Monday 6th September, 1999 G No. 9839جريدة الجزيرة الأثنين 26 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9839


في كأس الأمير فيصل بن فهد
سدوس يخفي الهلال
الاتحاد يتصدر بمهاجم نجماوي ,, والمهلل يقود الليث للفوز على الرائد

ضمن مسابقة كأس الامير فيصل بن فهد جرت مساء امس اربع مباريات ففي الرياض تعادل فريقا الهلال وسدوس 1/1 وفي عنيزة فاز الاتحاد على النجمة 4/صفر وفي بريدة فاز الشباب على الرائد 2/1 وفي جدة فاز الاهلي على الوحدة ب2/1.
الهلال x سدوس
* كتب - طارق العبودي:
لم تشفع ترسانة النجوم التي يمتلكها فريق الهلال الكروي بقيادة يوسف الثنيان وسامي الجابر وفهد الغشيان ومن خلفهم محمد لطف وعبدالله الشريدة وليتانا,, لم تشفع هذه الترسانة في اختراق المتاريس الدفاعية التي نصبها فريق سدوس الصاعد حديثا إلى مصاف الاندية الكبار ليخرج الفريقان متعادلين بهدف لهدف في المباراة التي جمعت الفريقين مساء امس في ملعب الامير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال ضمن الجولة الثانية لمسابقة كأس الامير فيصل بن فهد رحمه الله.
في هذه المباراة قدم الفريقان مستوى متوسطا في شوطها الاول وانخفض الى مادون ذلك في الشوط الثاني رغم السيطرة الهلالية المطلقة منذ انطلاقة اولى دقائق المباراة.
وقد كان الحضور الاكثر من جيد الذي تابع المباراة يتوقعون فوزا هلاليا سهلا وبعدد كبير من الاهداف عطفا على البداية القوية والكم الكبير من الفرص التي لو استغل سامي والغشيان ورفاقهما (نصفها) لاتخموا شباك منافهسم بعدد غير قليل لكن العجلة والتسرع والرعونة في اغلب الاحيان ومعها بعض قرارات الحكم ظافر أبو زندة حرمت الهلال من فوز كان في متناول يديه.
عموما,, المباراة وباختصار شديد كانت عبارة عن هجوم هلالي سلبي طوال دقائقها ودفاع سدوسي متمكن وتألق كبير لحارس مرماه أحمد السفياني (رجل المباراة الاول) الذي لا يُسأل عن هدف الهلال الذي جاء براسية رائعة من فهد الغشيان (ق30) بعكس حارس المرمى الهلالي المخضرم صالح السلومي الذي اهدى بتواضع مستواه فريق سدوس هدف التعادل الذي جاء عن طريق فيصل الطويل في الدقيقة 35.
لعب للهلال: صالح السلومي (حارسا) وتركي الصويلح واليجا ليتانا وعبدالله شريدة ومشعل الناصر وحسين المسعري وعبدالله المطرف ومحمد لطف ويوسف الثنيان وسامي الجابر وفهد الغشيان.
فيما لعب لسدوس: احمد السفياني ومنصور الجريد وفهد الجمعان وفواز الموسى وفهد المدلج وعبدالله السملق وعبدالعزيز الدعيلج وإبراهيم الخميس وناصر الخضيري وجابر الكعبي وفيصل الطويل.
وأدار المباراة تحكيما ظافر أبو زندة وفات عليه الكثير من الاخطاء التي كان ابرزها ضربة جزاء واضحة وضوح الشمس لسامي الجابر الذي اعيق من مدافعين سدوسيين داخل منطقة الجزاء ق39 من الشوط الثاني,, وقد اشهر ابو زندة خمس بطاقات صفراء لكل من المدلج والسملق والخضيري (سدوس) والصويلح والمسعري (من الهلال).
أبرز فرص الشوط الأول
- ق 1 الغشيان بحركة فنية يقود هجمة هلالية ويعكس كرة طار لها حارس سدوس المتألق قبل وصولها للجابر.
- ق4 الطويل والجمعان يتبادلان كرة توغل بها الاول لكن المسعري تدخل في الوقت المناسب وابعدها ركنية.
- ق9 خطأ هلالي في موقع جيد خارج المنطقة تصدى له يوسف الثنيان واطاح بالكرة فوق العارضة.
- ق26 الثنيان يمرر بروعة للغشيان الذي انفرد تماما لكن الحارس المتألق يبطل مفعولها.
- ق29 عكسية من الثنيان على رأس المطرف وفي يد الحارس.
- ق40 سامي يقود هجمة من اليسار ويراوغ لكن تدخل الحارس انهى الخطورة.
هدفا الشوط الأول
ق 30 سامي الجابر يقود هجمة من الجهة اليسرى ويعكس كرة ارتقى لها الغشيان وأودعها برأسه على يسار السفياني هدفا للهلال.
ق 35 ناصر الخضيري يمرر من بين المدافعين للمنطلق فيصل الطويل حاول السلومي المخضرم التدخل لكن الكرة فلتت من بين يديه لتجد الطويل الذي اودعها بارتياح داخل الشباك هدف تعادل.
أبرز فرص الشوط الثاني
- ق6 سامي يسدد كرة برأسه من ضربة ركنية اعتلت العارضة بقليل.
- ق12 سامي يخطف كرة من السملق ويتوغل لكن الحارس تدخل في الوقت المناسب.
- ق15 بدر ابانمي يطيح بالكرة التي جهزها له سامي فوق العارضة رغم مواجهته للمرمى.
- ق30 محمد الشلهوب يمرر بروعة لسامي الذي حاول لعبها (لوب) لكن الكرة اعتلت العارضة.
- ق39 سامي يتوغل بكرة داخل المنطقة ويتعرض لاعاقة واضحة داخل المنطقة وقف لها لاعبو سدوس على انها (بلنتي) غير ان ابو زندة كان له رأي مخالف عندما اشار باستمرار اللعب.
من المباراة
- جمهور جيد تابع المباراة وخرج يتأسف على وضع الهلال.
- يوسف الثنيان وفهد الغشيان اضطر المدرب لاخراجهما بعد ان عجزا عن اختراق دفاعات سدوس.
- محمد الشلهوب لاعب صغير جدا في السن لكنه افضل بكثير من لاعبين اعمارهم في الملاعب اكبر من سنه.
- ميلان ماتشالا مدرب المنتخب حضر الشوط الاول من المباراة مع المنسق الفني علي كميخ.
- كرات الوسط الهلالي جميعها مقطوعة بشكل يدعو للاستغراب.
- فريق يجبرك على احترامه يوما بعد آخر بالروح العالية والحماس الذي يمتلكه جميع لاعبيه.
الأهلي x الوحدة
* جدة - مكتب الجزيرة:
على ملعب رعاية الشباب بجدة انهى فريق الاهلي مباراته امام الوحدة بفوز ثمين على الفريق الوحداوي بهدفين مقابل هدف واحد في مباراة جيدة المستوى من الطرفين وخاصة الاهلي الذي تفوق فنيا اغلب فترات المباراة واضاع على الرغم من تسجيله للهدفين للعديد من الفرص الاخرى التي كان من الممكن ان تضاعف النتيجة.
وتألق بشكل واضح اللاعب فهد الزهراني صاحب الهدف الاول في المباراة والتي شهدت طرد المدافع الواحداوي رمزي شراحيلي من قبل حكم المباراة الدولي إبراهيم النفيسة بعد تعمده اعاقة الزهراني وهو يحمل البطاقة الصفراء قبل ذلك.
وكان شوط المباراة الاول قد انتهى بتقدم الاهلي بهدف الزهراني الذي سجل في الوقت بدل الضائع من هذا الشوط.
واضاف اللاعب المحترف الكاتو هدف الاهلي الثاني بعد ثماني دقائق فقط من بداية الشوط الثاني عن طريق ضربة حرة مباشرة نفذها بطريقة رائعة.
في الوقت الذي سجل فيه اللاعب عمر الصبحي هدف الفريق الوحداوي الوحيد مستغلا العرضية الجميلة من المتابع عبدالستار الادماوي.
ظهرت المباراة مشدودة وغلب على اداء اللاعبين وخاصة في الشوط الثاني اللعب الرجولي العنيف وهو بالتالي ما جعل الاخطاء تكثر في دقائق المباراة الاخيرة التي شهدت حالة الطرد في المباراة.
وكان النفيسة قد ألغى هدفا وحداويا في الشوط الاول قبل نهايته عندما ارتدت الكرة من حارس المرمى الاهلاوي وأكملها المهاجم الوحداوي إلا انه الغي بحجة انه كان في موقع متسلل.
عموما تعتبر هذه هي الخسارة الثانية على التوالي للفريق الوحداوي في حين ان هذه هي المباراة الاولى للاهلي في المسابقة واستطاع ان يتزعم المجموعة لثلاث نقاط وبفارق الاهداف عن الاتحاد الذي كسب اللقاء الاول امام الوحدة بهدف يتيم.
الرائد x الشباب
* بريدة - عبدالرحمن الخضري:
قاد السكب الشبابي المتألق فهد المهلل فريقه الشباب بكامل نجومه الدوليين وانقذه من مفاجأة رائدية كاد ان يفرضها واقع المباراة واحداثها المثيرة والتي جمعت فريق الشباب مع الرائد في استاد مدينة الامير عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية بمدينة بريدة مساء امس.
تقدم الشباب بهدف المهلل الاول قبل اربع دقائق من نهاية الشوط الاول ثم اقتنص نجم الرائد محمد الحسين هدف التعادل بعد نصف ساعة من الشوط الثاني قبل ان ينتزع فهد المهلل لفريقه نقاط المباراة بهدف ملعوب قبل نهاية المباراة بتسع دقائق فقط وابدع النجوم الجدد في فريق الرائد وزرعوا الاطمئنان الكبير لدى جماهيرهم وهم يؤكدون تفوقهم الميداني معظم فترات المباراة رغم تكامل الفريق الشبابي واستعانته بجميع لاعبيه الدوليين الذين لم يتمكنوا من فرض سيطرتهم لكنهم نجحوا بخبرتهم في تحقيق انتصار ثمين اكد من خلاله الفريق الشبابي قدرته على حجز مقعد الصدارة والتأهل المبكر بعد ان رفع رصيده إلى ست نقاط كاملة من مباراتين.
واطمأن الرائديون كثيراً وصفقوا لفريقهم المتجدد أمام تكامل الفريق الشبابي بدولييه في الوقت الذي غاب فيه عن مشاركة الرائد جميع لاعبيه الاجانب ونجماه الكبيران محمد السلال ومزيد الشقير.
قاد المباراة الحكم الدولي محمد السويل بمعاونة الدولي خلف البقعاوي ومنيف الرشيدي.
شهدت المباراة اول حالة طرد في مسابقة كأس الامير فيصل بن فهد رحمه الله حينما طرد السويل مدرب الشباب البرازيلي روبرتو كارلوس بعد ان تغاضى عنه الحكم الرابع عبدالرحمن التويجري الذي تفرغ لمتابعة الاحتياط الرائدي وغفل عن اخراج المدرب المطرود إلى المدرجات حتى صدر توجيه المراقب الفني للمباراة وهذه اول حالة طرد في المسابقة واول حالة تغريم تطال المدرب حسب لائحة العقوبات الجديدة ومقدارها (3000) ريال.
جمهور رائدي جيد تابع المباراة وساند فريقه وبدا اكثر سعادة بالمتسوى الجيد والمطمئن بعناصره الشابة والجديدة.
ابدع من الشباب فهد المهلل ومحمد الحمدان وسالم سرور بينما اختفى مرزوق العتيبي تحت مظلة المدافع الرائدي الصاعد عبدالله الشقيران.
في نهاية الشوط الاول تعرض العويران لاحتكاك رأسي مع احد اللاعبين وتم نقله بالاسعاف الى المستشفى ومع عودته في الشوط الثاني قابلته الجماهير الرائدية بعاصفة من التصفيق والتهاني بسلامته حيث عاد معصوب الرأس بالكامل.
بالاضافة إلى طرد المدرب الشبابي فقد انذر الحكم كلا من مهند مجرشي عبدالله الشقيران وعبدالله العمر.
نجوم الشباب الدوليون لاقوا ترحيبا حارا من الجماهير الرائدية.
سعيد العويران ومحمد الحسين تعرضا للاصابة ولم يكملا المباراة.
بجاد الرشيدي استعاد شيئا من ذكريات مستوياته لكن يتحمل مسؤولية المشاركة وخاصة ان شفاءه من الاصابة لم يكتمل تماما.
عبدالرحمن الحمدان انقذ المرمى الشبابي من عدة اهداف محققة طوال الشوطين وساهم في حرمان الفريق الرائدي من عدة اهداف محققة.
التحكيم كان جيدا في قيادة المباراة وراقبها فنيا الدولي زيد المهنا.
ابدعت من الرائد الوجوه الجديدة وابرزها المهاجم ابراهيم المرشود ومثنى الحوذان وعزيز الشهري وعبدالله الشقيران اضافة إلى فارس العمري.
مدرب الرائد شينا اخطأ في بعض تغييراته وبالذات اللخبطة الفنية التي حدثت بدخول الوجه الجديد خالد العنزي في غير مركزه بديلا للمهاجم أحمد غانم.
يبدو ان الفريق الشبابي في طريقه المؤكد لحسم صدارة المجموعة الثالثة قبل نهاية المرحلة التمهيدية لكنه سيفتقد لنجومه الدوليين الذين شاركوه امام الرائد في المباراتين الاخيرتين.
كان قرار استعانة المدرب الشبابي بالدوليين الذين غابوا امام الطائي صائبا ومثمرا للغاية وتجاوز منعطف الرائد الذي كان عنيدا بالامس.
النجمة x الاتحاد
* عنيزة - سالم الدبيبي:
استهل بطل الرباعية فريق الاتحاد موسمه الجديد بفوز قوي ورائع على خصمه النجمة قوامه أربعة أهداف مقابل لاشيء في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب التعليم بعنيزة ضمن منافسات الجولة الثانية لمسابقة كأس الامير فيصل بن فهد,, وبذلك تصدر الاتحاد فرق المجموعة الاولى بفارق الاهداف عن منافسه النصر,, سجل اهداف الاتحاد سليمان الحديثي هدفين في الحصة الاولى من المباراة وأضاف باسم اليامي ومحمد دغريري الهدفين الثالث والرابع.
الشوط الأول
بدأ الاتحاد الشوط الاول بهجوم سريع رغبة في اجبار النجمة على التراجع ومن ثم السيطرة على منطقة المناورة وفي المقابل تمكن النجمة من امتصاص الجموح الاتحادي ومن ثم بسط النفوذ على منطقة الوسط وبالفعل وبفضل التحرك المدروس من قبل الثلاثي إبراهيم شراحيلي وعبدالله الزامل ويوسف الجسار مع دعم واضح من قبل اسحاق كواكي الذي كان ينفذ جملة تكتيكية تعتمد على الربط بين خطي الهجوم والوسط حصل النجمة على عدد من الفرص المتتالية الاولى في الدقيقة 12 عندما استخلص الزامل كرة من المدافع الاتحادي مررها جميلة للمنفرد كواكي سدد في المرمى وتمكن باسم اليامي من اخراجها قبل ان تعانق الشباك وعاد مباشرة كواكي الى التسديد من منتصف الملعب تكفلت العارضة بالتصدي لفرصة النجمة,, فطن مدرب الاتحاد ريفاز لخطورة الموقف فأجرى تبديلا عناصريا بدخول محمد دغريري مكان محمد أمين في محاولة لدعم الجهة اليمنى وبالفعل نجح المدرب فعاد الاتحاد لمشاطرة النجمة الاداء وسنحت اولى الفرص الاتحادية في الدقيقة 24 حينما ارسل دغريري كرة طويلة خلف الدفاع للخالي من الرقابة سليمان الحديثي الذي واجه المرمى وسدد بعنف داخل الشباك,, النجمة ظل يمارس نفس الاداء دون ان يترجم تحركات وسطه الجيدة الى نتيجة وتكسرت هجماته المتتالية امام خبرة دفاع الاتحاد وقلتها لدى مهاجمي النجمة بهدوء الاتحاد وتعامله الواعي مع خصمه مكنه من الوصول للمرمى النجماوي بسهولة تامة مقابل عزل النجماويين عن مرمى حسن خليفة وقبل ان يطلق المرداس صافرة النهاية للشوط الاول عاد الحديثي لزيادة شباك فريقه السابق بهدف ثان اثر تسديدة عنيفة سكنت على يسار الدبيبي.
هدف مبكر
كما كانت بداية الشوط الاول اتحادية عاد الفريق مع انطلاقة مجريات الشوط الثاني لتنفيذ الشق الهجومي السريع والذي اثمر عن تسجيل الهدف الثالث عن طريق ضربة ركنية اودعها برأسه المدافع باسم اليامي في الدقيقة السابعة, بينما مارس النجمة اداءه الاستعراضي دون فاعلية تذكر في مناطق الخطورة الاتحادية وحاول مدرب النجمة انعاش الفريق بدخول الثنائي الشاب مشعل الحربي وعبدالرحمن الوهيبي بديلين لاسحاق كواكي وعبدالله الزامل,, الاتحاديون تراجعوا للخلف في محاولة لسحب النجمة ومن ثم الانطلاق بهجمات مرتدة عن طريق المتألق محمد دغريري وجبرتي الشمراني ولكن قلة المساندة من زملائهم قضت على مجهوداتهم الواضحة,.
مناوشات النجمة لم تنقطع واسفرت عن كرة عنيفة عانقت العارضة من قدم مشعل الحربي وبينما المباراة تسير بهدوء تفاجأ الحضور بدخول عنيف من قبل لاعب النجمة إبراهيم شراحيلي على زميله السابق جبرتي كان نتيجته كرتا احمر مستحقا ضاعف من مشاكل النجمة الفنية,.
بقية احداث الشوط الثاني كانت محاولة استهلاكية للوقت بعد ان اكتفى الاتحاد بالتمريرات العرضية مقابل استسلام نجماوي ومن احدى الكرات المعادة لحارس النجمة الدبيبي حاول ان يراوغ ببرود لاعب الاتحاد محمد دغريري لكن الاخير تمكن من الحصول على الهدف الرابع لفريقه بعد هدية سهلة جدا في الدقيقة 38 ورغم ان النجمة حصل على عدد من الفرص المتتالية إلا ان لاعبيه الشباب عز عليهم خروج فريقهم بهدف يحفظ ماء الوجه.
من المباراة
- لا يمكن الحكم على المستوى الاتحادي في هذه المباراة نظراً لتواضع مستوى خصمه.
- اكدت هذه المباراة حاجة النجمة للكثير من النواحي الفنية قبل ان يدخل الفريق صراع الدوري.
- لياقة الاتحاديين كانت العامل الواضح في سيطرته المطلقة على المباراة وكان دخول دغريري نقطة التحول في المباراة.
وادار المباراة حكم درجة اولى ممدوح المرداس ساعده على الخطوط عبدالعزيز فودة وحسين المغامسي.
منح الحكم عبدالله المولد ومساعد الدخيل من النجمة وباسم اليامي كروت صفراء في حين نال شراحيلي من النجمة بطاقة حمراء.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved