Tuesday 21st September, 1999 G No. 9854جريدة الجزيرة الثلاثاء 11 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9854


وفاة الفنانة تحية كاريوكا
أسرتها السعودية ساعدتها في محنتها حتى آخر لحظة

* القاهرة - مكتب الجزيرة - أيمن الشندويلي
توفيت الفنانة المصرية الكبيرة تحية كاريوكا عن عمر يناهز السبعين عاما بعد صراع مع المرض في مستشفى الصفا بالقاهرة، وكانت الفنانة تعاني من أمراض في القلب والرئة وقد أصيبت بهبوط حاد وتم نقلها للمستشفى الذي كانت تتردد عليه باستمرار إلى أن وافتها المنية أمس الأول.
والفنانة تحية كاريوكا تمتلك مشوارا فنيا طويلا بدأته كراقصة,, وممثلة مسرح حيث قدمت مع زوجها فايز حلاوة المسرح السياسي قبل الثورة وكانت مقربة من الملك فاروق وقدمت بعد الثورة العديد من الأفلام الاستعراضية الغنائية والاجتماعية والكوميدية منها سي عمر مع نجيب الريحاني وأم العروسة مع عماد حمدي، والفتوة مع فريد شوقي وخللي بالك من زوزو مع سعاد حسني وحسين فهمي والمعلمة مع يحيى شاهين، عفريت سمارة مع اسماعيل ياسين، شباب امرأة مع شكري سرحان اخراج صلاح أبو سيف والصبر في الملاحات، شاطىء الغرام مع ليلى مراد وحيد صدقي وفيروز هانم، صباح الخير يا زوجتي العزيزة مع نيللي، وقد شاركت الفنانة القديرة في معظم الأعمال الفنية الهامة وعملت مع معظم المخرجين والفنانين الكبار.
تنتمي الفنانة إلى أسرة سعودية (من حيث والدها), كما صرحت في أحد أحاديثها الصحفية مؤخرا، وقد تعرضت في أواخر حياتها لأزمة مالية إلا أن أفراد اسرتها السعوديين ساعدوها وأرسلوا لها الأموال لاستكمال علاجها ومعاشها.
وكانت الفنانة كاريوكا قد قررت ارتداء الحجاب الإسلامي في أواخر حياتها إلا أنها شاركت في بعض الأعمال الفنية منها يا تحب يا تقب مع حنان شوقي وفاروق الفيشاوي.
يُذكر ان الفنانة الراحلة قد دأبت على الدفاع عن سمعة الفن والفنانين وقد دافعت قبل رحيلها بأيام عن الاتهامات التي أثارها البعض بشأن التقليل من نجومية فاتن حمامة وقالوا عنها انها ليست سيدة الشاشة العربية، كما دافعت عن رموز الغناء والطرب مثل محمد عبدالوهاب.
كما يذكر ان الفنانة كانت معروفة بالبساطة والتلقائية وتشجيع المواهب الجديدة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
مشكلة تحيرني
منوعــات
القوى العاملة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved