Wednesday 15th September, 1999 G No. 9848جريدة الجزيرة الاربعاء 5 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9848


يتعمد تجويع شعبه للتوصل الى رفع الحظر
تقرير أمريكي يكشف إجرامية صدام وعرقلته للمساعدات الدولية

* واشنطن- أ,ف,ب
كثفت الولايات المتحدة هجماتها ضد الرئيس العراقي صدام حسين واتهمته بانه مجرم حرب والمسؤول الاول عن الوضع الانساني في بلاده باختلاسه او عرقلته المساعدة الدولية والموارد المتوفرة بفضل برنامج النفط مقابل الغذاء .
وفي تقرير اتهامي نشرته وزارة الخارجية الاميركية اتهمت واشنطن بغداد ايضا بمواصلة القمع في الداخل على نطاق واسع وبانه يشكل تهديدا اقليميا كبيرا.
وتضمن التقرير الذي قدمه للصحافيين مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط مارتن انديك خصوصا صورا التقطت جوا وابقيت سرية حتى الان لقرى في كردستان وفي الجنوب قبل ان تدمر بامر من بغداد.
واكد التقرير ان عرقلة النظام لبرنامج النفط مقابل الغذاء هي السبب الاول لمعاناة الشعب العراقي، وليس عقوبات الامم المتحدة .
يذكر ان برنامج النفط مقابل الغذاء يسمح للعراق بتصدير كميات من النفط تقدر قيمتها ب 5,2 مليار دولار كل ستة اشهر لشراء مواد اساسية باشراف الامم المتحدة,وقال التقرير ان الصادرات النفطية للبلاد قريبة من المستويات التي كانت عليها قبل حرب الخليج والعراق يصدر المواد الغذائية وان كان يؤكد ان الشعب يعاني من نقص التغذية .
واتهم انديك بغداد بوضوح بانها تزيد من خطورة الوضع الانساني في العراق للضغط على الاسرة الدولية, وقال انه يستخدم مصير الاطفال العراقيين سلاحا دعائيا للتوصل الى رفع الحظر .
واكد التقرير الذي ارفق برسوم بيانية، ان وفيات الاطفال اقل في المناطق التي تشرف فيها الاسرة الدولية على المساعدة من تلك التي تركت لمسؤولية السلطات العراقية.
واظهرت صورة التقطت جوا مجمعا ترفيهيا انشىء بمبالغ طائلة للنخبة الحاكمة في ضواحي بغداد.
وفي الوقت الذي يفترض ان تحتل فيه المسألة العراقية حيزا كبيرا من اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة التي تبدأ دورتها في 20 ايلول/ سبتمبر في نيويورك، اكدت واشنطن انه يجب عدم التراخي في مواجهة صدام حسين.
واوضح التقرير ان العقوبات الدولية تهدف الى منع النظام العراقي من الوصول الى الموارد التي يمكن ان يستخدمها لاعادة انتاج اسلحة للدمار الشامل ولا يمكن رفعها قبل ان يمتثل العراق لكل قرارات مجلس الامن الدولي .
واعلن انديك ان اجتماعا للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا المنقسمة جدا في هذا الشأن، سيعقد اليوم الاربعاء في لندن في محاولة لتنسيق المواقف.
واضاف ان واشنطن تدرس بجد امكانية توجيه تهمة ارتكاب جرائم حرب ضد شعبه الى الرئيس العراقي.
وقال ان جهودا تبذل حاليا لاتهام صدام حسين بجرائم حرب والدبلوماسية الاميركية تدعم فكرة تشكيل لجنة لدراسة جرائم الحرب في العراق .
واضاف نعمل مع دول اخرى تشاطرنا قلقنا ، موضحا ان هذه المبادرة تستهدف اولا صدام حسين ومعاونيه والاشخاص المحيطين به مباشرة .
وصرح انديك انه حان الوقت ليرحل صدام حسين ، مؤكدا ان التبديل في العراق يجب ان يأتي من الداخل بفضل المعارضة للنظام، لا ان تفرضه قوى اجنبية.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
ملحق ريـاض الخبراء
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved