Tuesday 14th September, 1999 G No. 9847جريدة الجزيرة الثلاثاء 4 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9847


مستعجل
الجوازات,, تفرح بخدمتك 2

** كما قلنا في الزاوية السابقة,, أن المسؤولين في المديرية العامة للجوازات وعلى رأسهم سعادة الفريق أسعد عبدالكريم الفريح,, مدير عام الجوازات,, جعلوا هاجسهم الأول وشغلهم الشاغل,, راحة المواطن,, وراحة المراجع,, وتبسيط الاجراءات والانجاز في العمل مع الدقة.
** في المديرية العامة للجوازات وفي سائر فروعها,, تجد العمل يتبدل ويتطور ويتجدد شهرا بعد آخر,, ويتحسن يوما بعد يوم.
** تدخل أياً من أفرع الجوازات,, وتجد أرتالاً من البشر تغدو وتروح,, لكنك لا تجد زحمة حول كوانتر ولا تجد المراجعين نفوسهم شينة بل كلهم مبتسمون,, وكلهم يمشون بل ان بعضهم يركض .
** أما بعض القطاعات الأخرى رغم ان حجم المراجعين لها لا يساوي أي شيء مع حجم المراجعين للجوازات,, إلا أنك تدخل وتجد طوابير من البشر وعلامات الاستفهام حول وجوههم,, وتقطيب الحواجب هو السائد,, وكل مراجع نفسه في رأس خشمه يريد أي شخص ليتعارك معه,.
** كلهم ملتهبون وأوراقهم في أيديهم,, يلتفتون يمنة ويسرة,, والادارة تكاد تكون خالية من الموظفين والزحام والفوضى والربكة هي السائد.
** يقول مدير احدى الشركات الكبرى,, ان المعقبين لديه يتهاوشون حول التعقيب في الجوازات,, كلهم يريد الذهاب للجوازات,, لأنهم يجدون هناك,, الراحة والدقة والانجاز والمرونة وحسن التعامل,, وهناك قطاعات أخرى,, يرفضون مراجعتها,, حتى لو تعرضوا للفصل والطرد من العمل,, لأنهم يجدون لديها غير ذلك,, وهذا,, هو الواقع بالفعل,, فعندما تراجع أيا من فروع الجوازات لتسأل عن موضوع,, لا يمكن ان تخرج إلا بعد ان تحصل على ما تريد.
** أما بعض القطاعات الأخرى فقد لا يكفي طردك بدون الحصول على معلومة حول موضوعك,, بل ربما تورطت في مشاكل أخرى وقضايا أخرى,,وملابسات جديدة ودخلت في دوامة لم تكن في حسبانك.
** بل ان بوسعك ان تتصل هاتفيا على الجوازات وتستفسر وتجد من يرد عليك ويناقشك ويشرح لك,, ماذا,, وكيف تعمل؟.
** ولكن,, جرب الاتصال على بعض الجهات الأخرى وقل,, ان عندي هذا الموضوع أو تلك القضية,, فقد لا يكفي اغلاق السماعة في وجهك,, وقد لا يكفي كلمة تعال برجليك,, وكانك محَروَلُ,, ترى فيه عربيات للمحرولين بل ربما تفاقم الأمر الى قضية اصعب.
** إنني هنا أقول,, إن ما تحقق في المديرية العامة للجوازات,, هو اشبه بالمعجزة,, رغم ان الجوازات من أكثر القطاعات خطورة وحساسية ومن أكثرها عملا,, ومن أكثرها مراجعين,, فلماذا لا تنحو القطاعات الأخرى نحوها,, ولماذا لا تنتقل العدوى من الجوازات لها؟!.
** المديرية العامة للجوازات,, أثبتت انه لا شيء مستحيل,, ونظفت البلد من مليون ونصف مليون متخلف في غضون عام,, بهدوء وصمت,, وحققت عشرات المنجزات,, والقطاعات الأخرى لم تنظم حتى مجرد عملية وصول فواتير في البريد,, ولا نريد ان نسمي هذه القطاعات الفاشلة,, وخلوها,, مستورة!! .
عبدالرحمن بن سعد السماري

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
مشكلة تحيرني
منوعــات
القوى العاملة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved