Thursday 23rd September, 1999 G No. 9856جريدة الجزيرة الخميس 13 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9856


اوقفت التعاون معه ويعد أحد صانعي اتفاقات أوسلو
إسرائيل تحتج على صلاحيات المنسق الجديد لعملية السلام

* نيويورك- أ,ف,ب
اعلنت الامم المتحدة امس ان امينها العام كوفي انان عين النروجي تيرج رود لارسن، احد صانعي اتفاقات اوسلو للسلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين، منسقا خاصا لعملية السلام في الشرق الاوسط ويحمل لارسن ايضا لقب ممثل خاص لدى منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية.
وبصفته منسقا، فهو مكلف بنوع خاص من المساعدات الاقتصادية التي تقدمها وكالات الامم المتحدة للفلسطينيين.
وقال مساعد المتحدث باسم انان، مانويل دو الميديا سيلفا ان لارسن سيكون برتبة نائب للامين العام وسيتولى مهامه في نهاية ايلول/ سبتمبر مكان شينمايا غاريخان.
وتعيينه كممثل لدى الفلسطينيين اثار على الفور احتجاج بعثة اسرائيل لدى الامم المتحدة التي قالت في بيان ان اسرائيل لا يمكن ان تقبل بتوسيع مهام منسق الامم المتحدة .
وفي اشارة الى المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين منذ مؤتمر مدريد العام 1991، اضافت البعثة الاسرائيلية ان اية محاولة لتغيير بنود المرجعية بما فيها تورط الامم المتحدة في عملية المفاوضات، امر لا تقبل به اسرائيل .
الا ان الامم المتحدة اوضحت ان اللقب الجديد كممثل خاص لدى الفلسطينيين، فهو في الواقع ومن دون ان يغير صلاحياته، بمثابة مهمة الممثل الخاص لدى الاراضي المحتلة يونسكو ، ومقره في غزة.
وسبق ان كان لارسن، وهو احد صانعي اتفاقات اوسلو العام 1993، على رأس يونسكو من العام 1994 الى 1996 ثم عين، العام 1998 مستشارا خاصا للحكومة النروجية في ما يتعلق بعملية السلام.
هذا وقد جاء رد فعل اسرائيل غاضبا على تعيين المبعوث الجديد للامم المتحدة في الشرق الاوسط بتفويض اكبر من سلفه الهندي شينمايا غاريخان.
وجاء في بيان اصدرته بعثة اسرائيل في الامم المتحدة ان اسرائيل اوضحت مرارا للامم المتحدة وممثليها انها لا يمكنها ان تقبل توسيع لقب وتفويض وسلطات المنسق الخاص للامم المتحدة المنتهية ولايته,, اكثر من المجالات الوظيفية الاقتصادية المكلف بها .
وقالت ان اساس عملية السلام العربية الاسرائيلية منذ مؤتمر سلام مدريد في عام 1991 كان المفاوضات المباشرة وجها لوجه بين الاطراف .
وعين السفير رود لارسن 51 عاما الذي ساعد في الاشراف على المحادثات السرية التي ادت الى اتفاقات اوسلو في عام 1993 بين اسرائيل والفلسطينيين رسميا الثلاثاء في المنصب الجديد منسقا خاصا للامم المتحدة في عملية السلام بالشرق الاوسط وممثلا شخصيا للامين العام للمنظمة الدولية كوفي عنان لدى منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية.
وكشف النقاب عن تعيينه امس الاول في رسائل متبادلة بين عنان ورئيس مجلس الامن وسيخلف رود لارسن الذي سيحمل لقب مساعد الامين العام سلفه الدبلوماسي الهندي تشيتمايا جاريخان الذي يترك مهام منصبه يوم 30 سبتمبر ايلول الحالي.
وكان لقب غاريخان هو الممثل الخاص للامم المتحدة في المحادثات المتعددة الاطراف بشأن السلام في الشرق الاوسط والمنسق الخاص للامم المتحدة في الاراضي المحتلة.
وكان رود لارسن اول منسق خاص للامم المتحدة في الاراضي المحتلة في الفترة من عام 1994 الى عام 1996 عندما خلفه جاريخان, ومثل غاريخان سيكون مقره غزة.
وقالت الامم المتحدة انها من خلال التعيين الجديد تستجيب للتطورات المشجعة الاخيرة في عملية السلام ولاسيما استئناف المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية وامكانية استئناف المحادثات في المسارات الثنائية الاخرى.
وكان هذا اشارة الى امكانية استئناف المحادثات بعد توقف دام اكثر من ثلاث سنوات بين اسرائيل وسوريا ومع لبنان ايضا.
وقالت الامم المتحدة انها كانت نشطة بصفة اساسية فيما يتعلق بالبرامج الاجتماعية الاقتصادية لعملية السلام وشاركت في تنسيق وتنفيذ المساعدة للشعب الفلسطيني.
وشاركت الامم المتحدة في مجموعات عمل في المحادثات المتعددة الاطراف بشأن الشرق الاوسط التي شكلت بموجب صيغة مدريد, وهي تتناول قضايا مثل الحد من الاسلحة والامن الاقليمي وحقوق المياه والتعاون الاقتصادي الاقليمي واللاجئين وموضوعات البيئة.
واضافت الامم المتحدة ان المنسق الخاص الجديد سيمثل الامين العام للامم المتحدة في المحادثات مع الاطراف والمجتمع الدولي في جميع الامور التي تتعلق بالتأييد المستمر للامم المتحدة لعملية السلام .
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
ملحق الدوادمي
الاقتصـــادية
ملحق جازان
الرياضية
العالم اليوم
اليوم الوطني
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved