Wednesday 15th September, 1999 G No. 9848جريدة الجزيرة الاربعاء 5 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9848


المفاوض الفلسطيني يرى أنها مخيبة للآمال ومهددة بالاغتيال
باراك يدشن محادثات الوضع النهائي بزيارته للمستوطنات وتوسيع بلدية القدس

* القدس المحتلة- بيروت - الوكالات
اعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ان ايهود باراك زار امس الثلاثاء مستوطنة معالي ادوميم اكبر مستوطنة اسرائيلية في الضفة الغربية.
وأكد متحدث باسم باراك ان هذه الزيارة مقررة منذ فترة طويلة على حد قوله.
إلا أنها تأتي غداة بدء المفاوضات حول الوضع النهائي للأراضي الفلسطينية عند معبر ايريز بين قطاع غزة واسرائيل.
ويشكل مصير حوالي 160 مستوطنة اسرائيلية موزعة في الأراضي الفلسطينية أحد المواضيع المدرجة على جدول اعمال هذه المفاوضات.
وتأتي زيارة باراك لهذه المستوطنة في خطوة علنية لتشجيع المستوطنات وطمأنة المستوطنين بأنه لن يتخلى عن رغباتهم.
وقد ذكر راديو اسرائيل أمس الثلاثاء نقلا عن سياسيين اسرائيليين بارزين ان اسرائيل تدرس امكانية توسيع حدود بلدية القدس بهدف ضم قرية ابوديس الى المدينة.
ويطالب الفلسطينيون بشرق القدس عاصمة لدولتهم المستقبلية.
وقد أكد وزير الثقافة والاعلام الفلسطيني ياسر عبدربه أمس الثلاثاء ان استمرار اسرائيل في الاستيطان وتهويد القدس سيؤدي الى قتل مفاوضات الوضع النهائي .
وقال عبدربه في مقابلة خاصة مع وكالة فرانس برس: على الجانب الاسرائيلي ان يدرك بوضوح اننا لسنا اغبياء لنبدأ التفاوض على مستقبل ارضنا وهم يسعون الى قضمها يوميا,, عليهم ان يدركوا ان الاستمرار في الاستيطان وتهويد القدس سيقتل محادثات الوضع النهائي .
واعتبر عبدربه ان التصريحات والمواقف التي صدرت عن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك ووزير خارجيته ديفيد ليفي خلال الحفل الافتتاحي لمفاوضات الوضع النهائي وصباح أمس مخيبة للآمال ولا تشكل بداية مشجعة لمفاوضات الوضع النهائي .
وقال في هذا السياق خاب أملنا من كلمة ليفي خلال افتتاح مفاوضات الوضع النهائي وكذلك من التصريحات والمواقف التي صدرت عن باراك قبلها وبعدها .
واضاف ان بدء عملية مفاوضات صعبة وشاقة مع مثل هذه الشعارات أمر لن يساعد على الاطلاق على الوصول الى تسوية نهائية وتاريخية .
واعلن الوزير ياسر عبدربه ان الفلسطينيين سيجرون مع نهاية مفاوضات الوضع النهائي استفتاء لاقامة دولتهم يشارك فيه المقيمون في وطنهم وفي الشتات .
وقال عبدربه: سنجري مع نهاية مفاوضات الوضع النهائي استفتاء للشعب الفلسطيني لكي يقول كلمته في الخيار الذي يريد حول اقامة دولته المستقلة وسنعمل لكي يشارك به كل ابناء الشعب الفلسطيني سواء الذين في وطنهم أو في الشتات .
وأكد عبدربه ان حقنا كفلسطينيين في اقامة دولتنا هو حق مطلق ولن نفاوض أو نناقش أحدا به سواء الاسرائيليين أو غيرهم فشعبنا هو الذي يقرر مصيره بنفسه وهو ما تكفله لنا كافة المواثيق والشرعات الدولية .
وتابع في هذا السياق التفاوض بيننا وبين الاسرائيليين سوف يدور حول شيء واحد فقط، وهو الاتفاق على تنظيم انسحابهم من الأراضي الفلسطينية وتطبيق الشرعية الدولية .
وأكد الوزير انه لن يتم الاعلان عن قيام الدولة الفلسطينية قبل نهاية المفاوضات النهائية وذلك بعد عام من الآن وفق ما تنص عليه مذكرة شرم الشيخ.
وقال عبدربه لن نعلن الدولة المستقلة حتى ننهي التفاوض خلال الفترة الزمنية المحددة حول كافة قضايا التسوية النهائية,, مع تأكيدنا ان حقنا في الدولة لن يكون قابلا للمقايضة .
واضاف نحن لا نهدد احدا من خلال اعلان دولتنا المستقلة لأن هذا حقنا المطلق وسنسعى في نفس الوقت لحل كافة القضايا الشائكة مثل القدس والمستوطنات واللاجئين والحدود على طاولة المفاوضات .

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
ملحق ريـاض الخبراء
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved