Thursday 12th August, 1999 G No. 9814جريدة الجزيرة الخميس 1 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9814


لعدم الالتزام والانتظام بالتسديد
العامودي لـ الجزيرة : فصل التيار الكهربائي عن خمسمائة عداد يومياً بالمدينة

* المدينة المنورة - محمد العروي
أكد مدير فرع المدينة المنورة المكلف لشركة كهرباء الغربية المهندس حسن عبد الله العامودي في لقاء اجرته الجزيرة عن اهمية الانتظام في سداد قيمة الفواتير حيث إن المتأخرين عن السداد يتسببون في ضياع جهد كبير من عمالة الشركة اذ لا بد من فصل العداد واعادة التيار له من الموقع وهذا الجهد المهدر نتيجة تخلف بعض المشتركين عن السداد يمكن ان يوجه لأمور نافعة اخرى لو انتظم المتخلفون، كما ان هذه المستحقات هي التي تؤدي الى انتظام الشركة في اداء واجبها التشغيلي لزيادة موثوقية الطاقة لديهم وان من استمتع بشيء وجب عليه دفع قيمته شرعاً.
وتبين الاحصاءات بهذا الصدد الى انه يتم الفصل يومياً عما مقداره خمسمائة عداد على مستوى الفرع ممن اشعروا بالفضل ضمن الفاتورة المسلمة لهم في موقع العداد مع وضع ملصق عليه شعار الشركة يؤكد ان الفصل تم لعدم السداد مع كتابة تاريخ الفصل، كما انه وقبل فصل التيار ولاشعار المشترك بأنه سيفصل التيار عن عداده في حالة عدام السداد فهناك خانة اعلى يسار الفاتورة الشهرية تظهر فيها كلمة - اشعار بالفصل - باللون الاحمر ويتم الفصل غالباً في حدود عشرة ايام من تاريخ توزيع الفاتورة والثابت على مدار العام وهذه كافية لاشعار المشترك بانه سيفصل التيار عن عداده في حالة عدم السداد.
وفي سؤال آخر عن النصائح التي يمكن توجيهها لاصحاب المنشآت والمساكن الجديدة فيما يتعلق باعمال التسليك اوضح المهندس حسن العامودي التالي:
اولاً: لا بد من تنفيذ التصميم الفعلي لاعمال الكهرباء والمصمم من المكتب الهندسي حسب مقطع ونوعية الاسلاك ومواسير التسليك.
ثانياً: اختيار اجود الاصناف والابتعاد عن النوعيات الرديئة والتأكد من وجود شهادة المنشأ والجودة بالذات لمقاطع الاسلاك والسعة الاسمية للمفاتيح ولا ينظرون لأرخص الاسعار فقد بل لا بد من التأكد من جودة المواد منعاً لحدوث حرائق لا سمح الله.
ثالثاً: الكهربائي الذي يعمل في التسليك يلزم على الاقل الاستفسار عن سمعته الفنية ودرايته باعمال التسليك ومشاهدة اعماله التي نفذها لدى الغير لكونه لا يتوفر تصنيف وتأهيل مهني لهؤلاء الحرفيين الاجانب.
رابعاً: تجربة تشغيل الاحمال كاملة بعد التسليك وتركيب الاجهزة والمكيفات لمدة لا تقل عن ثلاثة ايام لضمان حسن التنفيذ.
خامساً: التأكيد من اتزان الاحمال بالامبير على الخطوط الثلاثة الخارجة من كل عداد وهذه لا يدركها الا الكهربائي الجيد والاشراف الامين من قبل المكاتب الهندسية على هذه الاعمال يجنب المواطنين الكثير من الخسائر والمعاناة.
وعن المقصود بفحص العداد ومتى يتم اللجوء لفحص العدادات قال مدير فرع المدينة المنورة المكلف لشركة كهرباء الغربية المهندس حسن عبد الله العامودي ان المقصود بفحص العداد هو التأكد من ان الطاقة المسجلة بالارقام في وحدة القراءة صحيحة اي انه وفق تصميم العداد لا بد ان يدور القرص كذا دورة لكل كيلوات ساعة ويتم التأكد من ذلك اما بفحص العداد في موقعه او نقله لمختبر العدادات وبعد الفحص اذا اتضح عدم سلامة العداد يتم تغيير الاجزاء الميكانيكية والكهربائية المعطلة به وختمه منعاً للعبث به بعد التركيب.
وعن متى يتم اللجوء لفحص العدادات قال المهندس حسن يتم اللجوء لفحص العدادات في الحالات التالية عند تقدم المواطن بطلب فحص للعداد وهي حالات قليلة بمعدل خمسة الى احدى عشر حالة شهرياً.
-عند تقدم المواطن بطلب فحص للعداد وهي حالات قليلة بمعدل خمسة الى احدى عشر حالة شهرياً.
- عند ملاحظة اي من موظفي الشركة ان العداد متوقف ويمر به القارىء او المناوبين من في الطوارىء وهذه تصل على مستوى الفرع في حدود مائتين الى ستمائة عداد شهريا.
- الحالات التي يتجاوز عدد العداد تسعة وتسعين الف تظهر في الفاتورة ان العداد قالب لكون سعة عد العداد تسعة وتسعين الفا.
- ترتفع حالات فحص العداد صيفاً لزيادة تشغيل الجزء الميكانيكي في العداد مقارنة لفترة الشتاء حيث تصل صيفاً الى ستمائة عداد شهرياً.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved