Tuesday 14th September, 1999 G No. 9847جريدة الجزيرة الثلاثاء 4 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9847


يلتسين أمر بتعزيز الأمن في أنحاء روسيا في اجتماع طارىء
45 قتيلاً في ثالث انفجار بموسكو خلال أسبوعين

* موسكو - الوكالات
اعطى الرئيس الروسي بوريس يلتسين أوامره بتعزيز الاجراءات الأمنية في المدن الرئيسية وعند المحطات النووية ومستودعات النفط ومناطق حساسة أخرى في شتى انحاء روسيا أمس الاثنين بعد انفجار قنبلة دمرت مبنى سكنيا في موسكو.
ونقلت وكالة انترفاكس للانباء عنه قوله اثناء اجتماع لكبار المسؤولين الأمنيين في البلاد انه يجب ان تتخذ اجراءات أمنية مشددة خلال الساعات القليلة المقبلة.
وقال يلتسين في خطاب متلفز إن الارهابيين اعلنوا الحرب على الشعب الروسي.
واسفر الانفجار الذي وصفه مسؤولون بأنه عمل ارهابي عن 45 قتيلا على الاقل ويأتي بعد انفجارين مشابهين خلال الاسبوعين المنصرمين.
ودمر الانفجار الذي وقع الساعة 0100 بتوقيت جرينتش في منطقة سكنية جنوبية المبنى المؤلف من ثمانية طوابق تماما, وقال خبراء إنه مشابه لانفجار وقع في موسكو واسفر عن 94 قتيلا يوم الخميس.
وزادت الشائعات بعد انفجار أمس وهو الثاني في أقل من اسبوع بأن الكرملين يعتزم اعلان حالة الطوارىء في موسكو ومناطق أخرى في روسيا وهو اجراء قد يثير الشكوك حول امكانية اجراء الانتخابات البرلمانية المقرر ان تجرى في ديسمبر كانون الأول.
ولكن مصدرا من الكرملين اكد ان الاجتماع الذي دعا اليه يلتسين بسرعة لم يناقش مثل هذا الخيار.
واعطى يلتسين ايضا أوامره بتشكيل فريق لتنسيق جهود مكافحة الارهاب يرأسه نيكولاي اكسيونينكو النائب الأول لرئيس الوزراء.
ولم يتضح على الفور السلطة التي سيتمتع بها هذا الفريق.
ومن ناحية أخرى قالت الشرطة انها أخلت المنطقة المحيطة بالمبنى السكني الذي تدمر أمس في الانفجار بعد العثور على ما تعتقد انها عبوات ناسفة في مبنيين متجاورين.
واخبر متحدث تلفزيون رويترز ان العبوات الناسفة وجدت في مدرسة ومبنى سكني آخر قريب من المبنى الذي تدمر.
وقالت شبكة ار,اي,ايه للأنباء ان اعمال الاغاثة في المبنى الذي تدمر توقفت من جراء التحذير الجديد.
وقال فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي ان الانفجار الذي دمر مبنى سكنيا في موسكو في الساعات الأولى من صباح أمس عمل ارهابي.
ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن بوتين تصريحاته في أوكلاند بنيوزيلندا حيث يحضر قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي أبك .
وأوضحت الوكالة ان بوتين قطع رحلته وسيعود للوطن.
ونقلت عنه قوله انه يريد ان ينتشر رجال الشرطة عند جميع المباني السكنية في موسكو ومجموعها نحو 30 ألف مبنى للحيلولة دون وقوع المزيد من الهجمات.
ولكنه اضاف انه يعارض فرض حالة الطوارىء في روسيا بسبب هذه الانفجارات, وتتحدث وسائل الاعلام الروسية في الأيام الأخيرة عن مثل هذا الاجراء قائلة انه قد يستغل لالغاء انتخابات برلمانية ستجرى في ديسمبر كانون الأول.
وقالت شرطة موسكو انها تعتقد ان رجلا تبحث عنه لتورطه في انفجار وقع يوم الخميس الماضي كان يملك متجرا للأثاث في مبنى سكني دمره انفجار أمس.
واخبر نيكولاي كوليكوف رئيس ادارة شؤون موسكو بوزارة الداخلية شبكة ان,تي,في التلفزيونية أناشد جميع المواطنين وكل رجال الأعمال اطلاع السلطات بسرعة بكل ما يعلمونه عن هذا الشخص .
وذكر ان اسم المشتبه به مخيت لايبانوف وعرض صورة للرجل.
وفي جروزني نفى زعيم الحرب الاسلامي الشيشاني شامل باساييف في مقابلة مع وكالة فرانس برس أمس الاثنين في جروزني ان يكون مقاتلوه وراء تفجيري موسكو وبويناكسك داغستان .
واضاف باساييف بعد ساعات على انفجار آخر عبوة ناسفة في موسكو لا خطاب ولا أنا ولا المقاتلون الاسلاميون في داغستان متورطون بأي شكل من الأشكال في تفجيرات موسكو وبويناكسك .
ويعتبر القائد خطاب أحد مساعدي باساييف وشارك معه في العمليات العسكرية الأخيرة ضد القوات الروسية في داغستان في آب/اغسطس وايلول/ سبتمبر الماضيين.
واضاف باساييف رئيس الوزراء الشيشاني السابق كل هذه الاعتداءات تأتي في اطار تسوية حسابات لها علاقة بالسياسة الداخلية الروسية .
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
مشكلة تحيرني
منوعــات
القوى العاملة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved