Tuesday 21st September, 1999 G No. 9854جريدة الجزيرة الثلاثاء 11 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9854


800 وحدة استيطانية أقامتها إسرائيل هذا العام في بيت لحم
محادثات محورية بين عرفات وكلينتون بعد غدٍ في واشنطن

* بيت لحم - القاهرة - الوكالات
صرح حسن عبدالرحمن السفير الفلسطيني في واشنطن بأن زيارة الرئيس ياسر عرفات المرتقبة للولايات المتحدة تأتي في اطار الاتصالات المستمرة للسلطة الوطنية مع الادارة الأمريكية باعتبارها الراعية الأساسية لعملية السلام, وقال: ان الزيارة تتواكب مع بدء المفاوضات الصعبة مع الجانب الاسرائيلي حول المرحلة النهائية.
وأوضح السفير الفلسطيني في حديث خاص لاذاعة صوت العرب بثته أمس ان الرئيس عرفات أراد ان يضع الولايات المتحدة في الصورة وذلك فيما يتعلق بالتعامل مع قضايا المرحلة النهائية وآلية المفاوضات حولها,, مؤكدا ان الدورالأمريكي بالغ الأهمية ويجب ان يستمر.
واشار الى علاقة الشراكة التي اقيمت مع الولايات المتحدة فيمايخص هذه العملية,, وقال ان تقدما كبيرا جدا طرأ على العلاقات الفلسطينية الأمريكية في الفترة الأخيرة.
وأوضح ان واشنطن ستشهد كذلك اجتماع اللجنة الأمريكية الفلسطينية المشتركة التي تعنى بالقضايا الثنائية بين الطرفين.
وكان البيت الأبيض قد اعلن أمس الأول ان الرئيس الأمريكي بيل كلينتون سيلتقي يوم الخميس بعد غد مع الرئيس الفلسطيني في واشنطن.
وذكرت مصادر أمريكية ان مباحثات كلينتون وعرفات ستتركز على القضايا الثنائية بالاضافة الى وضع محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.
وسيكون هذا الاجتماع هو الأول بين الرئيسين منذ ان بدأت اسرائيل تنفيذ مذكرة شرم الشيخ لتطبيق اتفاق واي ريفر مع السلطة الوطنية الفلسطينية قبل عشرة أيام.
هذا وعلى صعيد آخر أوضح تقرير صدر عن اللجنة الشعبية لمجابهة الاستيطان في محافظة بيت لحم ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي اقامت أكثر من 800 وحدة استيطانية في المحافظة منذ بداية هذا العام.
وقد اقيمت هذه الوحدات في مناطق جبل ابوغنيم والخضر وتقوع وزعترة والرشايدة وبيت تعمر وكيسان فيمااعلنت عن خطط لاقامة 2000 وحدة استيطانية أخرى في مواقع متعددة.
ورصد التقرير التصاعد الاستيطاني حيث اعلنت سلطات الاحتلال عن مصادرة 2250 دونما من أراضي بيت لحم وبيت ساحور لشق شارع التفافي استيطاني بطول سبعة كيلومترات ونصف وبعرض 300 متر.
كما دمرت الجرافات الاسرائيلية نحو 600 دونم من اراضي بلدة الخضر بدعوى أنها محمية طبيعية.
ويفيد التقرير بأن البلدية الاسرائيلية في القدس الشريف تسعى للاستيلاء على 4500 دونم من أراضي القرى المجاورة لمدينة القدس في وقت قررت سلطات الاحتلال شق شارع التفافي آخر في محافظة بيت لحم بطول 850 مترا يصادر أراض من مدينتي بيت لحم وبيت ساحور وقرى الريف الشرقي.
كما بين التقرير ان سلطات الاحتلال صادرت في محافظات شمال الضفة خلال الاشهر الثمانية الماضية زهاء عشرة آلاف دونم واقتلعت نحو 4000 شجرة مثمرة بينما دمرت أكثر من 50 منزلا وشردت عائلاتها دون مأوى.
وأوضحت اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان ان التصعيد الاستيطاني يقود الى خنق مدن وقرى خاصة في محافظة بيت لحم التي باتت الآن محاصرة بطوق استيطاني من الجهات الأربع.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
مشكلة تحيرني
منوعــات
القوى العاملة
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved