Monday 6th September, 1999 G No. 9839جريدة الجزيرة الأثنين 26 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9839


اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة يعاود النمو

* أبوظبي ق,ن,أ
توقعت اوساط مصرفية واقتصادية هنا ان يعاود اقتصاد الامارات العربية المتحدة نموه هذا العام بعد تحسن أسعار النفط وانتعاش عدد من القطاعات غير النفطية نتيجة ارتفاع الانفاق في الموازنة الاتحادية للسنة المالية الحالية.
وقدرت هذه الاوساط ان تزيد نسبة النمو في الناتج المحلي الاجمالي من خمسة في المائة مقابل تراجع بلغ 5,5 في المائة في العام الماضي بسبب الانخفاض الحاد في اسعار النفط.
كما توقعت ان يبلغ معدل النمو في قطاع النفط وحده نحو 15 في المائة ليصل الى حوالي 42 مليار درهم هذا العام على أساس متوسط اسعار النفط عند 15 الى 16 دولارا للبرميل وانتاج مليوني برميل يوميا مقارنة مع متوسط اسعار عند 12,4 دولار وانتاج 2,3 مليون برميل يوميا العام الماضي.
وذكرت ان هناك مؤشرات على نمو معظم القطاعات غير النفطية في النصف الأول من العام الحالي ما يعني ان نسبة النمو في القطاع غير النفطي لعام 1999 قد تتجاوز خمسة في المائة وهي نسبة مماثلة للنمو المحقق عام 1998م عندما بلغ الناتج في القطاعات غير النفطية 123,1 مليار درهم.
وقال مصدر اقتصادي ان التوقعات الأولية تشير الى ارتفاع الناتج المحلي الاجمالي في الدولة الى نحو 180 مليار درهم هذاالعام مقابل 170 مليار درهم العام الماضي اي بنسبة نمو تبلغ نحو 5,8 في المائة.
واضاف ان هذا النمو هو نمو اسمي لأن اسعار النفط ارتفعت بأكثر من 20 في المائة هذا العام لكن سيكون هناك نمو حقيقي في القطاعات غير النفطية التي يبدو انها باتت محصنة ضد هزات سوق النفط نظرا لارتفاع مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved