Thursday 23rd September, 1999 G No. 9856جريدة الجزيرة الخميس 13 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9856


الرياضيون في مصر يهنئون باليوم الوطني,,ويشيدون بالنهضة الرياضية السعودية
الرياضة السعودية قامت بفكر مستنير مدروس,, وبدعم كبير من الدولة
أصبح رياضيو المملكة من النجوم والأبطال على المستوى العربي والعالمي
كرة القدم السعودية تواصل تألقها على المستوى الدولي

هنأ الرياضيون في مصر المملكة العربية السعودية الشقيقة بعيدها الوطني وخص الرياضيون في مصر بالتهنئة خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، والنائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة.
وأكد الرياضيون في مصر بمناسبة اليوم الوطني أن الرياضة في المملكة العربية السعودية تعيش نهضة حقيقية وفي أزهى عصورها خلال تلك السنوات وأنها تسير من تقدم إلى تقدم وبخطوات ثابتة، طبقا لخطط مدروسة وفكر مستنير من خلال القائمين عليها وبدعم كبير ومستمر من جانب الدولة وأن هذا التقدم والرقي الذي أحدث تطوراً كبيراً في جميع المجالات الرياضية، لم يكن يصب في مجال كرة القدم فقط، بل في جميع القنوات الرياضية والألعاب الأخرى، كما أن الاهتمام بالشباب كان على أعلى مستوى من خلال شق قنوات الفكر والتنوير وفتح كافة طاقات المعرفة سواء على المستوى المحلي أو الخارجي.
نجوم وأبطال
وتحدث الرياضيون في مصر عن النهضة الرياضية الكبيرة التي تعيشها الشقيقة المملكة العربية السعودية الآن حيث قال اللواء منير ثابت رئيس اللجنة الأولمبية المصرية إننا نهنىء خادم الحرمين الشريفين ونائبه الأمير عبدالله والأمير سلطان وكل شعب المملكة العربية السعودية الشقيق باليوم الوطني ونبعث بالتهاني لجميع الرياضيين في السعودية وعلى رأسهم سمو الأمير سلطان بن فهد.
وقال اللواء منير ثابت إن الرياضة السعودية تتطور وتسير من تقدم لآخر وإلى الأفضل وقد شاهدنا الرياضيين السعوديين في الدورة العربية بالأردن وهم يبذلون كل جهد ويقدمون كل ما في وسعهم من أجل تحقيق المزيد من الانتصارات والإنجازات.
ويضيف ان الدولة لم تبخل بشيء على الرياضة في المملكة وتقدم للاعبين كل الدعم وبشكل خاص من خلال اقامة المعسكرات الخارجية واستقدام مدربين أجانب على أعلى مستوى حتى أصبحت الرياضة السعودية في مقدمة الدول وعلى مستوى متقدم رياضيا في مختلف الرياضات ومنهم نجوم معروفون وأبطال عالم.
أسس صحيحة
ويقول د, سليمان حجر سكرتير اللجنة الأولمبية ورئيس اتحاد ألعاب القوى، تقدم الرياضة في الشقيقة السعودية أنها وضعت لها أسس صحيحة منذ البداية ومن خلال هذه الأسس والقواعد بدأ التطبيق بأساليب صحيحة، وكان لدعم الراحل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد وشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان دور بارز في تقدم الرياضة السعودية للدعم الكبير الذي لاقته من دعم مستمر ولا يزال هذا الدعم قائما,.
ويضيف د, سليمان حجر من أن البنية الأساسية الحديثة من ملاعب واستادات كانت جاهزة ومعدة على أحدث مستوى وهذا ساهم بشكل كبير في تقدم الرياضة السعودية.
وأشار إلى التقدم الذي شهدته ألعاب القوى في السعودية وتخريج نجوم كثيرين منهم البارزون على المستوى الدولي.
مواصلة المسيرة
ويضيف د, وجدي أبو المعاطي أمين صندوق اللجنة الأولمبية ورئيس اتحاد الجمباز بقوله: لا يمكن أن نغفل دور الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - في النهضة الرياضية التي تعيشها المملكة، فقد بذل الفقيد كل جهد وقوة في وضع الرياضة السعودية على الطريق السليم, وأن هذا النجاح والاستمرار سوف يواصل مسيرته الأمير سلطان بن فهد في دعم كل اللعبات المختلفة وليس كرة القدم فقط.
موقف واحد
ويؤكد د, محمود شكري رئيس اتحاد رفع الأثقال على النهضة التي تعيشها الرياضة السعودية ويقول إن هذه النهضة ليست وليدة هذه اللحظة ولكنها مستمرة منذ عدة سنوات.
السلاح في المقدمة
ويقول عاطف زيد رئيس اتحاد السلاح الذي كان يشغل منصب مساعد رئيس البعثة المصرية في الدورة العربية بالأردن,, تفوق الرياضة السعودية واضح لا يحتاج إلى دليل وذلك من خلال مشاركتهم في العديد من اللعبات والعديد من الأبطال الذين ساهموا في رفع اسم بلدهم,,
ويضيف المحاسب عاطف الأبحر أمين صندوق الاتحاد ورئيس وفد مصر في الدورة ومختار عبدالشافي مدير عام الاتحاد بأن الرياضة السعودية بشكل عام متطورة وحققت نجاحات كثيرة، وإذا تكلمنا عن لعبة السلاح فإننا شاهدنا في الدورة العربية نجوما من المملكة العربية السعودية متقدمين جدا وأبطال في سلاح السيف وتوجد دائما منافسة كبيرة بيننا وبين اللاعبين السعوديين لدرجة أن السلاح السعودي يتقدم على نظيره في دول كثيرة وفي دول شمال أفريقيا صاحبة الريادة في اللعبة.
تألق الفرسان
ويؤكد اللواء سعد خليفة رئيس اتحاد الفروسية على تألق فرسان المملكة عالميا ويقدم سعد خليفة تهنئة حارة لهم بمناسبة هذا اليوم ويقول إن فرسان السعودية يرتقون من بطولة لأخرى وهم متميزون ليس على المستوى العربي فقط، بل على المستوى الدولي، لما يملكونه من خيول جيدة ومهارات بارعة ومدرب، بالإضافة لتوفر الدعم لهم لإقامة معسكرات خارجية وبالمشاركة في أقوى البطولات، ويشيد اللواء سعد خليفة بفرسان السعودية الذين يحققون الإنجاز تلو الآخر.
استمرار الاستقرار
ويشير المستشار خالد زين الدين مساعد سكرتير اللجنة الأولمبية المصرية ورئيس اتحاد التجديف إلى أن الاستقرار هو أساس النجاح، والرياضة السعودية مستقرة بفضل وجود سمو الأمير سلطان بن فهد ومن قبل شيقه الراحل سمو الأمير فيصل بن فهد لأن وجودهما أعطى للرياضة السعودية الاستقرار,, ومع استمرار الاستقرار تولد النجاح من لعبة لأخرى,, ونتمنى لهم دوام الاستمرار ومزيدا من الإنجازات.
تطور السباحة
ويقول الحسن عرفة مدير نادي هيلوبولس أن تطور الرياضة في المملكة العربية السعودية لم تعد قاصرة فقط على كرة القدم، بل امتدت بشكل أساسي إلى باقي اللعبات وبخاصة السباحة وكرة الماء، وقد ظهر منتخب المملكة العربية السعودية في كرة الماء بشكل بارز من خلال مشاركته في بطولة هليوبوليس بالإضافة لظهور السباح أحمد القضماني بمستوى عال في الدورة العربية بالأردن وكان محط اهتمام وأنظار الجميع.
ويضيف محمد حمدي حامد رئيس نادي القاهرة بأن اهتمام المملكة العربية السعودية بالرياضة بدأ منذ سنوات طويلة من خلال وضع البنية الاساسية من ملاعب وصالات ودعم، ووجود فكر ينظر للمستقبل من خلال الراحل الأمير فيصل وشقيقه الأمير سلطان وايضا وجود من ينفذ هذا الفكر باقتدار.
وتحظى كرة القدم السعودية بمزيد من الاهتمام والاشادة لما وصلت إليه خلال السنوات القليلة الماضية من تقدم كبير دفع بها إلى مصاف العالمية، وجعلها حديث الخبراء والمهتمين والمتابعين لتطوراتها، وتبرز كرة القدم السعودية في مقدمة الرياضات لكونها وصلت إلى بطولة كأس العالم مرتين متتاليتين في أمريكا 94 وفرنسا 98 وبالإضافة إلى تربعها على عرش الكرة الآسيوية والخليجية من كأس آسيا وكأس الخليج، ويشار الآن إلى التجديد الذي طرأ على الفريق وما حققه في كأس القارات.
توأمة مصرية
ويقدم اللواء حرب الدهشوري رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم خالص التهنئة للمملكة العربية السعودية الشقيقة بمناسبة اليوم الوطني، ويقول إن الرياضة السعودية تقدمت وأصبحت لها مكانة بارزة على المستويين العربي والدولي، وبخاصة في كرة القدم، وإنني أشيد بجهود الأمير سلطان بن فهد وشقيقه الراحل الأمير فيصل اللذين وقفا وراء كل هذه الإنجازات ونحن في الاتحاد المصري لكرة القدم نسعى إلى مزيد من التعاون مع الاتحاد السعودي، وتوجد بيننا اتفاقية توأمة وقعها أخي سمير زاهر رئيس الاتحاد السابق ونتمنى لشعب السعودية وخادم الحرمين الشريفين والحكومة السعودية في هذا اليوم كل تقدم ورقي وازدهار لما فيه الخير للأمة العربية والإسلامية والرياضة العربية.
تخطف الأنظار
ويهنىء الفنان صلاح السعدني شعب السعودية الشقيقة باليوم الوطني ويقول: أنا من أشد المعجبين بكرة القدم السعودية والتطوير الذي دخل عليها، وكرة القدم السعودية شرفتنا كعرب في مختلف المجالات الآسيوية أو الدولية.
وقال إنها وصلت إلى كأس العالم مرتين متتاليتين وهذا لا يحدث لكثير من الدول الخليجية والعربية، ولم تكتف بذلك، بل قدمت كرة قدم حديثة، وخطفت الأنظار في كأس العالم 94 بأمريكا عندما تخطت الدور الأول وصعدت إلى الدور الثاني.
ويضيف الفنان صلاح السعدني: أصبح لكرة القدم السعودية نجوم، وأن هذا الفريق يتطور رغم التجديد الذي يطرأ عليه وهذا يأتي من خلال استقدام مدربين عالميين يستطيعون تغيير هذا الفكر باستمرار.
ويضيف المخرج السينمائي حسام الدين مصطفى أن كرة القدم السعودية نجحت بشكل كبير على المستوى الدولي وهذا يشعرنا بالسعادة كعرب عندما نجد فريقا عربيا يتقدم على المستوى الدولي.
وأكد على أن الكرة السعودية تقدمت بفضل الدعم المتواصل من الأمير فيصل بن فهد -رحمه الله- وشقيقه الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب والرياضة بالسعودية.
بطولة الأمير فيصل
ويؤكد اللواء سفير نور عضو مجلس إدارة النادي الأهلي على أن الرياضة السعودية تعيش نهضة حقيقية ويشير إلى أن أي رياضة تحتاج إلى تطور أو تسعى إلى أن تتقدم لابد من وضع الخطط المستقبلية لها، وبدراستها جيدا وتنفيذها بشكل جيد، وهذا إلى حد بعيد ما تم في الرياضة السعودية، فقد خطط الأمير فيصل - رحمه الله - وشقيقه الأمير سلطان ووضعوا كافة الامكانات لخدمة هذه الخطط وتسخير الجهود المختلفة وإن كان هذا تطلب جهودا بارزة ومضنية كبيرة استمرت سنوات وبعدها بدأت الرياضة السعودية تجني ثمار هذه الخطط والأفكار الجيدة، وأصبحت كرة القدم السعودية سواء على مستوى المنتخب الأول أو الأندية بمستوى جيد وقوي ودخلت في منافسة قوية عربيا وآسيويا ووصلت إلى المستوى العالمي, وحازت كرة القدم السعودية على العديد من البطولات والكؤوس سواء على المستوى الآسيوي أو الخليجي، وايضا على مستوى الأندية.
ويقول اللواء سفير نور: إننا في الأهلي عندما قرر تنظيم البطولة العربية الخامسة عشرة للأندية أبطال الدوري اطلقنا عليها بطولة الأمير فيصل العربية، نظرا لما قدمه الأمير فيصل من خدمة للرياضة العربية، وكان لابد لنا أن نكرم هذا الرجل الإنسان والفارس والرياضي، وكان هذا القرار بالاجماع.
نهضة ملموسة
ويرجع اللواء عبدالمنعم الحاج خبير كرة القدم في مصر النهضة الملموسة للرياضة السعودية إلى التخطيط السليم والدعم المتواصل وتكاتف كل الجهود من أجل رفعة الرياضة السعودية، ويقول إن كرة القدم بشكل خاص لأنها اللعبة الاولى صاحبة الشعبية والجماهيرية ليست في السعودية فقط، بل في العالم كله وجدت الاهتمام من جانب المسؤولين عنها وفي مقدمتهم صاحب السمو الملكي الأمير الراحل الأمير فيصل بن فهد وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد.
وقال إن الأمير سلطان اهتم بمنتخب كرة القدم وكان دائم الاتصال والسفر والاطمئنان على أحوال الفريق قبل مشاركته في أي بطولات دولية أو قارية يخوضها,, وهذا أعطى الدفعة المعنوية العالية للفريق الاخضر لكي يواصل انجازاته وانتصاراته.
أصحاب الإنجازات
وأكد اللواء عبدالمنعم الحاج ان كرة القدم السعودية لديها مقومات التقدم بما تم وضعه منذ البداية من إقامة المنشآت الرياضة من ملاعب واستادات في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، بالإضافة لفرض نظام الاحتراف يطبق بأسلوب سليم، فأصبح الاحتراف حقيقيا ساهم في مزج الكرة السعودية بالكرة الأجنبية من خلال اللاعبين الأجانب وأيضا من خلال المدربين الأجانب من أصحاب الكفاءات العالية، وهذا المزج عمل على تطور في الكرة السعودية، يضاف إلى ذلك الدعم الكبير من جانب رعاية الشباب والرياضة للأندية ولتحمل جزء من نفقات المدربين الأجانب للأندية، ويقول الحاج لابد أن نرجع كل هذه الإنجازات وهذا المستوى الذي تحقق إلى صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد -رحمه الله- الذي عاش حياته لرفع الرياضة السعودية والعربية وشقيقه سمو الأمير سلطان الذي يأخذ على عاتقه الآن مسؤولية الاستمرار في تحقيق الإنجازات وزيادة في هذا التطوير من خلال أفكار جديدة سوف يطبقها لدعم الرياضة السعودية بشكل خاص والرياضة العربية بشكل عام.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
ملحق الدوادمي
الاقتصـــادية
ملحق جازان
الرياضية
العالم اليوم
اليوم الوطني
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved