Tuesday 14th September, 1999 G No. 9847جريدة الجزيرة الثلاثاء 4 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9847


تأهيل الخريجين أصحاب المستويات والمعدلات المنخفضه عن طريق الليلي

في هذه الايام تعلن وزارة المعارف عن الوظائف التعليمية لكنها في هذا العام كانت قليلة جداً بخلاف الاعوام الماضية اذ كانت الوظائف التعليمية بالآلاف فجاءت هذا العام قليلة جداً مع ان الجامعات قد خرجت اعداداً هائلة من الطلاب الاكفاء للتعليم.
لكنني اتوقع ان هذه الوظائف المحددة لا تكفي تقدير ممتاز عند التخرج وجيد جداً مرتفع فقط اما بقية الجيد جداً بالاضافة الى من تقديره جيد فيبدو ان ليس لهم نصيب من هذه الوظائف.
السؤال هنا ماذا سيقول اولئك الاعداد الغفيرة من الطلاب الذين لن يصلهم الدور في التوظيف؟,, ثمة اقتراحات لوزارة المعارف آمل من المسؤولين وجميع من يهمه الامر تقبل هذه الاقتراحات وهي كالتالي:
1- هناك من المدرسين يدرس صباحياً وليلياً، اقول لماذا لا يكون العمل الليلي من نصيب اولئك الذين لم يصلهم الدور في التوظيف؟.
قد يعترض معترض ويقول تدريس الليل ليس فيه وظيفة وانما هو مكافأة نقول اعطوا اولئك الخريجين تلك المكافأة ولا تحتسبوها وظيفة المهم يقضي على البطالة لدى خريجي الجامعات.
وهذا الاقتراح اعتقد فيه موازنة حتى لا يكون هناك واحد يعمل في جبهتين والآخر عاطل لا يعمل تؤخذ إحدى الجبهتين لصالح الآخر وهذا فيه رفد للخريج الجديد مادياً ومعنوياً.
2- اذا كان من تقديره جيد ومقبول غير كفء للتدريس في نظر الوزارة لماذا لا نكسب هؤلاء خبرة كافية تجعلهم صالحين للانخراط في سلك التدريس وذلك بجعل دراسة لهم في فصل دراسي واحد او سنة كاملة فصلين دراسيين في كلية المعلمين بحيث هذه الدراسة ترفع من معدلهم وتجعلهم ذوي خبرة في التعليم.
هذان اقتراحان اتوقع انهما سيقضيان على عطالة الطلاب بعد تخرجهم من الجامعات مادياً ومعنوياً.
ويمكن ان يخير المدرس الذي يدرس صباحياً وليلياً في نقل وظيفته اما الى الليل او بقائها في الصباح وفي حالة نقلها الى الليل يعين الخريج الجديد في تعليم الصباح لكنه على مكافأة تعليم الليل اي باعتبار انه يدرس ليلياً.
بدر بن عبدالله الرفيعي
القصيم- بريدة

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
مشكلة تحيرني
منوعــات
القوى العاملة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved