Tuesday 14th September, 1999 G No. 9847جريدة الجزيرة الثلاثاء 4 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9847


قوات الاحتلال تواصل سياسة مصادرة الأراضي
أنباء إسرائيلية عن خطط للانسحاب من الجولان وجنوب لبنان
الملك عبدالله يتوقع استئناف المفاوضات السورية اللبنانية الإسرائيلية في غضون شهر

عمان- بيروت- غزة- الوكالات
نسبت صحيفة معاريف الاسرائيلية امس الى مصادر عسكرية اسرائيلية قولها ان اجهزة الاستخبارات والتخطيط في الجيش تعد لبرنامج انسحاب محتمل من الجولان في ضوء توقع تنشيط المفاوضات على المسار السوري بعد اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة.
كما اكدت المصادر انه سيتم الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان سواء تم التوصل الى اتفاق سياسي او لم يتم.
وفي غضون ذلك نقلت صحيفة هارتس الاسرائيلية عن مسئولين امريكيين قولهم انه في حال فشل محاولات وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت والمنسق الامريكي دينيس روس لاستئناف المفاوضات على المسار السوري فأن الرئيس بيل كلينتون قد يتدخل شخصيا من اجل اعادة تنشيط المفاوضات.
وفي بيروت قال العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ان المفاوضات بين سوريا ولبنان من جهة واسرائيل من جهة اخرى يمكن ان تستأنف بعد اسبوعين او شهر .
وفي مقابلة نشرتها صحيفة نداء الوطن اللبنانية امس الاثنين عبر الملك عبدالله عن التفاؤل في ما يتعلق في عملية السلام في الشرق الاوسط.
وقال العاهل الاردني الذي بدأ امس زيارة الى لبنان تستغرق يومين لقد سادت اجواء التفاؤل في المنطقة في اعقاب فوز رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك، وفي تقديري ان الامور حتى الان تسير بشكل ايجابي .
وردا على سؤال عن عدم تمكن وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت خلال جولتها الاخيرة في الشرق الاوسط من تحديد موعد لاستئناف المفاوضات السورية- اللبنانية- الاسرائيلية قال الملك عبدالله لنعط الوقت الكافي لكل جهة كي تعمل وتحل مشاكلها ولننتظر اسبوعا او شهرا .
واضاف ارى هناك تحسنا وتقدما في موضوع المسارين السوري واللبناني وعلينا اعطاء اخواننا في لبنان وسوريا الفرصة والمجال لحل مشاكلهم مع اسرائيل .
وكانت اولبرايت قامت في مطلع ايلول/ سبتمبر بجولة في الشرق الاوسط بهدف اعادة تحريك عملية السلام المجمدة منذ شباط/ فبراير 1996، وذلك بعد ثلاثة اشهر على تولي باراك السلطة.
ورعت اولبرايت توقيع اتفاق شرم الشيخ بين الاسرائيليين والفلسطينيين الا انها لم تعلن موعدا لاستئناف المفاوضات السورية- اللبنانية- الاسرائيلية.
من جهة اخرى اعلنت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اعتزامها مصادرة الاف الدونمات من اراضي قرية فرخة في محافظة سلفيت بهدف اقامة نواة استيطانية جديدة بالضفة الغربية.
وذكر موفد وكالة الانباء القطرية ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي امهلت اصحاب الاراضي المهددة بالمصادرة حتى الثاني والعشرين من الشهر الحالي للاعتراض على قرار المصادرة.
وقال الموفد ان اللجنة الوطنية والاسلامية لمواجهة الاستيطان في محافظة سلفيت باشرت الاجراءات القانونية لحماية الاراضي واثبات ملكية اصحابها لها.
وفي غزة اكد السيد ياسر عبدربه وزير الاعلام الفلسطيني ان موضوع الدولة الفلسطينية ليس خاضعا لمفاوضات المرحلة النهائية مع الجانب الاسرائيلي بل هو شأن داخلي فلسطيني.
وقال السيد عبد ربه في تصريح لراديو صوت فلسطين اذاعه امس انه يمكن انجاز قضايا المرحلة النهائية في اقل من عام اذا كان الجانب الاسرائيلي جادا في المفاوضات.
وكان السيد نبيل ابو ردينه المستشار الاعلامي للرئيس الفلسطيني قد ابلغ الصحفيين ان الجانب الفلسطيني يرفض طرح ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي بالفصل بين الفلسطينيين والاسرائيليين بعد مفاوضات المرحلة النهائية وقال اننا نريد فصلا سياسيا لا ماديا حتى نقيم الدولة الفلسطينية.
على صعيد آخر علم من مصادر قضائية الاثنين ان عربيا اسرائيليا عاشرا اعتقل في اطار التحقيقات الامنية الاسرائيلية في عمليتي طبرية وحيفا الانتحاريتين في شمال اسرائيل الاسبوع الماضي.
وكانت السلطات الاسرائيلية اعتقلت تسعة من العرب الاسرائيليين تشتبه في انهم ساعدوا في التخطيط للعمليتين.
وقد وقع الاعتداءان في الوقت نفسه تقريبا وقتل فيهما ثلاثة من العرب الاسرائيليين يعتقد انهم المنفذون واصيب اربعة من المارة بجروح.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
مشكلة تحيرني
منوعــات
القوى العاملة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved