Monday 6th September, 1999 G No. 9839جريدة الجزيرة الأثنين 26 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9839


البريد الطبي

ماهي أسباب الدوار؟
* أعاني من نوبات من الدوار بين الحين والآخر وخصوصاً أثناء أداء الصلاة عندما يطيل الإمام الركوع وقد عملت تخطيطا للمخ منذ فترة وبحمد الله كانت النتائج مطمئنة وسؤالي عن أسباب مثل هذه الحالة؟.
المرسل
محمد الهدلق
بريدة

- إن المشكلة التي تعاني منها يا أخ محمد قد يكون سببهاجهاز التعاون في الأذن الداخلية ولو أن هذا الاحتمال ضعيف الى حد ما وربما تكون المشكلة تتعلق بنواحٍ أخرى أو مشكلات نفسية عصبية مثل الضغط النفسي والقلق أي أن الضغط النفسي من الممكن ان يسبب الاحساس بالدوار ويأتي على شكل نوبات متكررة تستمر لثوان معدودة وبعدها تختفي، ونصيحتي لك يا أخ محمد ان تقوم بعرض نفسك على طبيب متخصص في أمراض الدوار وبإمكان الطبيب معرفة ماهية هذه النوبات ومدى ارتباطها بجهاز التوازن أو كونها تتعلق بأمور نفسية أو عصبية.
د, محمد الزويد
استشاري أنف وأذن وحنجرة

***
أعاني من آلام في الصدر
* عمري ثمانية وثلاثون عاماً وأعاني من السكر والضغط وأحس أحيانا بآلام في الصدر وتزيد هذه الآلام عند تعرضي للزعل والنرفزة فهل لمثل هذه الأعراض علاقة بالقلب؟.
المرسلة
أم علي
الرياض

في مثل هذه الحالة لا يمكن ان يكون هناك شيء محدد ولكن يستحسن ان تقومي بعمل تخطيط بالجهد للاطمئنان, أما احتمال ان يكون عندك مشكلة في القلب فهو احتمال ضعيف وذلك لصغر سنك نسبيا ولكن مع وجود الضغط والسكر فإنه يفضل أن تقومي بعمل تخطيط بالجهد من وقت لآخر لمعرفة ما اذا كانت هذه الآلام تأتي مع الجهد أم لا وإذا كانت تأتي مع التخطيط بالجهد فهل يصاحبها تغير في التخطيط أو يكون طبيعيا، فإذا كان التخطيط طبيعيا في هذه الحالة يكون الألم ليس من القلب وإنما من عضلات الصدر أو الضلوع أو من عظمة القص.
د, فكري الديب
استشاري أمراض القلب

***
الإجهاض يغتال فرحتي
* أنا متزوجة منذ أكثر من خمس سنوات وعمري لا يتجاوز سبعة وعشرين عاماً وقد حملت ثلاث مرات ولكن يتكرر الإجهاض معي في هذه المرات فما هي الأسباب؟.
المرسلة
صفية الحسين
الرياض

- الاجهاضات المتكررة تبدأ من أشياء بسيطة غالبا ومن هذه الأسباب الالتهابات المتكررة ووجود بعض الأمراض مثل الحمى المالطية أو جرثومة الرمد الربيعي في عنق الرحم أو وجود بعض العيوب الخلقية كوجود حاجز في الرحم أو توسع عنق الرحم أثناء الحمل وكذلك وجود الخلل في الجهاز المناعي حيث يقوم جهاز المناعة بالهجوم على هذا الكائن الجديد وخصوصا ان هذا الجنين نصفه من الرجل ومن ثم لفظ جسم المرأة لهذا الجنين يحدث الاجهاض.
د, صلاح المغربي
استشاري أمراض نساء وولادة

***
اسباب التقوس
* لدي طفل عمره سنة وستة أشهر وقد لاحظت عليه تقوساً في القدمين وسؤالي عن أسباب التقوس؟.
المرسلة
نورة الفضل
بريدة

تقوس الأرجل ربما يكون سببه لين العظام أو الكساح وفي هذه الحالة يمكن إجراء أشعة لرسغ رجل الطفل ومن خلال هذه الأشعة بالاضافة الى تحليل الدم يتضح ما اذا كان الطفل يعاني من لين العظام ويراعى في تحليل الدم ان يحتوي على الكالسيوم ولفسفرس بالاضافة الى زيم خميرة لكافس فتيس وانصح بأن تعملي هذه الفحوصات للطفل للتعرف على ما اذا كان يعاني من لين العظام وهي اجراءات بسيطة ويمكن اجراؤها في المستشفيات والمستوصفات الحكومية والأهلية.
د, نائل العبدلي
استشاري مشارك أطفال

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved