Friday 24th September, 1999 G No. 9857جريدة الجزيرة الجمعة 14 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9857


الشيخ الغيث يبين في محاضرته أهمية تطبيق الشعيرة على الفرد والمجتمع
اختلال الأمن واستتبابه مرتبطان بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
آيات الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في القرآن الكريم أكثر من آيات الصيام والحج

* تغطية : بندر الفريح - يوسف البواردي
القى مساء يوم السبت الماضي فضيلة وكيل الرئيس العام الشيخ ابراهيم بن عبدالله الغيث محاضرة بعنوان اهمية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر على الفرد والمجتمع وذلك بمسجد العبيكان بشبرا ضمن سلسلة محاضرات ونشاطات ادارة الدعوة والارشاد بمنطقة الرياض.
حيث تحدث في البداية فضيلته عن اهمية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر موضحا ان الجميع متفقون على ضرورة اقامة هذه الشعيرة فبالامر بالمعروف والنهي عن المنكر تحمى الاديان والاعراض والاخلاق والدماء والاموال، لان الانسان اذا امر من رآه مرتكبا لمنكر ونهاه عن منكره، فلعله بتركه لهذا المنكر الذي منع ونهي عنه ان يستبدل هذا المنكر بالمعروف، فيلزم من النهي عن المنكر في بعض الاحوال فعل المعروف، واذا امر بالمعروف غالبا ترك من أُمر بالمعروف ذلك المنكر لانه من فعل معروفا ابتعد عن المنكر وان ترك منكرا اقترب من المعروف فهما امران متلازمان.
ويضيف فضيلته: والامر بالمعروف والنهي عن المنكر مهم جدا ومن عظم اهميته في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم اننا لو تصفحنا القرآن الكريم من اوله الى آخره وجمعنا واحصينا جميع الآيات الواردة في الدعوة الى الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر واحصيناها بدقة ثم قمنا باحصاء آيات الصيام والآيات الواردة في الحج لوجدنا ان آيات الدعوة الى الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر اكثر من آيات الصيام والحج مشيرا فضيلته الى الحكمة في ذلك حيث يبين ان الصيام والحج لا يمكن ان يقام بهما دون امر ونهي لان الامر والنهي هما صمام الامان، فلا يمكن ان يستتب الامن ولا يمكن ان يطمئن الناس على اعراضهم وعلى اخلاق ابنائهم وبناتهم وعلى عقولهم من الخمر والمخدرات والمسكرات وعلى اموالهم من اللصوص وعلى اخلاقهم من لصوص الاعراض والاخلاق ولا يمكن ان يستتب الامن عموما الا بتحقيق الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، فاذا خلا البلد من الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اختل الامن لان صاحب المنكر لم يجد من ينكر عليه وصاحب المعروف لم يجد من يشجعه عليه فترك من يأمر بالمعروف معروفه واستمر من يرتكب المنكر على منكره.
واضاف: اذاً لابد لاجل ان يستفيد الفرد ولاجل ان يستتب الامن ولاجل ان يستفيد المجتمع ان تقوم طائفة تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر ولذا يقول ابن تيمية - رحمة الله عليه (وجميع الولايات القصد منها الامر بالمعروف والنهي عن المنكر) سواء كانت وزارة الشؤون او وزارة التجارة او وزارة المواصلات او وزارة الشؤون البلدية والقروية او وزارة الداخلية فجميع ولايات الدولة الهدف منها الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
أثر الأمر والنهي على الفرد
والمجتمع في جميع ولايات الدولة
ثم اوضح فضيلته ان حديثه عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وبيان اهميته على الفرد والمجتمع ليس الهدف هو بيان اثر الهيئة فالهيئة لها اثر ملموس ولا ينكر معروفهم ونشاطهم واثرهم في استتباب الامن الا من اعمى الله بصيرته بعد ان اعمى بصره، ولكن القصد بيان اثر الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في حماية الفرد وفي المجتمع في جميع ولايات الدولة لنبين اثر الهيئة واثر غيرها لان البعض من الناس يتصور ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مقصور فقط على رجال الهيئة.
ويستعرض فضيلته بعض الامثلة على ذلك بقوله,, فرجل البلدية عندما يراقب المكاييل والموازين والمقاييس ويستحضر النية الصالحة ليحمي حقوق المشترين ولاجل ان يسلم الباعة من بخس المكاييل والموازين والمقاييس, أليس هذا امرا بالمعروف ونهيا عن المنكر؟ وفي وزارة التجارة حماية المستهلك عندما تراقب المعلبات التي انتهت صلاحيتها او الخضار والفواكه التي عطبت وفسدت وتصادر هذه الاشياء الفاسدة وتمنع أليس هذا حفظا لصحة المجتمع؟ ثم نأتي لرجال الهيئة ولرجال الشرطة ولرجال مكافحة المخدرات عندما يضبطون ويكافحون المخدرات والمسكرات وبيوت الردى والفساد ويمنعون من مغيبات العقل أليسوا بهذا امروا بالمعروف ونهوا عن المنكر؟ موضحا فضيلته انه لابد ان يستحضروا النية وان يتقربوا الى الله عز وجل بهذا العمل وان يعتبروا انفسهم رجال حسبة,, رجالا يأمرون بالمعروف ويشجعون عليه ويفعلونه ويتنافسون على فعله وينهون عن المنكر ويتباعدون عنه ويحذرون الناس من ارتكاب المنكر.
ثم يتطرق فضيلته الى الهدف من الولايات في الدولة الاسلامية فيقول: الموظف في قطاعات الدولة رجل هيئة,, فاذا كان الموظف في دائرة حكومية ونصح المتخلفين عن الصلاة أليس هذا أمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر؟ وكذلك الحال بالنسبة لرؤساء الدوائر الحكومية عموما وجدنا من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فالرئاسة العامة لتعليم البنات لما تأمر البنات بلزوم الستر والاحتشام وتجنب اللباس العاري ومنع التجمهر والتزين ومعاقبة الفتاة التي تخالف التعليمات أليس هذا امرا بالمعروف ونهيا عن المنكر؟! وكذلك الجامعات عندما يعلمون الابناء والبنات القرآن الكريم والسنة ويبينون الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وكذلك الحال لكل مراحل التعليم عندما يبينون لهم المنكر ليتجنبوه ويجنبوا غيرهم فهذا امر بالمعروف ونهي عن المنكر، وامام المسجد والمؤذن والدعاة هم موظفون في وزارة الشؤون الاسلامية عندما يقومون بملاحظة المتخلفين عن الصلاة ويأمرونهم بالمعروف وينهونهم عن المنكر ويقومون بالنصح والتوجيه واذا لم يستجيبوا رفعوا امرهم الى الجهات الاخرى مثل الهيئة أليس هذا امرا بالمعروف ونهيا عن المنكر ؟ كذلك الحال بالنسبة للاب في بيته يأمر اولاده بالخير والصلاة كما قال صلى الله عليه وسلم (وأمر اهلك بالصلاة واصطبر عليها) فعندما يقوم الابوان بالامر بالمعروف في مجال اسرهم وينهون عن المنكر في مجال اسرهم وبيوتهم ومجتمعاتهم أليس هذا امرا بالمعروف ونهيا عن المنكر؟
مسؤولية الجميع
ولذا الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (ما من عبد يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته الا حرم الله عليه الجنة) بسبب غشه لاولاده لانه اقرهم على الخبث وسماع المنكرات وعلى مشاهدتها في الفضائيات واقتناء المجلات الفاسدة والافلام الهابطة,, وتركهم يشترون كتب الالحاد وكتب الحداثة والزندقة وكتب القصص الغرامية، ومع ذلك تجد بعض الاباء وتجد بعض الامهات في غفلتهم يبذلون الاموال لابنائهم وبناتهم بشراء هذه المحرمات ويسأل من اين هذه الافكار؟ انها من هذه المجلات والكتب التي تشتريها بمالك وتدخلها بنفسك الى بيتك, فبعض الكتب فيها افكار إلحادية وتباع مع الاسف في بعض المكتبات لان وزارة الاعلام من المستحيل ان تراقب كل شيء,, لانه كم من الكتب والمجلات تدخل المنطقة,, ولو ان كل كتاب يدخل المملكة يقرأ من الغلاف الى الغلاف لتعطلت مصالح البشر ولما فسح بعض الكتب الا بعد عشرات السنين,, ولكن رجال الاعلام يراقبون مثل رجال الجمارك يراقبون مراقبة قدر المستطاع,, ولا نتصور ان نحمل الجمارك فوق طاقتها فكم من الاطنان تدخل المملكة ليل نهار,, فهل من المقبول والمعقول ان تفتش الجمارك كل شيء؟ فلو انها فعلت ذلك لابقت البضائع في الموانئ البرية والجوية والبحرية عشرات السنوات,, ويقول الشيخ الغيث مشددا: نحمل التاجر مسؤولية ذلك لانه لو استورد اي بضاعة مخالفة للشرع وعوقب حتى بعد نشرها في الاسواق,, فانه بهذه الطريقة تنضبط الاسواق,, لكن الجمارك مستحيل انها تراقب كل صغيرة وكبيرة, وهي تشكر على جودها فلولا الله ثم جهود الجمارك وجهود وزارة الاعلام لرأينا شيئا اخر,, لكن مع ذلك يجب ان نتعاون اذا رأيت كتابا بالمكتبة فيه الحاد وزندقة او فيه مخالفات شرعية فهي مسؤولية الجميع (انا وانت),, فالمفروض تبليغ وزارة الاعلام فهذا نهي عن المنكر,, فإنك بعملك هذا تحمي نفسك وتحمي افراد مجتمعك وتحمي اسرتك واسر الاخرين من المنكر,, لكن اذا انت سكت وغيرنا سكت انتشرت المنكرات وانطبق علينا قول الله تعالى: (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون) فلو رأيت لصا يتسلق بيت الجيران فتقول ليست هذه مسؤوليتي هذه مسؤولية الشرطة,, لا,, كما لو رأيت حادثا في الطريق فاستخدمت الجوال واتصلت على الشرطة وتقول هناك حادث ووقع في المكان الفلاني,, من اجل ماذا؟ لان ازالة الاذى عن الطريق شعبة من شعب الايمان,, وهو من التعاون على البر والتقوى، كذلك يجب ان احمي بيتي واراقبه,, من المجلات التي تدخل واشرطة الكمبيوتر اراقبها، ماذا تحمل او افلام الفيديو واشرطة الكاسيت! ويقول الغيث مسترسلا: نجد بعض الاباء وبعض الامهات لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا,, ولذلك نجد الله عز وجل امتدح هذه الامة بكونها تأمر وتنهى (كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر) اذاً الذي لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر هل هذا من خير الامم؟ لا والله بل من شر الامم!!.
فاذا لم تأمر ولم تنه وأقر المنكر في البيوت وفي المكاتب والاسواق والطرقات فإن الخيرية تستبدل بلعنة قال تعالى: (لعن الذين كفروا من بني اسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه).
ويتساءل الشيخ الغيث وماذا تعني اللعنة؟! ويجيب:هي الطرد والابعاد من رحمة الله عز وجل , اذاً من ترك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فيه شبه من بني اسرائيل الذين لعنهم الله في كتابه العزيز,, فهل احد من الناس يرضى ان يلعن,, فاذا لم ترض فلماذا لا تأمر ولا تنهى؟ لماذا لا تطهر اقرب شيء اليك بيتك، مؤسستك، الادارة الحكومية التي تعمل فيها بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ ولذا نجد الله عز وجل يأمر الامة المحمدية بأن تأمر وتنهى بصيغة الامر قال تعالى (ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر).
أثر ترك الشعيرة
بعد ذلك يتطرق الشيخ الغيث الى اثار ترك الامر والنهي فيقول: من اثر ترك الامر والنهي على الفرد والمجتمع ان يحجب الدعاء لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر او ليوشكن الله ان يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم), فمن اسباب حجب الدعاء ترك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر,, وما اكثر الذين تساهلوا,, اذا سألت احدا لماذا لم تأمر وتنهى؟ قال الهيئة، الشرطة، مكافحة المخدرات، رجال الامن بيدهم سلطة تنفيذية عملية يدوية,, يعاقبون ويصادرون، ويقول فضيلته محذرا: لكن انت يا من ليس لك سلطة,, لك سلطة اللسان تستخدمه بالرفق والبيان,, لك سلطة تنفيذية على اهل بيتك وعمالك وعلى شركتك وموظفيك تهديهم الى طريق الصواب والى طريق الهداية,, ويعود ويؤكد فضيلته قائلا: لابد ان نحفظ السفينة التي تحدث عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فاصاب بعضهم اعلاها وبعضهم اسفلها فكان الذين في اسفلها اذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا: لو انا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا فإن يتركوهم وما ارادوا هلكوا جميعا وان اخذوا على ايدهم نجوا ونجوا جميعا .
واكد فضيلته في ختام المحاضرة على عدم ترك المنكرات التي يعتبر تركها تركاً للذين ينخرون سفينة الاسلام بالمنكرات سواء الذين يبيعون الدخان في البقالات او المكتبات التي تبيع كتب الفساد والالحاد او بعض باعة الفيديو الذين يظهرون الرحمة ويبطنون العداء للامة ويبيعون بعض الامور في الخفاء لئلا تكشفهم وزارة الاعلام او الهيئة او الشرطة وغيرهم مشيرا الى ان ترك هؤلاء يفعلون المنكرات بدون انكار قد يقع جراءه عذاب أليم من الله سبحانه كأعاصير تدمير او زلازل وغيرها من الاوبئة المنتشرة في بلاد الفساد.
نسأل الله السلامة والعافية.
***
وبعد ان انتهى فضيلة الشيخ ابراهيم الغيث من محاضرته اجاب على الاسئلة والاستفسارات المقدمة من الحضور.
* شرح حديث*
** نأمل اعطاءنا شرحا موجزا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده,,,,).
* الشيخ الغيث: اذا كنت من ارباب السلطة فلك اليد واذا كنت عاجزا عن اليد فعليك باللسان بالرفق والبيان، واذا عجزت عن اللسان او خفت على نفسك فعليك ان تنكر هذا المنكر بقلبك لكن شريطة ان تعرف مراتب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الاربعة كما بينها العلماء رحمهم الله فإن كنت تعتقد انك اذا انكرت المنكر زال، اوخف وجب عليك انكاره، اما ان كان المنكر يزول ويخلفه منكر مماثل له فهذا محل اجتهاد ونظر، اما اذا كان المنكر يزول لكن يخلفه ما هو اكبر منه فانكاره عين المنكر ولذا الله عز وجل حرم سب آلهة الكفار لئلا نتسبب في ان يسبوا الله عز وجل ولان درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ولان ارتكاب اخف المفسدتين لدفع اعلاهما مطلب شرعي.
* الركن السادس *
** يذكر البعض ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الركن السادس من اركان الاسلام فهل هذا صحيح اذ انه لم يرد حديث في ذلك ولمن ينسب هذا القول؟
* الغيث/ اولا لمن ينسب هذا القول لا ادري لكن نسب الى بعض العلماء القدامى، لكني اتضايق من سماع هذا القول، انا معك ايها السائل بعض العلماء عده ركنا سادسا لكن هل الرسول صلى الله عليه وسلم قال ذلك؟ الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (بني الاسلام على خمس شهادة ان لا إله إلا الله وان محمدا رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت) اذاً هذه خمسة فلا يوجد سادس اصلا، وكل الخمسة هذه لا تتم الا بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر وبدونها لا عقيدة ولا صلاة ولا زكاة وصوم ولا حج فلا نزيد في الاسلام ونقول بني الاسلام على ستة.
** نلاحظ في هذا الزمان وخصوصا في الاسواق انتشار ظاهرة التبرج والسفور من قبل كثير من النساء حتى من اراد ان ينكر ذلك لم يستطع وذلك لكثرة تلك الظاهرة وتلك المنكرات ما نصيحتكم تجاه ذلك؟
* الغيث/ على كلٍّ صدقت فيما قلت ولكن هذه في نظري مسؤولية مشتركة بين رجال الهيئة في الاسواق والطرقات وبين رجال التعليم في الرئاسة العامة لتعليم البنات والمدارس الاهلية والجامعات وبين الابوين واولياء امور الفتيات فالواجب ان نتعاضد وان تتعاون جميع هذه الجهات لانكار هذا المنكر، كذلك دور الخطباء ودور الاذاعة والتلفزة والجرائد والمجلات لتحذير النساء من التبرج وبيان الاثار السيئة المترتبة على تبرج النساء من فساد في الاعراض واغتصاب واختطاف، كل ذلك سببه التبرج والسفور وما ارتكاب بعض الجرائم الجنسية الا بسبب مشاهدة هذه الفضائيات فتحرضهن وتحرضهم على ارتكاب الجرائم البشعة التي يستحي ويخجل المسلم من ذكرها، نسأل الله العافية والسلامة.
المقصود ان تبرج النساء وسفور النساء وسفر النساء بدون محرم وخلوة النساء بدون محارم مع السائقين كل هذه منكرات يجب ان تعالج من جميع الجهات كل على قدر استطاعته كما قال جل وعلا: (فاتقوا الله ما استطعتم).

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
محاضرة
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
اليوم الوطني
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved