Wednesday 15th September, 1999 G No. 9848جريدة الجزيرة الاربعاء 5 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9848


ضحاياه 11 مليون شخص حتى الآن
الإيدز يتخطى كل الموانع وينتشر بسرعة في أفريقيا

* لوساكا- رويترز
قال باحثون امس الاول الاثنين في مؤتمر في لوساكا ان فيروس الاتش,اي,في المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب ايدز ينتشر بسرعة في افريقيا جنوب الصحراء بالرغم من جميع المبادرات التي تتخذ لوقفه.
واضافوا ان الجهل بالفيروس ليس السبب وراء فشل الحملات الصحية اذ ان الكثير من الناس على دراية بالحقائق الاساسية للمرض بانه ينتشر عن طريق العلاقات الجنسية وانه قاتل.
ومضى الاسترالي جون كالدويل استاذ الدراسات الاحصائية للسكان من حيث المواليد والوفيات والصحة يقول لن يتوقف انتشار الايدز في المستقبل القريب,, في نيجيريا على سبيل المثال توضح الدراسات ان الرجال والنساء ينظرون الى الجنس كحاجة وليس كمتعة .
واستطرد يتردد الرجال على بيوت الدعارة لاشباع حاجاتهم الجنسية,, اكثر من ثلثي الرجال في نيجيريا والذين خضعوا للدراسات قالوا انهم مارسوا الجنس مع العديد من النساء,, وهذه هي المشكلة .
وكان كالدويل يتحدث في اليوم الثاني من المؤتمر الدولي الحادي عشر للايدز والامراض التي تنتقل عن طريق الجنس والذي يستمر اسبوعا في لوساكا عاصمة زامبيا.
والقى خبراء افارقة في المؤتمر باللوم على الفقر وانخفاض مستويات التعليم ضمن اسباب انتشار الايدز في افقر قارات العالم.
وقالت وكالة مكافحة الايدز التابعة للامم المتحدة ان 11 مليونا على الاقل ماتوا بالايدز في افريقيا كما يحمل 22 مليونا اخرين فيروس الاتش, اي,في وانه بحلول عام 2005 ستمثل تكاليف مكافحة الايدز اكثر من نصف نفقات قطاع الصحة في كينيا وثلثي نفقات قطاع الصحة في زيمبابوي.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
ملحق ريـاض الخبراء
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved