Friday 24th September, 1999 G No. 9857جريدة الجزيرة الجمعة 14 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9857


نقاط فوق الحروف
الظلم,, عواقبه وآثاره على الفرد والمجتمع

الحمد لله رب العالمين واصلي واسلم على خير المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد:
فمعنى الظلم/ وضع الشيء في غير موضعه, والظلم/ هو الميل عن القصد ومنه ظلم الطريق اي حاد عنه.
وأصل الظلم/ الجور ومجاوزة الحد وضده العدل, وظلم العبد/ خروجه وانحرافه عن مقتضى اوامر ربه وشرعه.
* أسباب الظلم وأصوله ثلاثة *
1 - تعلق القلب بغير الله وغايته الشرك.
2- طاعة القوة الغضبية، وغايته سفك الدماء والقتل.
3 - اتباع القوة الشهوانية، وغايته الوقوع في الزنا.
* أنواع الظلم وأقسامه *
الظلم ظلمات/ ظلم النفس وظلم الناس.
ظلم النفس/ واعظم انواع ظلم النفس الانحراف بها عن توحيد الله وتعطيلها عن واجبها في الحياة وهو عبادة الله, ومن انواع ظلم النفس: ترك تزكيتها بصالح الاعمال، وتدنيسها بسيئ الفعال والاقوال قال تعالى: (قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها) فتعدي حدود الله فيما بين العبد وربه محض ظلم العبد نفسه, قال تعالى: (ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه) فتارك الصلاة ظالم لنفسه وشارب الخمر ظالم لنفسه ومفطر رمضان بغير عذر ظالم لنفسه وتارك الحج مع قدرته بغير عذر ظالم لنفسه والناظر الى ما حرم الله ظالم لنفسه والمفرط في سنة الرسول صلى الله عليه سلم لغير عذر ظالم لنفسه وقاتل نفسه ظالم لنفسه وآكل الربا ظالم لنفسه.
ظلم الناس/ وهو ظلم العبد لغيره من خلق الله مسلمهم وكافرهم، وذلك بالاعتداء على الأموال والاعراض والابدان وكما ان الظلم يكون باليد فانه يكون باللسان ايضا، غيبة ونميمة وكذبا وغشا وفحشا وبذاءة,وهذا القسم متعدد الصور والانواع منها ما يلي:
ظلم الراعي لرعيته/ اكل اموال اليتامى ظلما وقذف المؤمنين بالفاحشة، والتنابز بالالقاب او اللمز او الهمز، والسخرية من اهل الخير والصلاح، اخذ اموال بغير وجه حق، سفك الدماء بغير حق، التكبر على الخلق، الغيبة والنميمة، خيانة الامانة، ظلم الازواج.
* حكم الظلم *
الظلم محرم بكتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم واجماع الناس جميعا.
وقد حرم الله على نفسه سبحانه الظلم ليتأسى به العباد فقال في الحديث القدسي: يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا,, رواه مسلم.
* بعض ما ورد في الترهيب من الظلم *
قال الله عز وجل مصورا حال الظالمين عند يوم القيامة: (وأنذرهم يوم الآزفة اذ القلوب لدى الحناجر كاظمين ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع) وقال صلى الله عليه وسلم: اتقوا الظلم فان الظلم ظلمات يوم القيامة رواه مسلم قال بعض السلف الصالح لا تظلم الضعفاء فتكون من اشرار الاقوياء .
* اتق دعوة المظلوم *
احذر ان تظلم من اذا نمت كان منتبها، واحذر سهام الله حين تنام والمظلوم ساهر يدعو عليك فيا ايهاالظالم.
توق دعاء المظلوم ان دعاءه
ليرفع فوق السحاب ثم يجاب
توق دعاء من ليس بين دعائه
وبين إله العالمين حجاب
* عقوبة الظلم وآثاره *
يقول الله عز وجل: (وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون) ان الظلم عاقبته وخيمة ونهايته أليمة: تصيب المجتمع كله حين يترك الظالم فلا ينصره, نعم لا ينصره بردعه من ظلمه والاخذ على يديه, قال الله عز وجل: (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون) وفي الصحيحين (ان الله يملي للظالم فاذا اخذه لم يفلته) ثم قرأ صلى الله عليه وسلم: (وكذلك اخذ ربك اذا اخذ القرى وهي ظالمة ان اخذه أليم شديد).
* أيها الحبيب *
اعلم ان قلة التوفيق، وفساد الرأي، ومحق البركة، وتفشي الامراض، وضنك العيش وفساد القلب وقسوته، وتسلط الاعداء وضيق الصدر، وطول الهم والغم، كل ذلك من ثمار الظلم وعاقبته ، فاحذره وكن منه على وجل فان الظلم يأكل حسناتك كما تأكل النار الحطب.
* علاج الظلم *
التوبة والندم, ثم انظر من اين ابتليت بالظلم، ثم بادر بالتوبة النصوح المتضمنة ندما وعزما على عدم العودة, وقانا الله من الظلم وفتنة الظلمة انه على ذلك قدير وبالاجابة جدير وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
يحيى بن إبراهيم رفيع الحفظي
فرع الرئاسة بمنطقة عسير
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
محاضرة
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
اليوم الوطني
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved