Monday 6th September, 1999 G No. 9839جريدة الجزيرة الأثنين 26 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9839


صباح الأحمد: لا مشكلة مع أي دولة عربية باستثناء العراق
ملك الأردن يبحث في الكويت اليوم تعزيز العلاقات

* عمان - الكويت - واس - أ,ف,ب
يقوم الملك عبدالله بن الحسين عاهل الأردن اليوم الاثنين بزيارة رسمية لدولة الكويت هي الأولى منذ عام 1990م.
وجاء في بيان رسمي أردني أن المباحثات الأردنية الكويتية ستتركز حول سبل تنمية وتعزيز العلاقات الأردنية الكويتية وبخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية إضافة إلى بحث العديد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها مجريات العملية السلمية في المنطقة.
وأوضح البيان أن الزيارة ستشكل خطوة هامة في دفع العلاقات الأردنية الكويتية وتعزيزها وتطويرها في كافة المجالات.
ويذكر أن زيارة الملك عبدالله للكويت تأتي تتويجا لمساعي تطوير العلاقات الأردنية الكويتية في أعقاب استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في مطلع العام الحالي.
وكانت حكومة الأردن قد عينت سفيرا لها في الكويت الشهر الماضي في حين ينتظر وصول السفير الكويتي الجديد إلى عمان الأسبوع القادم.
وأكد رئيس مجلس الوزراء بالنيابة وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الأحمد أن لا مشكلة للكويت مع أي دولة عربية باستثناء العراق.
وأشار في حديث نشر في الكويت وأوردته وكالة الأنباء الكويتية أمس إلى مشاركة بلاده في الاجتماع الدوري المقبل لمجلس الجامعة العربية الذي سيعقد الأسبوع المقبل برئاسة العراق موضحا أن من حق العراق ترؤس الدورة حسب أنظمة الجامعة فهو من الدول المؤسسة للجامعة.
وأعرب الوزير الكويتي عن أمله في أن يمر هذا الاجتماع من دون مشاكل.
على صعيد آخر رحب الشيخ صباح بزيارة العاهل الأردني الملك عبدالله بن الحسين للكويت اليوم قائلاً إنها سترسخ العلاقات الكويتية الأردنية لكنه نفى وجود ملفات محددة للبحث بين القيادتين الأردنية والكويتية.
ومن جهته اعتبر وزير الإعلام الكويتي سعد بن طفلة العجمي أن انفراج العلاقات الكويتية الأردنية سيعجل في اسقاط الرئيس العراقي صدام حسين.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الوزير الكويتي قوله إن انفراج العلاقات الكويتية الأردنية سيشدد من عزلة النظام العراقي تمهيدا للتعجيل في اسقاطه.
وأضاف وزير الإعلام أن الكويت قيادة وشعبا تتطلع إلى زيارة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية اليوم الاثنين وترحب به في بلده الثاني الكويت.
وأوضح أن زيارة الملك عبدالله الثاني تأتي انعكاسا لما وصلت إليه العلاقة بين البلدين الشقيقين من تطور في كافة المجالات مضيفا أنها تعد أيضا نجاحا يعكس نشاط الدبلوماسية الكويتية والسياسة الخارجية الكويتية.
وكان الوزير الكويتي نفى السبت أن بلاده ستدفع تعويضات للأردنيين الذين كانوا يعملون في الكويت قبل الغزو العراقي مؤكداً أن هذه المسألة غير واردة على جدول زيارة الملك عبدالله الثاني.
وجاء ذلك في تصريح صحافي للوزير العجمي أكد فيه أن دولة الكويت لم تخرج أي فلسطيني أو أردني من أراضيها بعد تحريرها من الغزو العراقي.
وقال إن خروجهم كان بمحض آرائهم الشخصية وتجنبا للعدوان الوحشي العراقي وما كان يمارسه الجيش العراقي في حق المدنيين العزل تحت الاحتلال.
وأضاف أن دولة الكويت دفعت 240 مليون دينار هي إجمالي الرواتب الشهرية للوافدين العاملين في الكويت من مختلف الجنسيات بما فيها الفوائد المترتبة على مستحقاتهم ورواتبهم.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved