Wednesday 15th September, 1999 G No. 9848جريدة الجزيرة الاربعاء 5 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9848


طرد لاعبين في الرياض و3 ضربات جزاء في جدة ودفاع الرائد ينوب عن هجوم الشباب
الهلال تجاوز سدوس وينتظر أحد الأصفرين
الشباب يهدد الأهلي برباعية في الرائد

ضمن مباريات مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد رحمه الله للموسم الرياضي الحالي اقيمت امس اربع مباريات في كل من جدة ومكة المكرمة والرياض.
فعلى ملعب رعاية الشباب بجدة التقى فريقا الاتحاد من جدة والنجمه من عنيزة وانتهى اللقاء بفوز الاتحاد بهدفين مقابل هدف واحد للنجمة.
وعلى ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة التقى فريقا الوحدة والاهلي وانتهى اللقاء بفوز الاهلي بهدفين مقابل لاشيء.
وعلى ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال التقى فريقا الهلال وسدوس وانتهى اللقاء بفوز الهلال بهدفين مقابل هدف واحد.
وعلى ملعب الامير خالد بن سلطان بنادي الشباب التقى فريقا الشباب والرائد وانتهى اللقاء بفوز الشباب بأربعة اهداف مقابل لاشيء.
الهلال x سدوس
* كتب - طارق العبودي:
خطف فريق الهلال الكروي البطاقة الوحيدة عن المجموعة الثالثة المؤهلة الى الدور الثاني لمسابقة كأس الامير فيصل بن فهد -يرحمه الله- بعد ان رفع رصيده الى 7 نقاط اثر فوزه على فريق سدوس بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعت الفريقين مساء امس في ملعب الامير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال,,في هذه المباراة قدم الفريق الهلالي مستوى افضل نسبيا من المستوى الذي قدمه في المباراتين السابقتين وان كان لم يرتق للمستوى الذي يأمله محبوه,, في حين واصل فريق سدوس الطموح تقديم مستوياته الجيدة التي تؤكد عزمه واصراره ليس على البقاء ضمن الكبار فقط ولكن المنافسة على المراكز المتقدمة في سلم الترتيب.
الاهداف الثلاثة جاءت جميعها في الشوط الثاني عن طريق سامي الجابر بلولبية رائعة (ق8) ثم عادله صالح ماضي (ق28) بتسديدة من خارج المنطقة ثم اختتم مسلسل الاهداف قائد الدفاع الهلالي المتألق عبدالله شريدة برأسية رائعة (ق32).
المباراة شهدت بطاقتين حمراوين ليوسف الثنيان من الهلال وعبدالعزيز الدعيلج من سدوس بالاضافة إلى 6 بطاقات صفراء.
رغم البداية الهادئة والحذرة إلا ان الفريق الهلالي كان اكثر عزما واصرارا على انهاء اللقاء لمصلحته حيث نوع من هجماته وخصوصا من الجهة اليمنى التي وجد بها الغشيان ومن خلفه الصويلح طريقا لهما لغزو مرمى سدوس.
وكان اول تهديد هلالي فعلي لمرمى سدوس بعد مرور 11 دقيقة عندما مرر الشلهوب بدهاء لسامي الجابر الذي راوغ وسدد بطريقة جميلة ولكن بجوار القائم.
وأما البداية الهلالية القوية لم يجد لاعبو سدوس بدا من التراجع للخلف دفاعا عن مرماهم وهو ما أعطى الهلاليين فرصة التقدم للامام وشن مزيد من الهجمات,, حيث سدد الشلهوب خطأ من خارج المنطقة بطريقة لولبية خرجت كرته الى ضربة ركنية.
ثم هجمة هلالية خطرة جدا انفرد على اثرها الثنيان بعد تمريرة متقنة من سامي غير ان يوسف اضاعها بجوار القائم.
ويلاحظ على الفريق الهلالي اعتماده كثيرا على الكرات الطويلة المرسلة للمهاجمين لمحاولة فك التكتل الدفاعي السدوسي لكن كل هذه المحاولات افتقدت للتركيز.
ويعاود الهلال بناء هجماته ويجهز الصويلح برأسه كرة لسامي الذي سددها برأسه ايضا لكن الحارس تألق في الامساك بها.
وفي الربع ساعة الاخير من هذا الشوط اشتعل الفريق الهلالي وهاجم بضراوه ومرت بقية الدقائق وسط محاولات هلالية مستميتة ودفاع سدوسي إلى ان انتهى هذا الشوط بالتعادل السلبي في النتيجة لكن المستوى كان هلاليا جملة وتفصيلا.
شوط الإثارة والأهداف:
الشوط الثاني للمباراة كان افضل من سابقه من حيث السخونة والاثارة وشهد تسجيل الاهداف الثلاثة وحالتي الطرد للثنيان والدعيلج وقد بدأه الهلال بقوة ونوع من هجماته بغية تسجيل هدف يفك به الاختناق, وكانت الدقيقة 2 على موعد مع اول تهديد فعلي للمرمى عندما مرر الشلهوب كرة بينية رائعة للثنيان الذي سدد بيسراه كرة تألق في ابعادها حارس سدوس, ثم هجمة اخرى انتهت للاشيء!
وامام الاصرار الهلالي كان لابد من ان تهتز الشباك بهدف أزرق.
هدف هلالي أول:
- ق 8 الغشيان يحاول اقتحام المنطقة لكنه يتعرض لاعاقة من مدافع سدوس الدعيلج تقدم للكرة سامي الجابر ولعبها لولبية رائعة على يسار الحارس هدفا هلاليا اول.
هذا الهدف اشعل المباراة وخصوصا من طرف الهلال الذي نشط اكثر واكثر وفي المقابل لم ييأس سدوس وحاول كثيرا لكن التفوق الهلالي لم يسمح له بالتسجيل.
وكاد سامي الجابر المتألق ان يضيف هدفا ثانيا للهلال عندما تلقى كرة عكسية من الصويلح سددها برأسه بجوار القائم, ثم ارسل الثنيان كرة للغشيان خلف المدافعين سددها الاخير برأسه فوق العارضة.
هدف التعادل لسدوس:
- ق 28 تركي الصويلح يبعد كرة سدوسية خطرة لكنها تصل إلى البديل صالح ماضي الذي سدد من خارج المنطقة كرة زاحفة استقرت على يمين السلومي هدفا عادل به النتيجة.
هذا الهدف اعاد الموازين كما كانت فسدوس تراجع للدفاع من جديد والهلال تقدم بحثا عن هدف يريح به اعصابه وهو ما تحقق له بالفعل.
هدف هلال ثان:
- ق 32 تركي الصويلح يعكس كرة للشريدة المتقدم لمساندة الهجمة ارتقى لها الاخير واسكنها برأسه على يمين السفياني هدفا هلاليا انهى به المباراة.
من المباراة:
- ادارها تحكيميا: إبراهيم النفيسة وسعود العتيبي وصلاح عبدالواحد ولقي التحكيم احتجاجا من لاعبي الفريقين.
- أنذر الحكم بالبطاقات الصفراء كلا من الشريدة وتركي القحطاني ويوسف الثنيان ثم طرده (من الهلال) ومنصور الجريد وعبدالله السملق وجابر الكعبي وعبدالعزيز الدعيلج ثم طرده (من سدوس).
- غاب عن سدوس هدافه المؤثر فيصل الطويل.
- جمهور هلالي كثيف حضر المباراة وطالب باعادة فيصل أبو اثنين.
- جاسم الهويدي ووالده حضرا المباراة وأبديا اعجابهما بالهلال.
- مستوى الهلال في المبارة جيد ولكن مازالت علته هو بقاء سامي والغشيان على الاطراف.
- الوسط الهلالي بحاجة ماسة إلى اعادة النظر حول من يلعبون له.
الشباب X الرائد
* كتب - عبدالله المالكي:
أكد فريق الشباب تأهله الى الدور الثاني من مسابقة كأس الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز بعد فوزه الكبير على فريق الرائد مساء امس على ملعب الامير خالد بن سلطان بنادي الشباب بأربعة اهداف نظيفة سجلت بالتساوي على مدار الشوطين وقد سجل هدفي الشباب في الشوط الاول عن طريق خطأين من مدافعي الرائد سجلهما عبدالله الشيحان وعبدالرحمن العصفور وفي الشوط الثاني اضاف عبدالله الشيحان الهدف الثالث وسعيد العويران الهدف الرابع من ضربة جزاء, وظهرت المباراة بمستوى متواضع ساهم كثيرا حكم المباراة بظهورها بهذا المظهر.
انحصر اللعب في البداية في الوسط فالشباب كان يحاول اختراق الحصون الدفاعية الرائدية اما الرائد فكانت رغبته في تقديم صورة جيدة واداء فني مختلف عما سبق ولم يحاول خلال ربع الساعة الاندفاع نحو الهجوم لعدم وجود مهاجم يستطيع ان يخترق دفاعات الفريق الشبابي وبرغم التحفظ الكبير في الدفاع انعكست عليه سلبيا ونتيج عنها هدف شبابي مبكر في الدقيقة ال15 عندما تلقى الشيحان تمريرة من زميله سعيد العويران الذي واجه المرمى وكانت نية الشيحان الشديد في المرمى إلا ان الكرة قلشت من قدمه لتجد المندفع من الخلف مدافع الرائد محمد الحسين الذي لم يتوان في تسديدها بالمرمى الرائدي.
لم يغير هذا الهدف من نهج فريق الرائد الذي بدأها وواصل تكتله في الدفاع اما فريق الشباب فاعتمد اداؤه مع تحركات سعيد العويران وخالد الشنيف واللذين نجحا في لعب الكرات البينية القصيرة وعند الدقيقة 30 جهز العويران كرة جميلة للشيحان فواجه المرمى وسددها قوية في جسم بجاد الرشيدي تخرج ضربة زاوية.
وبعدها بخمس دقائق تحصل سعيد على كرة من خارج منطقة الجزاء يسددها قوية تفلت من يد بجاد وتصطدم بالقائم كثاني فرصة خطيرة للشباب وفي الدقيقة 38 اضاع حمد التويجري فرصة تسجيل هدف عندما توغل داخل منطقة الجزاء استعجل في التسديد لتصل ضعيفة لحارس المرمى عبدالرحمن الحمدان كانت هذه اخطر فرصة للرائد في هذا الشوط.
وفي الدقيقة 44 يتغاضى حكم المباراة عن فاول لعزيز الشهري الذي تعرض للضرب من محمد الحمدان ينطلق بها العصفور نحو المرمى ومن خارج منطقة الجزاء يسددها قوية تصطدم في سليمان المرشود الذي غير اتجاهها لتسكن في الشباك كهدف شبابي ثانٍ.
الشوط الثاني
كان الجميع يتوقع ان يشهد شوطا مختلفا عن شوط المباراة الاول إلا ان العكس حدث فلم يتطور المستوى الفني من الفريقين وانحصر اللعب وسط الملعب واعتمد الشباب كثيرا على الكرات الطويلة فعند الدقيقة الثامنة يرسل المدافع الحمدان كرة طويلة للمنفرد الشيحان يواجه المرمى يسددها قوية تصطدم في بجاد وتأخذ الكرة طريقها نحو المرمى كهدف ثالث ويعمد بعد هذا الهدف مدرب الرائد لاجراء التغييرات التي زادت الفريق سوءا في المستوى العام ولم يستطع ترتيب اوراقه طوال هذا الشوط فيما اعتمد الشباب كثيرا على الكرات البينية القصيرة في وسط الملعب وارسالها طويلة للمهاجمين وبالذات عبدالله الشيحان الذي ازعج دفاع الرائد كثيرا وترك وحيدا بدون رقابة.
وعند الدقيقة 20 يتعرض مهند مجرشي لاعاقة وهو في حالة انفراد مما حدى بحكم المباراة الى احتساب ضربة جزاء يتقدم لتنفيذها سعيد العويران يسددها قوية كهدف رابع, بعد هذا الهدف هدأ الشبابيون كثيرا بعد ان ضمنوا الفوز وبدأوا في الميل الى اللعب الفردي والذي اضاع العديد من الفري على الشبابيين يأتي ابرزها كرة سعيد العويران الذي سددها قوية في يد بجاد الرشيدي.
وفي آخر ربع ساعة قدم مدرب الرائد علي مال الى الوسط للحد من اندفاع وسط الشباب واوعز للبديل عبدالسلام العبدالسلام الى فرض رقابة على عبدالله الشيحان.
ويواصل الفريقان مستواهما المتواضع حتى انهى الحكم عبدالرحمن العمري المباراة بفوز الشباب بأربعة أهداف وساعده عبدالعزيز الفودة ومحمد سعد بخيت وظهر حكم المباراة بمستوى متواضع للغاية.
وقد انذر الحكم سعيد العويران وصالح صديق وعبدالرحمن العصفور من الشباب وعلي مال من الرائد.
أجرى الشباب ثلاثة تغييرات بخروج المجرشي، الحمدان، صالح صديق وشراك خالد خميس، سلطان النصار، ديسا.
والرائد اخرج فارس الحربي، عزيز الشهري وأشرك عبدالسلام العبدالسلام وأحمد الحربي.
الاتحاد x النجمة
* كتب - نبيل العبودي:
كسب فريق الاتحاد مباراته التي جمعته بفريق النجمة على ملعب رعاية الشباب بجدة وذلك بهدفين مقابل هدف واحد في مباراة شهدت ثلاث ضربات جزاء اثنتان منها لصالح النجمة وواحدة للاتحاد.
وقد جاءت المباراة متوسطة المستوى في اغلب فتراتها ومالت السيطرة فيها اغلب فتراتها لصالح الاتحاد الذي استحق الفوز.
سجل الاتحاد هدفيه عن طريق الحسن اليامي وسليمان الحديثي من ضربة جزاء في حين سجل للنجمة عبدالعزيز الهميلي من ضربة جزاء ايضا واهدر الجسار ضربة اخرى.
جاءت المباراة منذ بدايتها هجومية من جانب الاتحاد الذي كانت محاولاته بحاجة الى المنهي داخل المنطقة نظرا لتسرع مهاجميه تارة وافتقاد البعض الاخر للتركيز مما كان سببا في ذهاب خطورتها.
وشهد نصف الشوط الاول بكامله تفوقا واضحا لصالح الاتحاد الذي اثمر تفوقه عن هدف السبق عند الدقيقة ال20 من هذا الشوط عندما استقل الحسن اليامي كرة بينية ارسلها له خميس الزهراني بين المدافعين ليضعها على يمين الحارس زاحفة في المرمى هدفا اول للاتحاد.
ليهدر النجماويون وبعده بخمس دقائق فقط فرصة تحقيق التعادل بعد ان اهدر الجسار ضربة الجزاء التي قدمها العمر هدية لهم لتعود المباراة كما كانت لصالح الاتحاد الذي اهدر مهاجمه الحديثي فرصة التعزيز عندما اصطدمت كرته الرأسية في القائم الايمن بعد عرضية جميلة من جبرتي.
ويتألق الجسار في افشال كرة خطرة لصالح الاتحاد قبل ان تصل للحديثي بعد ان تخطت حارس المرمى لينتهي الشوط الاول اتحاديا بهدف اليامي.
في الشوط الثاني كانت المحاولات النجماوية واضحة لتعديل النتيجة وان حاول الاتحاديون تعزيز تقدمهم وكاد الحربي ان يعادل النتيجة لولا ان تسديدته ذهبت الى الكورنر بعد ان تألق حسن خليفة بديل الصادق في ابعادها.
ووسط المحاولات النجماوية استطاع الهميلي تعديل النتيجة من ضربة جزاء مشكوك في صحتها نفذها قوية داخل المرمى.
احس بعدها الاتحاديون بخطورة الموقف ليعودوا من جديد بفرض سيطرتهم على المباراة وتتوالى الكرات الاتحادية الخطرة حتى فك الحديثي لغز الفرص المهدرة بتسجيله لضربة الجزاء التي احتسبها العمر بعد عرقلة الدغريري داخل المنطقة نفذها الحديثي على يسار الحارس هدفا اتحاديا ثانيا.
وكاد الاتحاد ان يضيف الهدف الثالث بعد محاولتين متتاليتين عندما سدد الاول الحديثي واخرجها السويد من على خط المرمى لتعود للدغريري الذي سدد في المرمى ولكن السويد يخرجها من جديد لتضيع فرصة اتحادية ثمينة.
وقبل ان تلفظ المباراة انفاسها الاخيرة تتصدى العارضة لكرة رأسية من جبرتي لتنتهي المباراة اتحادية بهدفين مقابل هدف واحد.
البطاقة الصفراء اشهرت في وجه كل من احمد جميل من الاتحاد وابراهيم شراحيلي ووليد الرحياني من النجمة.
الأهلي x الوحدة
* مكة المكرمة - عبيد الله الحازمي:
تصدر الاهلي مجموعته وصعد الى نصف النهائي عقب فوزه على الوحدة بهدفين نظيفين في المباراة التي جرت بين الفريقين مساء يوم امس الاثنين على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة,بعد مباراة تألق فيها الفريقان في شوطها الثاني وسجل الهدف الاول للاهلي عبدالرحمن ابو سيفين وأضاف ريكاردو الهدف الثاني لفريقه.
الشوط الأول
حسم الاهلي الشوط الاول بتقدمه بهدف سجله عبدالرحمن ابو سيفين ق35 عندما تلقى تمريره ذكية داخل منطقة الجزاء من خالد قهوجي الذي تجاوز الظهير الوحداوي أحمد الزهراني وعكس كرة ارضية من وسط دفاع الوحدة عالجها ابو سيفين داخل مرمى صالح السلمان الحارس الوحداوي كهدف اهلاوي اول وقد جاء الهدف بعد الضغط الاهلاوي وتنظيم صفوفه والسيطرة النسبية لخط الوسط بعد التحسن الذي طرأ على الخارطة الاهلاوية بعد الدقيقة العشرين حيث كانت سيطرة الوحدة خلال العشرين دقيقة وهجماته اكثر فاعلية من الاهلي الا انه لم يكن هنالك المهاجم الذي يستثمر تلك الفرص التي سنحت امام المرمى الاهلاوي وكانت من الفرص الوحداوية الضائعة (ق28) عندما اضاع عبدالله باحجلان فرصة مؤكدة على فريقه وكذلك عمر الصبحي الذي واجه الحارس الاهلاوي بكرة رأسية.
الشوط الثاني
تألق الفريقان خلال الشوط الثاني وارتفع مستوى الاداء وقدم الفريقان لمحات فنية جيدة بعد ان ادخل مدرب الوحدة كابيلو حاتم خيمي والمدرب الاهلاوي امين دابو أدخل إبراهيم سويد وريكاردو وتبادل الفريقان الهجمات السريعة ومحاولة كلاهما السيطرة على منطقة المناورة إلا ان كفة الاهلي كانت هي الارجح بقيادة لاعبه صاحب التمريرات الذكية خالد قهوجي الذي صنع الهدفين خلال هذه المباراة فقد استطاع بذكائه تجاوز الظهير الوحداوي أحمد الزهراني ومرر الكرة داخل المنطقة خطفها على الطائر ريكاردو مسجلا اجمل اهداف فريقه عند الدقيقة 35 وهو الهدف الثاني للاهلي الذي استطاع حصد نقاط المباراة وصعوده عن مجموعته متصدرا لها بتسع نقاط عقب فوزه على الوحدة مرتين والاتفاق.
الوحدة قدم مباراة جيدة وشارك الاهلي في الشوط الثاني مما جعل المباراة ترتقي نحو القمة للتنافس التقليدي بين الفريقين وقد سعدت جماهير الاهلي بهذا الفوز المستحق واستفاد الوحدة بمواصلة الزج بعدد من اللاعبين الشباب لاكسابهم الخبرة في مثل هذه المباريات.
نعود للمباراة التي اضاع فيها هجوم الفريق الاهلاوي والوحداوي فرصا ثمينة خلال الشوط الثاني كان من ابرزها للاهلي محمد أمين دابو (ق2) عندما تلقى عكسية ابو سيفين ولكنه اضاعها وخالد قهوجي (ق129) وركاردو (ق17) وفهد الزهراني (ق27) والسويد (ق33) أما الوحدة فكانت هناك عدة فرص منها كرة ثابتة سددها حاتم خيمي من جوار القائم وعبدالعزيز هوساوي انقذها دفاع الاهلي وداريو من كرة ثابتة ينقذها حارس الاهلي الذي تأهل على رأس مجموعته دون النظر إلى المباراة القادمة مع الاتفاق.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
ملحق ريـاض الخبراء
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved