Tuesday 14th September, 1999 G No. 9847جريدة الجزيرة الثلاثاء 4 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9847


مييس
زيادة عمليات التكرير السعودية قد تضر بصادرات الخام للغرب

* نيقوسيا - رويترز
قالت نشرة ميدل ايست ايكونوميك سيرفي مييس ان مشتري النفط الخام السعودي في أوروبا والولايات المتحدة ربما يواجهون مزيدا من خفض الامدادات مع تعزيز المملكة العربية السعودية لانتاج مصافي النفط وبدء امداد عميل جديد في الهند.
واضافت النشرة الاسبوعية في عددها الصادر أمس الاثنين ان عمليات معالجة النفط الخام في السعودية ارتفعت بما يصل الى 200 ألف برميل يوميا مقارنة مع حجم عمليات التكرير في يوليو تموز, وتعمل معظم مصافي النفط في السعودية بكامل طاقتها التكريرية تقريبا للاستفادة من هوامش السعر المواتية في آسيا.
وتبلغ القدرة التكريرية للسعودية 1,7 مليون برميل يوميا كما انها منخرطة ايضا في عدد من مشروعات تكرير النفط المشتركة في الخارج والتي تمدها بالنفط الخام.
وقالت نشرة مييس ان بدء امداد شركة ريلايانس الهندية بكمية 120 ألف برميل يوميا اعتبارا من اكتوبر تشرين الأول سيخفض ايضا الامدادات التي توجه عادة الى الاسواق الغربية.
واضافت النشرة ان اعمال الصيانة في الشهر القادم في مصفاة نفط بالجبيل تبلغ طاقتها التكريرية 310 آلاف برميل يوميا ستساعد في موازنة زيادة عمليات التكرير في مصاف أخرى, وزادت المصفاة في الأسابيع الاخيرة عمليات تكريرها الى 290 الف برميل يوميا من 240 ألف في اوائل اغسطس/ آب.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
مشكلة تحيرني
منوعــات
القوى العاملة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved