Wednesday 15th September, 1999 G No. 9848جريدة الجزيرة الاربعاء 5 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9848


الصفحات الشعبية بين الهوية والانتماء

مقدمة:
يظل لتعدد الصفحات الشعبية بريق آخر يعطينا ألق تذوق الشعر من خلال تجربة شعرية تشكل في محرر او محررة لديه القدرة على ان يقولب لنا جمال الشعر وموضوعاته من خلال صفحة تعطي وتدعم مسيرة الشعر وهذه اطلالة سريعة وقد تكون غير منصفة لرأي شخصي في الصفحات التي يطل علينا من خلالها الشعر كما يزينه اصحابه.
خزامى الصحارى الرياض
فارس النداح,, فارس اصيل وشاعر يكتب عن الابل,, عن الخيل والشعراء متواجدين مكررين قليلين,, تكرار الموضوعات حين يكتب عن القهوة العربية لايكاد يمر عدد آخر يليه الا وقد تكرر الموضوع ذاته يطفو على سطح الصفحة قصائد غير موزونة احيانا والسؤال لفارس ماذا قدمت خزاماك في صفحة تغزوها الاعلانات التجارية غالبا في ظل الاهتمام المشكور بجوانب اخرى من الموروث الشعبي بعيدا عن المهاترات,.
ولكن يجب ان تسأل نفسك عن ماذا قدمت بين رحلة زمنية طويلة بمضامين باهتة بلا روح ولا ابتكار وسياسة صعبة في النشر خاصة للمرأة الشاعرة.
مدارات شعبية الجزيرة
مدارات من الانصاف الا تؤرخ بفترة زمنية لان في ذلك اجحافا لهذه المدارات المسكينة ومدارات بأسماء مختلفة ظهر وغاب فيها الحميدي الحربي وحمد الشطي انتهاء الى اسماء شابة جميلة تلك الاسماء التي آثرت الانسحاب المبكر وترك المدارات بكواكبها البائسة افتقدت فيها قدرة رائعة من الشاعر عبدالله منديل الفهيد في حضوره كان لمدارات طفولة بريئة تعد بتوهج لكن عبدالله آثر الانسحاب على البقاء الميت واعتبر ذلك قرارا شجاعا من عبدالله ليبقى فاضل الغشم الذي قد نقول عنه متمكن في حين لم تنل مدارات من الشاعر فاضل اي نصيب ابداعي مرورا على محمد الزوبعي الذي وجد نفسه بالمصادفة في صفحة شعبية حتى عبدالله هزاع الذي توارى خلف السحب وهو مطر ابيض الى آخر المطاف بالحميدي الحربي الذي يدعي الحيادية الا انه ينحاز لاسماء بذاتها مع عدم انكار التغير الجذري الذي ساق مزنه الحميدي الحربي بالاهتمام والدقة المعروف بها.
الشعبي عكاظ
تنوعت الاسماء فيها واختلفت واتفقت على فتح الباب على مصراعيه ادعاء انه باب الحقيقة وانصاف الحقيقة في حين ضاعت ارباع الحقائق وظهر على سطحها اسماء بائسة لا تضيف اي شيء سوى تفعيل حدث لا قيمة لحدوثه في وقت انهم يسلبون حرية الرأي الآخر ادعاء بأنهم يهبون الفرصة لطرح الآراء بحرية.
تضاريس شعبية المدينة
مستواها متذبذب لا تستطيع تحديد قياس الهزات الابداعية فيها تارة اقصى اليمين وتارة اقصى اليسار وتارة اقصى الجمال وتارة اقصى القبح.
مشارف البلاد
سياستهم تنحو في التركيز على الحداثة في الشعر وسابقا كانت مشارف افضل بكثير والآن خطواتها تنذر بنهاية موجعة لهذه الصفحة التي كنا نأمل منها خطوات نحو الافضل,.
نوافد وردية الرياضية
يتعاقب عليها اسماء تختلف مكانتها الشعرية والابداعية والكتابية وان كان تركي المريخي قد استفاد من روعة قلم احمد الفهيد فقد استفاد احمد الفهيد من الحس الصحفي لتركي المريخي وكذا تذكار الخثلان وعبير البكر فخرجت لنا صفحات متنوعة على مدار الاسبوع وتحاول ان تلتقط الحدث كما هو وتحاول ان تركض خلف الخبر الجديد والاثارة الجميلة والطرح المتزن في شح الموارد المائية التي تنعش اخضرار الصفحات من جدب بعض الشاعرات بالنسبة لتذكار وعبير وجدب الجديد بالنسبة لتركي واحمد وقد تكون هذه المشكلة الرئيسية ولا يمنع ان تكون هذه الصفحات شبه اليومية عطاء جميلا وجهدا مشكورا تطفو على سطحه اسماء مكررة.
جدايل الرياضي
جدايل هي الابنة المدللة للشاعر عبدالله الاسمري وهي صفحة ناجحة بكل المقاييس التي تخاطب فيك اللذة وتشعل لديك روعة التفاصيل وعبدالله بعطائه الكثير الا انه جندي مجهول يكتب قصائد تعتلي القمة يختبىء تحت رداء نشر قصائده في محيطه.
افق الصحراء اليوم
طرحها هادىء تحاول ان تركز الضوء على شعراء وشاعرات المنطقة الشرقية ايمانا بأنهم مظلومون اعلاميا تضفي دائما جمال الشعر وبريقه في قلوب متعطشة لصفحات من هذا النوع.
متابعة

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
ملحق ريـاض الخبراء
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved