Thursday 12th August, 1999 G No. 9814جريدة الجزيرة الخميس 1 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9814


العثور على مقبرة جماعية لضحايا في سربرنيتشا
30 ألف بوسني مفقود منذ اندلاع الحرب

* سراييفو- أ,ش,أ
قدر بيان لبعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في البوسنة امس عدد المفقودين منذ الحرب في البوسنة بين عامي 92 و 1995 بثلاثين الفا.
واشار البيان الى انه تم العثور على 216 شخصا فقط من المفقودين وهم على قيد الحياة,, وتم انتشال 2319 جثة من مقابر جماعية منذ شهر فبراير الماضي.
صدر هذا البيان عقب اجتماع للمنظمات المسئولة عن البحث عن المفقودين في البوسنة من كلا الكيانين البوسنيين الاتحاد المسلم الكرواتي وجمهورية سربسكا الذي عقد في مدينة زينتسا بوسط البوسنة.
هذا وقال مسؤول للامم المتحدة انه عثر على رفات نحو 250 شخصا يعتقد انهم اعدموا في اعقاب سقوط سربرنيتشا منذ اربعة اعوام في مقبرة جماعية في شمال شرق البوسنة.
وقالت المتحدثة الامريكية كيلي مور انه اكبر موقع كهذا يتم اكتشافه فيما يتصل بالتحقيقات في مزاعم قتل الاف من رجال مسلمي البوسنة في اعقاب استيلاء قوات صرب البوسنة على المدينة.
وفي وقت سابق كشفت عمليات نبش قبور جماعية يعتقد انها تضم ضحايا من هذا الجيب الواقع بشرق البوسنة عن رفات نحو 150 شخصا على الاكثر في موقع واحد.
وقد استولى جيش صرب البوسنة على مدينة سربرنيتشا في يوليو تموز عام 1995 على الرغم من اعلان الامم المتحدة قبل ذلك بعامين انها منطقة امنة .
وقالت مور ان خبراء الطب الشرعي من مكتب مدعي جرائم الحرب التابع للامم المتحدة اتموا في نهاية الاسبوع الماضي عملية استمرت شهرا لاخراج الجثث من الموقع في الجزء الشمالي الغربي من البوسنة.
على صعيد آخر اعلن ممثل البنك الدولي في البوسنة روري اوسوليفان ان اول مؤتمر للدول المانحة لدول جنوب شرقي اوروبا سوف يعقد في اوائل الخريف القادم شهر اكتوبر القادم بهدف وضع خطة اعادة الاعمار للدول الموقعة على معاهدة الاستقرار في البلقان.
وقال اوسوليفان في تصريحات نشرتها صحيفة اوسلوبودجينيا البوسنية امس انه سينهي مهمته في البوسنة في منتصف شهر سبتمبر القادم ليتولى منصبه الجديد كممثل خاص للبنك الدولي لشئون اعادة الاعمار في دول جنوب شرق اوربا حيث سيتم انشاء هيئة مشتركة مع المفوضية الاوربية في بروكسل للتنسيق بين المنظمتين لتنفيذ بنود المعاهدة والاعداد لاول مؤتمر للدول المانحة.
واضاف ان خطة اعادة الاعمار سوف تتركز على قضايا اعادة الاعمار في كل من البوسنة والبانيا وكرواتيا ويوغوسلافيا بما فيها كوسوفو والجبل الاسود ومقدونيا وبلغاريا ورومانيا,, مشيرا الى انه سيتم عقد مؤتمرات منفصلة للدول المانحة يتناول كل دولة من الدول المذكورة على حدة بالاضافة الى بحث المشروعات المشتركة بين هذه الدول مثل الطرق والاتصالات والمناطق التجارية الحرة.
واوضح ممثل البنك الدولي ان هناك دلائل على ان عقد مؤتمر قمة سراييفو في نهاية الشهر الماضي ادى الى زيادة طلب المستثمرين الاجانب على الاستثمار في البوسنة وانه من المتوقع ان تؤدي المعاهدة الى تحسين العلاقات بين البوسنة ويوغوسلافيا خاصة في المجال التجاري في المستقبل القريب,.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved