن الكتابة عن تجاربهن وعلى سبيل المثال: نورة الشبيلي وبنت ابوها,, وانتظار العتيبي,, وهمس وبدرية العبد الله,, وغيرهن من الشاعرات.
اخيراً,, اذا كنا نريد النهوض بالمستوى العام للشعر النسائي خاصة والشعر بشكل عام فانه لا بد لنا من الغوص الى اعماق الساحة والتحدث عن التجارب التي يستفيد منها من هو في داخل الساحة ومن هو في الخارج,, اسفة اعزائي على هذا الاسلوب الذي قد يكون انفعالياً,, لكنه انفعال من اجل الشعر,, قد تعذروني لهذا السبب واناشد شاعراتنا بالوقوف في وجه من اراد النيل من الشعر النسائي,, وذلك بالعمل الجاد للنهوض بمستواه واتاحة الفرصة للاقلام الجيدة التي يهمها اولاً خدمة الشعر الشعبي,, وعذراً متابعة الجزيرة لكن ينبغي ان تكوني اكثر دقة في كتاباتك اللاحقة.
الغيورة

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved