Monday 6th September, 1999 G No. 9839جريدة الجزيرة الأثنين 26 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9839


العذل يفتتح أعمال اللجنة الإشرافية

* الرياض - واس
افتتح رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور صالح بن عبدالرحمن العذل امس الاجتماع الثالث للجنة الاشرافية لمشروع الطاقة المستدامة في الدول العربية الذي يعقد في المملكة وينظمه البرنامج الانمائي للامم المتحدة وذلك بمبنى المختبرات بمقر المدينة.
وقد القى رئيس المدينة كلمة في بداية الاجتماع اوضح فيها ان قطاع الطاقة يشكل جانبا مهما من دخل المنطقة العربية والمحرك الاساسي في عمليات التنمية ويشكل اكثر من ثلث الناتج الوطني لبلدان المنطقة.
وبين ان معظم المصانع الحالية والمخطط لاقامتها تعد كثيفة الاستخدام للطاقة وبالتالي تبرز اهمية الحفاظ على هذه الثروة الوطنية وعلى مستقبلها.
وقال ان استهلاك الطاقة في المنطقة العربية يتزايد بمعدل يزيد على خمسة بالمائة سنويا ففي المملكة العربية السعودية على سبيل المثال تتوقع الخطة الوطنية طويلة الأمد للكهرباء ان تصل قدرة محطات التوليد 60 جيجا وات خلال الخمس والعشرين سنة القادمة والتي تبلغ حاليا 23 ميجاوات.
واضاف ان الدول العربية تتسم بسمات متقاربة في قطاع الطاقة ابرزها النمو السريع في الاستهلاك والاعتماد على الاعانات الحكومية لاسعار الطاقة وبعض التقصير في جهود رفع كفاءة استخدام الطاقة وادارتها اضافة الى الظروف المناخية القاسية في بعض الدول العربية والتي ترفع من معدلات استهلاك الطاقة.
واشار الى اهمية هذا المشروع الذي يموله برنامج الامم المتحدة الانمائي والذي يعتبر من المشاريع الناجحة التي يحتاجها الوطن العربي.
وفي ختام كلمته شكر البرنامج الانمائي للامم المتحدة على دعمه وتمويله لهذا المشروع الحيوي ,
كما شكر اعضاء اللجنة الاشرافية للمشروع على جهودهم الطيبة وكذلك شكر منسوبي مكتب الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي بالرياض على مساندتهم المستمرة لتنفيذ انظمة المشروع في المملكة كما شكر كل من ساهم في ترتيب هذا اللقاء.
بعد ذلك بدأت اعمال اللجنة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved