Monday 6th September, 1999 G No. 9839جريدة الجزيرة الأثنين 26 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9839


اليونان لا تستبعد انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي
حرب الأكراد تعود من جديد

* تركيا - الوكالات
اندلع قتال في إطار عملية قام بها الجيش التركي يوم الجمعة الماضي جنوب شرق منطقة الأناضول, وذكرت وكالة أنباء الأناضول (شبه رسمية) أمس الأحد أن 19 من متمردي حزب العمال الكردستاني الانفصالي وسبعة من الشرطة التركية قتلوا.
ويذكر أن عثمان أوجلان كبير قاده حزب العمال الكردستاني أعلن منذ أيام أن الحزب لن يخوض قتالاً ضد تركيا أبدا.
وصدرت تعليمات لمتمردي الحزب بمغادرة تركيا غير أن مجلس قيادة الحزب شكا من تزايد العمليات العسكرية التركية التي حالت دون وفاء المتمردين بالموعد النهائي الذي حددوه بأنفسهم للانسحاب في الأول من أيلول/ سبتمبر الحالي.
وعلى صعيد آخر قال المتحدث باسم المفوض الأوروبي المكلف بالعلاقات مع تركيا هانس مان دين بروك إن اليونان أكدت تماما موقفها الإيجابي حيال تركيا مشيرا إلى حصول تعزيز كبير للعلاقات بين البلدين.
من جهته أكد جورج باباندريو وزير خارجية اليونان في اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بفنلندا أن أثينا تؤيد تماما المساعدات الأوروبية العاجلة وقرض بنك الاستثمار الأوروبي لتركيا.
إلا أن باباندريو أكد رفض اليونان رفع الفيتو الذي تضعه على البروتوكول المالي لاتفاق الوحدة الجمركية الموقع بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 1995م وتبلغ قيمته 375 مليون يورو، حيث تعتبر اليونان أن الوضع السياسي في تركيا ولاسيما فيما يتعلق بحقوق الإنسان لا يبرر رفع الفيتو عن البروتوكول ولم يستبعد باباندريو الاعتراف بوضع تركيا كمرشح رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي معتبرا في الوقت ذاته أنه ما زال يتعين تجاوز مشاكل عديدة بين البلدين ولاسيما فيما يتعلق بقبرص (المشكلة الرئيسة) والخلافات اليونانية التركية في بحر إيجة.
ومن جهة أخرى نفت وزارة الداخلية الإيرانية أنباء صحفية تحدثت أمس الأحد عن قصف تركي على قرية راجان الإيرانية الحدودية من أذربيجان الغربية اسفر عن مقتل إيرانيين اثنين، حيث وصفت الوزارة ذلك النبأ بأنه عار من الصحة وكانت صحيفة جمهوري إسلامي نقلت النبأ أول من أمس نقلا عن شهود عيان.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved