Monday 6th September, 1999 G No. 9839جريدة الجزيرة الأثنين 26 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9839


غواصات كوريا الجنوبية تثير غضب الشمالين

* سول- رويترز
اتهمت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية بالتسبب في سباق تسلح باعتزامها شراء غواصات.
وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية في ساعة متأخرة الليلة قبل الماضية ان السلطات الكورية الجنوبية تحول مبلغا كبيرا من المال لشراء غواصات حديثة.
وقالت كوريا الشمالية ان سول تسعى الى شراء ثلاث غواصات بحلول عام 2005 وتقبل عطاءات من شركات في روسيا واستراليا وفرنسا ودول اوروبية اخرى.
واكدت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية انها قدمت عرضا علنيا للشركات المعنية من دول كثيرة في يوليو تموز فيما يتعلق بخطة لشراء عدة غواصات في المستقبل.
وقال متحدث باسم الوزارة: لا نسعى لشراء غواصات حديثة وانما غواصات استخدمتها دولها لسنوات عديدة.
لم نقرر على وجه الدقة الطريقة التي قد نشرتيها بها او موعد ذلك.
وقالت الوزارة في ابريل نيسان الماضي انها تفكر في اخذ غواصات من روسيا كوسيلة كي تسدد موسكو التي تواجه ضائقة مالية ديونها المستحقة لسول, وقال المتحدث باسم الوزارة ان هذه الخطط مازالت قيد البحث.

تتمات - تتمات
إضراب شامل
تتمة المنشور ص1
حيث تجري الندوة الاقتصادية التي تنظمها مؤسسة خاصة غداة التوقيع في شرم الشيخ في مصر على اتفاق يفتح المجال لاجراء مفاوضات حول تسوية سلمية نهائية بين اسرائيل والفلسطينيين.
ونقل المصدر عن عرفات قوله علينا بناء السلام ومستقبل للاطفال الفلسطينيين والاسرائيليين .
ومن جهته اعلن كبير المفاوضين الاسرائيليين جلعاد شير على لسان باراك ان التوقيع على اتفاق شرم الشيخ يتيح انهاء النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين الى الابد عبر ابرام اتفاق - اطار خلال ستة اشهر.
وقال مستشار رئيس الوزراء ايهود باراك للإذاعة ان مناخ الثقة الذي اشاعه التوقيع يجب ان يتيح انهاء (النزاع) الى الابد عبر ابرام اتفاق اطار خلال ستة اسهر.
وفي طهران دانت وزارة الخارجية الايرانية امس الاحد اتفاق شرم الشيخ الاسرائيلي الفلسطيني معتبرة انه يستمر في انتهاك حقوق الفلسطينيين وانه لن يؤدي الى وضع حد لازمة الشرق الاوسط .
واكد الناطق باسم الوزارة حميد رضا آصفي في تصريح نقلته الاذاعة ان ايران تعتبر ان السلام الحقيقي في المنطقة لن يتحقق سوى مع انتهاء احتلال كل الاراضي الفلسطينية وعودة اللاجئين الفلسطينيين واعادة جميع حقوقهم .
وفي القاهرة رحب الامين العام لجامعة الدولة العربية الدكتور عصمت عبدالمجيد بالاتفاق الفلسطيني الاسرائيلي.
ووصف الدكتور عصمت عبدالمجيد الاتفاق بانه خطوة مهمة على الطريق نحو استكمال استحقاقات عملية السلام، مؤكدا اهمية تحرير كل شبر من الاراضي المحتلة واستعادة الحقوق الشرعية الى اصحابها.
كما دعا الى التنفيذ الامين للاتفاق ودون مماطلة واحترام المواعيد التي نص عليها، ودعا الشعب الفلسطيني الى المزيد من الالتحام الوطني في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخ كفاحه المستمر من اجل تحقيق آماله وطموحاته في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
وقد رحب الاتحاد الاوروبي ايضا بالاتفاق وقال انه ينبغي ان يمهد الطريق لسلام دائم في الشرق الاوسط.
وقالت فنلندا الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي في بيان صدر خلال اجتماع وزراء الخارجية الاتحاد الاوروبي يأمل ان يمهد (الاتفاق) الطريق لسلام شامل وعادل ودائم ونهائي خلال اطار زمني معقول .
ملك الأردن
تتمة المنشور ص1
وأكد رئيس مجلس الوزراء بالنيابة وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الأحمد أن لا مشكلة للكويت مع أي دولة عربية باستثناء العراق.
وأشار في حديث نشر في الكويت وأوردته وكالة الأنباء الكويتية أمس إلى مشاركة بلاده في الاجتماع الدوري المقبل لمجلس الجامعة العربية الذي سيعقد الأسبوع المقبل برئاسة العراق موضحا أن من حق العراق ترؤس الدورة حسب أنظمة الجامعة فهو من الدول المؤسسة للجامعة.
وأعرب الوزير الكويتي عن أمله في أن يمر هذا الاجتماع من دون مشاكل.
على صعيد آخر رحب الشيخ صباح بزيارة العاهل الأردني الملك عبدالله بن الحسين للكويت اليوم قائلاً إنها سترسخ العلاقات الكويتية الأردنية لكنه نفى وجود ملفات محددة للبحث بين القيادتين الأردنية والكويتية.
ومن جهته اعتبر وزير الإعلام الكويتي سعد بن طفلة العجمي أن انفراج العلاقات الكويتية الأردنية سيعجل في اسقاط الرئيس العراقي صدام حسين.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الوزير الكويتي قوله إن انفراج العلاقات الكويتية الأردنية سيشدد من عزلة النظام العراقي تمهيدا للتعجيل في اسقاطه.
وأضاف وزير الإعلام أن الكويت قيادة وشعبا تتطلع إلى زيارة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية اليوم الاثنين وترحب به في بلده الثاني الكويت.
وأوضح أن زيارة الملك عبدالله الثاني تأتي انعكاسا لما وصلت إليه العلاقة بين البلدين الشقيقين من تطور في كافة المجالات مضيفا أنها تعد أيضا نجاحا يعكس نشاط الدبلوماسية الكويتية والسياسة الخارجية الكويتية.
وكان الوزير الكويتي نفى السبت أن بلاده ستدفع تعويضات للأردنيين الذين كانوا يعملون في الكويت قبل الغزو العراقي مؤكداً أن هذه المسألة غير واردة على جدول زيارة الملك عبدالله الثاني.
وجاء ذلك في تصريح صحافي للوزير العجمي أكد فيه أن دولة الكويت لم تخرج أي فلسطيني أو أردني من أراضيها بعد تحريرها من الغزو العراقي.
وقال إن خروجهم كان بمحض آرائهم الشخصية وتجنبا للعدوان الوحشي العراقي وما كان يمارسه الجيش العراقي في حق المدنيين العزل تحت الاحتلال.
وأضاف أن دولة الكويت دفعت 240 مليون دينار هي إجمالي الرواتب الشهرية للوافدين العاملين في الكويت من مختلف الجنسيات بما فيها الفوائد المترتبة على مستحقاتهم ورواتبهم.
تيمور الشرقية
تتمة المنشور ص1
واظهرت تأييد نسبة 78,5 في المائة من الناخبين للانفصال.
وفي واشنطن أكد الرئيس الأمريكي بيل كلينتون انه قلق جدا لأعمال العنف التي تشهدها تيمور الشرقية مع اعرابه عن ارتياحه للنتائج التي لا لبس فيها للاستفتاء حول الاستقلال.
وقال كلينتون في تصريحات ادلى بها في كامب ديفيد ميريلاند انني قلق جدا إزاء استمرار اعمال العنف والذين خسروا الانتخابات عليهم ان يعترفوا بأنهم خسروها .
100 متشدد جزائري
تتمة المنشور ص1
قرض أبرمتها الجزائر مع مؤسسات مالية اجنبية.
وجدد الرئيس الجزائري في كلمة خلال انعقاد المجلس الحديث عن الوئام المدني مؤكدا الصلة بين السلم والاستقرار والنمو الاقتصادي.
وقال دون استتباب السلم واستعادة الوئام المدني لاسبيل الى خوض تنمية الاقتصاد الوطني .
حرب الأكراد
تتمة المنشور ص1
ومن جهة أخرى نفت وزارة الداخلية الإيرانية أنباء صحفية تحدثت أمس الأحد عن قصف تركي على قرية راجان الإيرانية الحدودية من أذربيجان الغربية اسفر عن مقتل إيرانيين اثنين، حيث وصفت الوزارة ذلك النبأ بأنه عار من الصحة وكانت صحيفة جمهوري إسلامي نقلت النبأ أول من أمس نقلا عن شهود عيان.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved