Thursday 2nd September, 1999 G No. 9835جريدة الجزيرة الخميس 22 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9835


الدحيم للتشكيلية
مدرسة الفنان العبداللطيف في النحت سبب في اتجاه فناني الدوادمي لهذه الخامة

*الدوادمي- عبدالرحمن محمد الرشيد
الفنان النحات احمد محمد صالح الدحيم أحد فناني النحت القلائل في المحافظة واحد فناني مرسم نادي الدرع بالدوادمي ولد عام 1380بالدوادمي حاصل على شهادة البكالوريوس تخصص تربية فنية عام 1408ه من جامعة الملك سعود بالرياض وهو عضو مرسم نادي الدرع ويعمل مدرس تربية فنية بمتوسطة الفاروق شارك في مناسبات عدة منها الداخلية ومنها الخارجية وحاصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير.
*كيف كانت بدايتك مع فن النحت؟
الحقيقة انني منذ صغري وجدت نفسي اميل الى المجسمات اضافة الى الاعمال الفنية الاخرى وعندما كنت اشارك في معارض ادارة التعليم كانت اعمالي بفضل الله تحوز على رضا الجمهور واعجاب المدرسين مما شجعني على التخصص في مجال التربية الفنية، بجامعة الملك سعود حيث وجدت هناك العديد من الاساتذة الذين كان لهم الاثر الكبير في بلورتي وصقل موهبتي الفنية وبعد التخرج من الجامعة عينت كمدرس ثم التقيت بمن اعتبره اباً لي في عالم الفن والابداع وهو موجه المادة الاستاذ/ الفنان المرحوم ان شاء الله تعالى عبدالله العبداللطيف رائد فن النحت بالمملكة والذي احتضنني وساعدني ورعى موهبتي لابدأ بوضع الخطوط لتجربتي.
* الى اي مدرسة تنتمي؟
- انتمي الى مدرسة الفن التجريدي.
* فنان النحت يحتاج الى جلب خامته التي يشتغل عليها من اين تحصل عليها؟
-احصل على الخامة من عدة مناطق في المملكة وخارجها وذلك على حسب تنوع الخامة, فهناك الحجر احصل عليه من منطقة الرياض وهناك الرخام الاسود احصل عليه من دفع وجبل الخوار وهي تقع على مسافات ليست قريبة من مدينة الدوادمي وكذلك الرخام الابيض احضره من محافظة عفيف 180كم غرب مدينة الدوادمي وكذلك بعض قطع الرخام الآخر مثل المرمر وغيرها من قطع الرخام احضرها من الدول المجاورة لانفذ عليها اعمالي.
* الفنان يستطيع ان يطوع خامه الحجر على الشكل الذي يريده ماتعليقك؟
-لاشك في ذلك لابد ان الفنان يطوع الخامة على الشكل الذي يريده والا لم يصبح فناناً ولاينتج هذا الابالصبر والمثابرة وحب العمل والتذوق له لان الفنان يحس بنشوة عندما ينتهي من عمله ويكون العمل على الشكل الذي هو يريده.
* فنان النحت يختلف عن فنان التصوير الزيتي بحيث نجد ان فنان التصوير الزيتي ينفذ عمله من خلال اسكتشات هل اتخذت هذه الطريقة؟
-مهما كان العمل الفني لابد ان يكون له اسكتش وتصميم وجميع اعمالي لابد ان ارسم التصميم اولاً ثم انفذ هذا الاسكتش على ورق مقوى ثم اقوم بقصه ثم ابدأ بتنفيذ العمل.
* اعمال لفنانين سعوديين شاركت في المحافل الدولية ما موقعك من هذه المشاركة؟
الرئاسة العامة لرعاية الشباب تدعم الفن التشكيلي في جميع مجالاته من تصوير او نحت او رسم او غيره وذلك من خلال المشاركات الدولية في جميع المعارض من اجل اعطاء صورة صادقة عن الفن بالمملكة وقد كان لي العديد من المشاركات الدولية مع زملائي الفنانين حيث شاركت في بينالي القاهرة الدولي مرتين وكذلك بينالي بنغلادش ومثلت المملكة مع زملائي الاستاذ/ صالح الراشد وكذلك الفنان نائل ملا وكذلك شاركت في معرض 25 فبراير بالكويت مرتين وهناك مشاركات اخرى دوليه بباريس وبيروت وتشيكوسلوفاكيا والهند وغيرها واطمع ان اشارك بمشاركات دولية اخرى ان شاء الله تعالى .
* تلاحظ ان فناني النحت بالمملكة يعدون على الاصابع ما السبب؟
-السبب وراء ندرة فناني النحت هو أن النحت عمل مجهد جداً ويحتاج الى صبر ويوجد هناك مخاطر يتعرض لها فنان النحت من خلال استخدامه للادوات الكهربائية وكذلك شظايا الاحجار والغبار كمايحتاج الى جهد جسمي اكثر من التصوير عند حمل الاحجار وكذلك لانه متعب جداً في حمل الاعمال الى المعارض.
* ماهو دور فنان النحت عبدالله العبداللطيف رحمه الله في هذا الفن؟
-لاشك ان الفنان عبدالله العبداللطيف رحمه الله عليه له دور كبير في ابراز فن النحت بالمملكة عامة وبالدوادمي خاصة لان جميع فناني النحت بالدوادمي تدربوا على يده وهو يعتبر مدرس فن النحت الذي تخرج على يديه الكثير من النحاتين الذين مازالوا يمارسون هذا الفن او من الفنانين الذين توقفوا على ممارسته.
* ما الدور الذي تلعبه الرئاسة العامة لرعاية الشباب تجاه فن النحت؟
-الرئاسة العامة بذلت الكثير من الجهد والمال لابراز جميع الانشطة ولاشك انه نصيب الفن منها كان وافراً جداً الا ان هناك ملاحظة بسيطة ارجو من المسؤولين حفظهم الله ان يقدروا عمل النحت اكثر خاصة في تقييم المعارض وان تكون جوائز النحت متميزة عن جوائز التصوير لان هناك جهوداً اكبر في النحت والجميع يعرف ذلك وكذلك ليكون حافزاً اكبر حتى يتوجه ويرغب الكثيرون في هذا المجال مجال النحت.
* هل هناك نقاد في مجال النحت وما مدى اقتناعك منهم؟
-نعم هناك كثير من المتذوقين لهذا الفن وانا احترم كل فنان وناقد ومتذوق وما يقدمونه من نقد واتقبله بكل صدر رحب لانني سأستفيد من هذا النقد البناء الذي يعود لمصلحة العمل الفني.
* يلاحظ بروز فنان في هذا المجال وبعد فترة يختفي هذا الفنان من الوسط الفني الى ماذا يرجع ذلك؟
-الفن صعب جداً وخاصة فن النحت يحتاج الى صبر طويل وتفرغ وانعزال عن الاصدقاء وكذلك يأخذ منك الوقت الكثير بجانب عملك الرسمي ويكون فيه شبه انقطاع بينك وبين الاهل والاولاد وعدم التفرغ للفن هو السبب الرئيسي.
* يحتاج فن النحت الى جهود كبيرة كم المدة التي تستغرقها في تنفيذ عملك؟
-الاعمال تختلف فهناك بعض الاعمال تحتاج الى مدة ثلاثة اسابيع وبعضها من شهر الى شهرين وبعضها يحتاج الى مدة اطول من ذلك وهذا ايضاً يكون راجعاً الى عدد ساعات العمل اليومي في بعض الايام اعمل اربع ساعات الى خمس ساعات وبعض الايام ساعتين .
* هل أنت راضٍ عما قدمته للساحة الفنية من اعمال؟
-لا، لم اصل الى المستوى الذي يرضيني ولكن ان شاء الله مع العمل والصبر سوف اقدم ولو جزءاً بسيطاً لهذا الوطن الغالي وكذلك اساهم مع زملائي الذين سبقوني في هذا المجال.
* الفنان احمد الدحيم من ابناء الدوادمي وهي مشهورة بأن معظم ابنائها اثروا حمل راية مجال فن النحت فلماذا كان التخصص هو الغالب على اتجاهات ابناء الدوادمي الفنية؟
-ربما كان السبب الرئيسي هو بصمة الفنان الراحل عبدالله العبداللطيف رحمه الله عليه وعطاءه اللامحدود تجاه هذه المحافظة وابنائها الذين رعاهم وقام بتدريبهم كذلك لدينا العديد من المواد الخام ففي الدوادمي او المناطق القريبة منها تجد خامات العمل وهي متوفرة بكثرة.
* ماهي افضل اعمالك؟
-أنا لا أحكم على اعمالي وانما الجمهور هو الحكم في ذلك.
* بماذا تفكر حالياً في مجال عملك الفني؟
-افكر كثيراً كما اتمنى ان يتحقق حلمي وهو اقامة معرض شخصي باحدى الدول العربية ولكن صعوبة نقل الاعمال والتكلفة الباهظة تحول بيني وبين ذلك.
* كلمة اخيرة تود أن تقولها؟
-اسجل لسمو الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - وسمو نائبه الامير سلطان بن فهد رعايتهما واهتمامهما بالفن التشكيلي والفنانين واهتمامهما ايضاً بالمشاركات الخارجية والدولية مما جعل الفنان التشكيلي السعودي في مصاف فناني العالم وكذلك اهتمامهما بالمسابقات الداخلية وبث روح الحماس والتنافس الشريف بين الفنانين.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved