Thursday 23rd September, 1999 G No. 9856جريدة الجزيرة الخميس 13 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9856


مجلس الخدمة المدنية يعطي المعارف صلاحية التفرغ لشاغلي الوظائف التعليمية
شروط وضوابط التفرغ للحصول على درجة البكالوريوس

* الرياض - عبدالرحمن المصيبيح
وافق معالي وزير المعارف الدكتور محمد الأحمد الرشيد على الخطة التنفيذية لبرنامج تأهيل المعلمين الذين لا يحملون درجة البكالوريوس في كليات المعلمين حيث تم تحديد التخصصات والكليات التي ستتم الدراسة فيها للعام الدراسي 1420-1421ه.
حيث شملت الخطة شروط وضوابط التفرغ والدراسة المسائية لشاغلي الوظائف التعليمية للحصول على درجة البكالوريوس في كليات المعلمين في عدد من التخصصات للعام الدراسي 1420-1421ه.
وكان مجلس الخدمة المدنية قد أعطى وزارة المعارف صلاحية التفرغ لشاغلي الوظائف التعليمية للدراسة للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير وقد شملت الشروط ما يلي:
أولاً: ضوابط التفرغ:
يتم التفرغ وفق قرار مجلس الخدمة المدنية.
ويكون التفرغ والدراسة المسائية بكليات المعلمين.
ويكون التفرغ التام من حيث المسافة فقط، قياسا بمسافة الانتداب.
وفي حالة طلب المعلم التفرغ - وكان ممن تنطبق عليه شروط التفرغ - وبإمكان إدارات التعليم التابع لها الاستغناء عنه دون توفير البديل، فيتم تفرغه بعد الرجوع إلى الوزارة في ضوء الاحتياج، أما إذا كان التفرغ يتطلب التعويض عنه ببديل فينبغي أخذ موافقة وكيل الوزارة المساعد لشؤون المعلمين.
ولا يتم تمديد تفرغ أي معلم يقل معدله التراكمي خلال فصلين دراسيين عن (2).
ويعامل الدارسون بالنسبة للغياب والحضور معاملة المعلمين على رأس العمل بمدارسهم وتبلغ الكليات إدارات التعليم التابعين لها بأيام الغياب والتأخر لتطبيق النظام بحقهم، مع تزويد الإدارة العامة للتدريب التربوي بالوزارة بصورة من القرارات المتخذة بشأن ذلك.
ويكون التفرغ التام للدراسة في الفترة الصباحية كما يلي:
- تخصصات (الدراسات القرآنية، اللغة العربية، الرياضيات,,,) في أي كلية من كليات المعلمين.
ثانيا: الدراسة المسائية:
تكون الدراسة المسائية للمعلمين الذين يستطيعون مواصلة الدراسة مساء شريطة ألا يؤثر ذلك على مستوى أدائهم ومستوى تحصيل الطلاب، ويعاملون في فترة الاختبارات بموجب المادة رقم 28/9 من نظام الخدمة المدنية.
ويجب التقيد بما ورد في الفقرة رقم (5) من أولاً الواردة في تعميم الوزارة رقم 114/31 في 10/5/1412ه الخاص بتحديد الترشيح حسب أعداد شاغلي الوظائف التعليمية الذين يسمح لهم بالدراسة المسائية والمبلغ لكم بالتعميم رقم 317/4 في 8/6/1412ه.
يتم التحاق الدارسين في الفترة المسائية للدراسة في أي كلية من كليات المعلمين حسب المنطقة أو المحافظة وذلك في التخصصات (الدراسات القرآنية - اللغة العربية - الرياضيات - العلوم) من حملة دبلوم معاهد المعلمين فقط.
ويتم تحديد أعداد الدارسين - غير المتفرغين - في الفترة المسائية بعد التفاهم بين عمادة الكلية وإدارة التعليم في المنطقة او المحافظة التي تقع فيها الكلية.
في حالة اخلال أي دارس في الفترة المسائية بواجباته الدراسية وانقطاعه أو تركه الدراسة أو انسحابه بدون مبرر موثق تقبله إدارة التعليم والكلية فيطوى قيده منها ولا يحق له العودة للدراسة مرة أخرى إلا بعد مضي أربعة فصول دراسية.
وفي حالة رغبة الدارس في الفترة المسائية الانتقال إلى إدارة تعليم أخرى يراعى التنسيق مع كلية المعلمين - في المدينة التي يرغب النقل إليها - عن امكانية قبوله وانطباق الشروط الخاصة بالدراسة المسائية عليه، ويعتبر منسحبا إذا لم يجد له مكانا في الكلية القريبة من المنطقة التي نقل إليها ويطبق عليه ما ورد في الفقرة رقم (6).
ثالثا:
من يرغب من المعلمين الدراسة بالتفرغ أو في الفترة المسائية في تخصصات (الدراسات القرآنية، اللغة العربية، الرياضيات، العلوم) يجب عليه اجتياز اختبار لتحديد قدرات أمام لجنة من الوحدة المختصة في الإشراف التربوي بإدارة التعليم، حيث لن يسمح بتغيير التخصص بعد صدور قرار التفرغ.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
ملحق الدوادمي
الاقتصـــادية
ملحق جازان
الرياضية
العالم اليوم
اليوم الوطني
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved