Monday 6th September, 1999 G No. 9839جريدة الجزيرة الأثنين 26 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9839


في تقرير زراعي
تبوك تميزت بخصوبة أرضها وطيب ثمارها

* تبوك - واس
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك ان طال العمر بك يامعاذ سترى هذه الارض جنة ومروجا
تعتبر منطقة تبوك احدى المناطق الزراعية الرئيسية بالمملكة التي حباها الله سبحانه وتعالى بخصوبة التربة ووفرة في المياه حتى اصبح القطاع الزراعي في هذه المنطقة احد القطاعات الرئيسية التي تعتمد عليها بعد خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية حيث يمثل الامن الغذائي حجر الزاوية في تلك الخطط التي تستهدف رفع كفاءة المشروعات وتوجيهها نحو زيادة انتاجها.
وقد ادى اهتمام ودعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو نائبه وسمو النائب الثاني للقطاع الزراعي الى قيام نهضة زراعية شاملة في مختلف ارجاء الوطن تحقق من خلالها الاكتفاء الذاتي في العديد من المنتجات الزراعية ومنطقة تبوك التي تقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة شهدت كغيرها من المناطق نهضة زراعية كبيرة لخصوبة تربتها ووفرة مياهها.
ادى ذلك الى تحقيق قفزة كبيرة في الانتاج الزراعي وصلت الى معدلات كبيرة وقد اثبتت الدراسات ان اراضي منطقة تبوك صالحة للزراعة,, هنا ظهرت الامكانات الزراعية بمنطقة تبوك كمنطقة زراعية تتوفر بها المقومات الزراعية الجيدة ولقد برزت منطقة تبوك على خريطة المملكة كمنطقة اقتصادية رئيسية مهمة في مجال التنمية والانتاج الزراعي وتلعب الزراعة بمنطقة تبوك دورا رئيسيا مهما في تحقيق الاستراتيجية الوطنية التي ترمي الى تنوع القاعدة الاقتصادية.
كما وانها اصبحت منطقة جذب لرؤوس الاموال الوطنية حيث الاستثمار الزراعي له المردود الاقتصادي المجزي لتوافر جميع المقومات الاساسية للاستثمار والتوسع في التنمية الزراعية.
وتميزت منطقة تبوك عن غيرها من مناطق المملكة الزراعية بوجود الاصناف والانواع المتعددة من الفواكه والخضراوات والزهور المرغوبة على مستوى المملكة حيث تميزت فواكه تبوك ذات مذاق طيب وجودة عالية وتوجد بكميات وفيرة في الشركات الزراعية والمزارع الفردية.
ان عمليات تنمية انتاج الفواكه بمنطقة تبوك تسير بخطوات سريعة بعد ما كانت مقتصرة على مزارع فردية فقد اصبح يصل الى شركات زراعية تعمل على انتاج الفواكه والخضراوات وبكميات وفيرة تزيد على حاجة المنطقة ويتم التصدير الى بقية مناطق المملكة والى خارج المملكة
فاصبحت فاكهة تبوك متميزة وذات مذاق مميز وقد غطت اسواق المملكة كما انها حققت سمعة كبيرة في خارج المملكة.
وتمت الزراعة الاولى الحديثة لاشجار الفواكه في منطقة تبوك عام 1402ه وبلغ الانتاج الحالي لعام 1420ه من الفواكه في المنطقة اربعين الف طن من الفواكه تغطي هذه المزروعات مساحة خمسة عشر الف دونم, وقال مدير مديرية الزراعة والمياه بمنطقة تبوك المهندس علي التميمي في تصريح لوكالة الانباء السعودية ان منطقة تبوك تميزت بوجود الفواكه ذات الطعم الممتاز والذي يقبل على شرائها معظم المتسوقين في منطقة تبوك او المناطق الاخرى في المملكة او خارج المملكة.
وبين المهندس التميمي ان منطقة تبوك يوجد بها مليون وستمائة الف شجرة فاكهة مثمرة موزعة على الشركات الزراعية والمزارع الفردية مشيرا الى انه ساعد على زيادة اشجار الفواكه بالمنطقة مساهمة مديرية الزراعة بالباحة بمنطقة تبوك بشكل كبير في تشجيع المزارعين حيث تقدم الارض مجانا بالاضافة الى القروض الزراعية من البنك الزراعي التي تساعد على حفر الابار وانشاء شبكات الري وكذلك تشجيع المزارعين على اقامة المشاتل الخاصة لاشجار الفواكه وذلك لتوفر الجو المناسب الذي يتصف بالاعتدال بالاضافة الى العوامل الاخرى من مياه وتربة زراعية جيدة.
وبين مدير الزراعة والمياه بالمنطقة ان هذه الاشجار تغطي مساحة كبيرة في المشروعات الزراعية والمزارع الفردية تصل في معدلها الى ثلاثة ارباع مساحة المشروع او المزارع الفردية.
واضاف ان اشجار الفواكه موزعة على مزارع فردية تصل الى 400 الف شجرة فاكهة وشركة تبوك للتنمية الزراعية 700 الف شجرة فاكهة ومزارع استرا الى 500 الف شجرة فاكهة مثمرة يصل انتاجها السنوي الى اربعين الف طن من الفواكه.
واكد ان مديرية الزراعة والمياه بمنطقة تبوك واكبت تطور الزراعة وتوسعها في المنطقة وخطوات توسع الرقعة الزراعية وتنوعها في منطقة تبوك خطوة خطوة الى ان وصلت الى ما وصلت اليه من تنوع في المزروعات وغزارة في الانتاج.
واشار الى ان المديرية تضم العديد من الاقسام منها قسم الابحاث والمتابعة وقسم المحاصيل وقسم الري وقسم الوقاية وقسم المختبر وقسم المشتل ويهتم بانتاج الشتلات المختلفة كما تضم المديرية العديد من الاقسام الادارية.
واوضح المهندس التميمي ان المديرية تقوم باجراء الابحاث والدراسات للمساهمة في تحسين وزيادة الانتاج الزراعي والاشراف على المشروعات التي تقرها وزارة الزراعة والمياه بالمنطقة اضافة الى المساهمة في النشاط الارشادي.
واكد مدير الزراعة والمياه ان الدراسات التي قامت بها وزارة الزراعة والمياه بمنطقة تبوك اثبتت ان هناك قدرة باذن الله على زراعة العديد من اصناف الفواكه بصورة اقتصادية ناجحة.
اما عن اصناف الفواكه التي يتم زراعتها بمنطقة تبوك فقال انه يتم زراعة العنب والبرقوق والخوخ والفكتارين والمشمش والتفاح والرمان والكمثرى والجوز والكاكي والتين واللوز والحمضيات مشيرا الى ان هذه الاصناف وصلت الى مراحل الانتاج للتصدير الى خارج المنطقة وفي اسواق المملكة.
وابان المهندس التميمي ان شركة تبوك للتنمية الزراعية تعتبر رائدة في انتاج الفواكه حيث قامت الشركة بانشاء اكبر مشروع لاشجار الفواكه في الشرق الاوسط على اربع مراحل بدأت منذ اثني عشر موسما مضت اذ تجاوزت عدد الاشجار المزروعة بها السبعمائة الف شجرة من اشجار الفواكه المختلفة باصناف متعددة بلغ انتاجها المبكر لموسم عام 1993 م 4000 طن علما بانها لم تصل الى مرحلة الانتاج الكامل وهي من الانواع التالية: الخوخ والمشمش والنكتارين والبرقوق والعنب والتفاح والرمان والكاكي والكمثرى والحمضيات والزيتون واللوز.
ونوه مدير عام شركة تبوك للتنمية الزراعية المهندس سعد الصواط بتميز منطقة تبوك بالظروف المناخية الملائمة لزراعة انواع عديدة مختلفة من اشجار الفواكه ومن هذا المنطلق بادرت الشركة برئاسة صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز امير منطقة تبوك والرئيس الفخري لمجلس ادارتها بانشاء اكبر مشروع لزراعة اشجار الفاكهة في ظل الدعم المتواصل الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو نائبه وسمو النائب الثاني يحفظهم الله للقطاع الزراعي بالمملكة وانطلاقا من سياسة الشركة والنظرة المستقبلية لاستمرارية الانتاج والتسويق الزراعي فإن الشركة قامت بتنفيذ مشروع الفواكه الذي كان حلما في ذلك الوقت واصبح حقيقة ملموسة.
وبيّن ان الشركة قامت بتنفيذ مشروع اشجار الفاكهة على اربع مراحل وكانت المرحلة الاولى عام 1987م والمرحلة الثانية عام 1988م والمرحلة الثالثة عام 1989م والمرحلة الرابعة 1991م وبهذه المرحلة اكملت شركة تبوك للتنمية الزراعية تادكو زراعة سبعمائة الف شجرة فاكهة مثمرة مؤكدا ان الشركة لن تتوقف عند هذا الحد حيث تخطط للوصول الى زراعة مليون شجرة في عام 2000م بمشيئة الله تعالى.
واضاف انه في عام 1988/1989م بدأ اول انتاج شركة تبوك للتنمية الزراعية من الخوخ والنكتارين والعنب والبرقوق والمشمش ومن الرمان وكان الانتاج ذا جودة عالية محققا اسعارا جيدة في الاسواق وكان الطلب عليه في زيادة وبالتالي الانتاج في ازدياد سنة بعد الاخرى على الرغم من ان الاشجار لم تصل مرحلة الانتاج التجاري بعد.
وبيّن مدير عام الشركة المهندس سعد الصواط ان الهدف من اقامة مشروع الفاكهة هو توفير الغذاء للمواطن في ارض الوطن وان شركة تبوك للتنمية الزراعية حرصت في سياستها التسويقية على ايصال منتجاتها لجميع مناطق المملكة فقد خصصت ست اسواق رئيسية لتسويق منتجاتها من الفواكه لتغطي دول الخليج العربي وهي سوق تبوك وسوق جدة وسوق الرياض وسوق المدينة المنورة وسوق الدمام وسوق الاحساء ويغطي سوق كل من دولة الكويت والبحرين وقطر والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.
وقال ان الذي دعا شركة تبوك للتنمية الزراعية لتسويق منتجاتها في دول الخليج العربي هي السمعة الطيبة التي حققتها منتجات الشركة خلال السنوات الماضية ولم تقف تادكو عند هذا الحد بل تجاوزته الى التصدير لبعض الدول خارج الحدود فقد تم التصدير لهذه الفواكه لبعض الدول الاوروبية ودول شرق آسيا ومازالت الشركة تدرس الدخول والتوسع في اسواق جديدة والطريقة تضمن وصول المنتج الى المستهلك مباشرة باسرع واقصر وقت ممكن.
واكد ان شركة تبوك للتنمية الزراعية تعتبر الشركة الزراعية السعودية الاولى التي قامت بانشاء مشروعات فاكهة عملاقة وجبارة واصبحت تتميز بها عن مثيلاتها من الشركات الزراعية المساهمة واكتسبت منتجات الشركة من هذا المشروع شهرة واسعة بين المستهلكين وذلك لجودتها المميزة ووصولها للاسواق طازجة بعد القطف مباشرة.
واوضح مدير عام الشركة ان من الاشجار المثمرة والمرغوبة في السوق والتي حرصت الشركة على زراعتها هي اشجار الخوخ والنكتارين والمشمش والتفاح والكمثرى والبرقوق والرمان والعنب واللوز والزيتون والكاكي.
واضاف ان ادارة التسويق بشركة تبوك للتنمية الزراعية تقوم بتصدير كميات من منتجات فاكهة الكمثرى الى بعض الدول في شرق آسيا شملت اندونسيا وسنغافورة.
وبيّن ان الشركة تقدم الاستشارات المجانية لمن يريد الشراء باعطائه المعلومات الوافية عن كل صنف ومدى ملاءمته للمنطقة المرغوب الزراعة فيها.
وقد تم انتاج وتسويق مائة الف شتلة من انواع الفواكه واصنافها المختلفة ويوجد بالمشتل حاليا ما يقارب النصف مليون شتلة جاهزة للتطعيم هذا الموسم وستكون جاهزة للتسويق خلال الموسم القادم.
وقال ان شركة تبوك تادكو تقوم بتهيئة منتجاتها من الفواكه في صناديق البولي ستارين المصنعة في الشركة عبر المصنع الموجود في مقرها وتقوم الشركة على تخزينها عبر مشروعاتها المبردة التي تصل الطاقة التخزينية بها الى عشرين الف طن يتم التحكم فيها آليا بواسطة الحاسب الآلي كما تضم الشركة مشروع اربعة انفاق للتبريد السريع بالماء المثلج طاقتها اليومية 48 طنا ويعتبر هذا القطاع احدث نظام تبريد لمنتجات الفاكهة قبل التخزين.
وتعتبر مزارع استرا بتبوك احدى المزارع الرئيسية التي تقوم على انتاج الفاكهة وبكميات وفيرة لتصل الى مرحلة التصدير الى مناطق المملكة وخارجها.
واوضح مدير عام مزارع استرا صبيح المصري ان مزارع استرا بدأت في زراعة اشجار الفواكه في بداية عام 1402ه بمساحة صغيرة كمواقع للتجارب لمختلف اصناف الفاكهة وبناء على هذه التجارب تم اختيار الاصناف المناسبة للظروف المناخية لمنطقة تبوك.
وبيّن انه تم في 1404ه وبناء على ما آلت اليه التجارب السابقة تمت زراعة مساحة 1500 دونم باشجار الفاكهة وبلغ الانتاج من الفواكه في عام 1408ه الفا وخمسمائة طن وفي عام 1408ه تم القيام بتوسعة كبيرة في زراعة اشجار الفاكهة شملت كافة انواع اصناف الفواكه حيث وصلت المساحة المزروعة باشجار الفاكهة 5500 دونم وصل الانتاج التجاري لمزارع استرا من اشجار الفاكهة في عام 1412ه الى عشرة الاف ومائتي طن من الفواكه.
وقال مدير شركة استرا انه تم في عام 1413ه زراعة مساحات اضافية حيث بلغت المساحة المزروعة 6300 دونم وصلت الطاقة الانتاجية في عام 1419ه الى عشرين الف طن من الفواكه.
واضاف انه يوجد خمسمائة الف شجرة فاكهة مختلفة تشمل اشجار الدراق والنكتارين والمشمش والبرقوق واللوز والتفاح والكمثرى والعنب واشجار الحمضيات التي تضم اليوسفي والبرتقال والليمون والتين والنخيل.
وبين ان انتاج مزارع استرا خلال التسعة مواسم الماضية من الفاكهة وصل الى 45 الف طن من الفواكه شملت العنب والخوخ والمشمش والبرقوق التجاري والتين والحمضيات ثم تسويقها داخل مناطق المملكة وخارجها.
واكد ان مزارع استرا تعتبر من اكثر مزارع المملكة تطورا وتمتاز بتنوع الانتاج وتعدد اساليب الزراعة المتبعة مما يجعلها فريدة من نوعها في العالم ومكنها من الحصول على العديد من الشهادات التقديرية التي استطاعت بنقلة نوعية ان تتحول من النظرية الى الانتاج التجاري الناجح ومحققة تطلعات طموحة للتصدير مدعمة بالنصح والرعاية والدعم الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني للقطاع الزراعي بالمملكة.
وتولي شريحة كبيرة من اهالي منطقة تبوك اهتماما بالغا بالعمل في زراعة اشجار الفاكهة خاصة في مزارعها الفردية والتي تعود بالفائدة لهم ويوجد في هذه المزارع الفردية بمنطقة تبوك 400 الف شجرة فاكهة مثمرة.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved