Friday 24th September, 1999 G No. 9857جريدة الجزيرة الجمعة 14 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9857


المشرف العام على قاعدة الشباب الكروية سلطان خميس يتحدث للجزيرة عن العديد من الأمور الشبابية ويكشف سر تحويله من إدارة الفريق الأول إلى فريقي الشباب والناشئين:
الأمير خالد بن سعد هو صانع الشباب الحقيقي
اللاعبون (رفضوني) لأنني كنت زميلاً لهم,, والإدارة (كرمتني) بالإشراف على القاعدة!!
نتعامل مع الصغار بأسلوب الأخ ونحرص على التعاقد مع مدربين (مغمورين) لحرصنا على حصد البطولات!!

* أجرى الحوار: عبدالعزيز العبيد
استطاع فريقا الناشئين والشباب بنادي الشباب الحصول على بطولتين هامتين لهذا الموسم بعد غياب طويل جداً عن المنافسة,, فالناشئون تمكنوا من خطف بطولة اول دوري ممتاز عن جدارة واستحقاق والشباب عادوا الىالممتاز بعد احرازهم بطولة المملكة للاندية ابطال المناطق.
وكانت هذه الانطلاقة متزامنة مع اشراف الكابتن سلطان خميس على هاتين الدرجتين ادارياً.
الجزيرة استوقفت سلطان خميس وسألته عن العديد من الامور التي ادت الى تفوق ناشئي وشباب ناديه في هذا الموسم اضافة الى بعض الامور التي تخص سلطاناً نفسه,, فماذا دار في الحوار؟!
*كيف ترى بطولة الناشئين التي كسبها ناشئو الشباب الموسم الماضي؟
-اولاً اهنىء اللاعبين وادارة النادي على دعمها واهتمامها الكبير بالقاعدة التي تعتبر اساس الفريق الاول في المستقبل.
اما بالنسبة للبطولة فقد كانت فكرة جيدة من قبل الاتحاد السعودي لاستحداثه هذه البطولة لانه في السابق كان الفريق يلعب بطولة ابطال المناطق للفرق جميعها والفريق الواحد يلعب ست مباريات ثم يتأهل بعدها او يظل مدة ثمانية اشهر بلا تمارين وهذا ما كان يقلل من عطاء اللاعب ويقتل بعض المواهب ولكن الحمدلله على ظهور هذه الفكرة التي ساعدت الاندية في ابراز اكثر من لاعب لخدمة الكرة السعودية.
*فريق درجة الشباب كان الموسم قبل الماضي في وضع سيئ وهبط للدرجة الاولى ما اسباب ذلك؟
-هناك عدة اسباب ويتحملها الجميع فالاستعداد كان متأخراً اظافة لتغيير المدربين وايضاً تخاذل بعض اللاعبين وغياب البعض الآخر.
*وكيف استطعتم انتشال الفريق وجعله بطل المملكة في الدرجة الاولى؟
-بالنسبة لدرجة الشباب اجتمعنا مع سمو الامير خالد بن سعد والجهازين الاداري والفني لعمل خطة سريعة المدى اختصاراً للوقت لاعادة الفريق لمصاف الاندية الممتازة لان الفريق لو ظل سنة او سنتين في الدرجة الاولى لا اعتقد انه كان سيصعد وبتوفيق الله ثم بجهود اللاعبين استطعنا ان نصعد وايضا هناك عامل مهم وهو اننا تقربنا للاعبين وعرفنا مشاكلهم والاسباب التي هبطت بالفريق والمشاكل التي تواجههم سواء مع اولياء امورهم او مدارسهم وايضاً وفرنا وسيلة المواصلات لحضورهم الى التمارين في وقتها المحدد واعتقد ان جميع هذه الاشياء عندما استطعنا الوصول الى معرفتها والتعامل معها بحسب ظروفنا وفقنا لحل هذه المشاكل وان يعود الفريق كما كان.
*المعروف عن سلطان خميس انه اداري فريق اول وظل مدة طويلة في هذا المنصب فكيف استطعت التعامل مع هذه المرحلة السنية؟
-الإداري يحب ان لايكون متخصصاً لصغار السن او الفريق الاول.
وبالنسبة للناشئين والشباب فنحن نتعامل معهم باسلوب الاخ وليس المسؤول وان لانجعل بيننا وبينهم حاجزاً وان نسهل من مهمة اللاعب فندخل معه للتمرين ونتناقش معه حتى صار هناك قرب بيننا وبين اللاعبين وبالتالي الفوز بالبطولة.
*وماالذي جعلك تتحول من اداري الفريق الاول الى مشرف للناشئين والشباب؟
-هذا تكريم واعتقد ان اي لاعب يخدم الفريق يكرم بان يكون مسؤولاً في الفريق الاول او غيره في الدرجات ولا اعتقد ان هناك فرقاً بل بالعكس في الفريق الاول ميزات اكثر سواء اعلامية او مادية ولكن بالنسبة لي فقد وجدت اني اخدم النادي اكثر في درجتي الناشئين والشباب .
*معنى ذلك ان هذا المنصب من اختيارك؟
-حقيقة انه كان في الفريق الاول اداريون يعملون نفس الذي كنت اعمله والفريق الاول لاتوجد به صعوبة مثل درجتي الشباب والناشئين ففي الفريق الاول تتعامل مع محترفين ولاعبين كبار والامكانات متوفرة اضافة الى الواجهة الاعلامية حيث البروز اكثر.
*وماالفرق بين التعامل مع لاعب الفريق الاول ولاعب الناشئين مثلاً؟
-دعني احدثك عن اللاعب الناشىء في هذا الوقت فالناشئ لو لاحظت من ناحية الفكر متفتح أكثر في مناقشاته ايضاً في مؤهلاته العلمية فأكثر اللاعبين الناشئين واصل للمرحلة الثانوية وهذا يساعدنا في التعامل مع اللاعب اضف لذلك اطلاعه وثقافته وحسب ما رأيت من اللاعبين تجدهم يحضرون قصصاً وكتباً معهم اثناء حضورهم للمعسكر ايضاً متابعة المباريات المحلية والدولية وهذا ما ساعد اللاعب على ان يكون مطلعاً اكثر.
اما لاعب الفريق الاول فقد وصل لسن متقدم وهو مشغول بنجوميته وايضاً انتهت بالنسبة له مرحلة التأنيب .
*الملاحظ في الشباب وجود كم كبير من اللاعبين في درجتي الناشئين والشباب كيف كسبت ثقة اولياء الامور؟
-اولاً اولياء الامور حاليا اختلفت مفاهيمهم عن دور الاندية عن السابق ثانياً نحن تعاملنا معهم باسلوب منظم بحيث يأتي ولي الامر للتدريبات ويشاهد ابنه، ايضاً الاتصال به اذا غاب اللاعب عن حضور التدريبات والاطمئنان عليه.
*هناك من يقول ان الشباب لم يستطع كسب دوري الناشئين الا بعد كسب احتجاجه ضد النصر وان هذا الاحتجاج هو النقطة الفاصلة في المسابقة؟
-الاحتجاج حق من حقوق اي فريق يجد اخطاء فنية في صالحه ثم انه قد سبق للنصر ان احتج على الشباب في مشاركة لاعب كان مسجلاً في الشباب ونسق ثم ذهب للنصر وسبق وعاد للشباب وكانت هناك اخطاء في التسجيل وسحبت الثلاث نقاط ولم يحقق النصر البطولة .
*وهل كان هذا الفوز بالاحتجاج هو الفيصل في البطولة؟
-كان عاملاً مساعداً فهي ثلاث نقاط إضافة الى رصيدنا السابق فهي كما تفوز في اي مباراة مهمة.
*اقمتم معسكراً في المنطقة الشرقية لمدة عشرة ايام تقريباً في الفترة قبل وبعد عيد الفطر في العام الماضي ما الهدف من وراء ذلك المعسكر؟
-كان الهدف من ذلك المعسكر قد بانت ثماره في تحقيق البطولتين للشباب والناشئين وبالنسبة لاقامة المعسكر فقد كانت الفكرة متمثلة باننا رأينا انه من المعتاد ان تسافر اكثر العوائل في تلك الفترة خارج مدينة الرياض وكان هذا سيؤثر علينا لأن البطولة ستستأنف عقب الإجازة وبداية المدارس بفترة قصيرة مما يجعل الانقطاع من قبل اللاعب عن التمارين سيؤثر على المستوى اللياقي والفني له وللفريق ايضاً ولهذه الاسباب قمنا بعمل اتصالات مع اولياء الامور وارسال خطابات من النادي لأخذ مواقفتهم في اقامة معسكر خارج مدينة الرياض فوجدنا تجاوباً من الاغلبية وهذه الاشياء ساعدتنا في كسب الدوري.
والحقيقة ان هذا المعسكر هو الذي ساعدنا وبنسبة كبيرة في كسب الدوري لدرجتي الناشئين والشباب.
*كيف تعاملون اللاعب الموهوب الذي عادة مايكون له تعامل خاص وعقلية خاصة تفرقه عن بقية اللاعبين؟
-بان نتحدث معهم ونوضح لهم عدة امور واهمها المواهب التي انتهت مبكراً والاسباب التي ادت الى نهايتهم وحذرناهم واعطيناهم امثلة حية على لاعبين سعوديين وغير سعوديين وشرحنا لهم الاسباب التي ادت الىنهاية هؤلاء اللاعبين وهذا ساعدنا على ايجاد اكثر من موهبة ستخدم الفريق في المستقبل.
*يلاحظ في درجتي الشباب والناشئين في الشباب كثرة المواهب كيف اوجدتم مثل هذه المواهب؟
-اولاً اعتقد ان موقع النادي ساعد على ذلك وصدق انه في احد الايام كنا نعتذر عن قبول اللاعبين حيث لم نكن نملك وقتاً كافياً لاستقبالهم واذا وجدنا لاعباً موهوبا فنحن لانتأخر في تسجيله ايضاً اللاعب في الصغر اذا كان مسجلاً في النادي من عمر 10 سنوات وطور مستواه وصقلت موهبته يخدم الفريق ايضاً.
*واذا طلب الناشئ مبلغاً مالياً كشرط من شروط تسجيله فكيف يكون التعامل معه؟
-أحياناً اللاعب لايطلب اي مبلغ الا اذا كان لديه ظروف معينة ونحن بغض النظر عن قيمة التسجيل نعتبرها مساعدة للاعب نفسه لكي يحضر للتمارين وهو صافي الذهن فهي ليست مقابلاً لتسجيله بل مقابل لمساعدته.
*ماهو هدفك الاساسي من العمل مع درجتي الناشئين والشباب؟
- هناك عدة اهداف منها مايخص النادي ومنها مايخص الكرة السعودية فنحن نجهز النشء لخدمة الشباب والكرة السعودية عموماً ويساعد الإداري الذي سيتعامل مع هذا الناشىء في المستقبل عندما يصل للفريق الاول والذي سيجد لاعباً جاهزاً خالياً من المشاكل ولايسبب ازعاجاً له او للمدرب وهذا هو الذي نحرص عليه لانه يجب علينا ان نستفيد ممن سبقنا بهذا المجال فلو رأينا الدول المتقدمة كرويا تجد اللاعب يصل الى الفريق الاول وهو غير محتاج لتعلم اساسيات كرة القدم وهنا اللاعب يصل للفريق الاول وهو يحمل نواقص كثيرة.
*الاجهزة التدريبية في عموم الاندية السعودية في درجة الناشئين والشباب لاترقى للمستوى المطلوب لحساسية واهمية هذه المرحلة؟
-من الممكن ان احضر لك مدرباً يملك اسماً كبيراً ولكن عمله قليل نحن عندما نحضر مدرباً فإننا نستقدمه حسب امكانياتنا.
والحقيقة اننا لاننظر لاندية في الخارج حيث يفوق مدرب الناشئين او المراحل الاولى في راتبه مثيله في الفريق الاول لان تلك مراحل تعليم فهو يعتبر معلماً اكثر منه تكتيكياً او لتحقيق البطولات وعدم وجود اسماء لامعة في مجال التدريب هو الذي يساعد على تحقيق البطولة فالمدرب غير اللامع عادة مايكون متفهماً ويحاول ان يبرز الاسماء ومن ثم فهو يحاول ان يصل للنجومية في هذا المجال فهو كالاعب تماماً.
*وهل يوجد لديكم ميزانية خاصة في هاتين الدرجتين؟
-نحن نتمنى ان تكون لدينا ميزانية خاصة للناشئين والشباب والمدرسة ولو طلبت مني مثلاً ان اعطيك خطة مستقبلية لاي فريق فلابد من وجود ميزانية خاصة تمكنك من العمل حسب قدراتك .
اما الآن فالعمل يسير بمجهودات اكثر وان كانت ادارة النادي بقيادة سمو الامير خالد بن سعد والاستاذ/ محمد النويصر لم تقصر معنا ولكن مستقبلاً سيكون هناك ميزانية خاصة للتطوير واستمرارية العطاء ان شاء الله.
*بعيداً عن لاعبي الناشئين والشباب اود ان اسألك عن سلطان خميس كإداري للفريق الاول والذي واجه انتقادات كبيرة فما سبب ذلك؟
-الانتقادات اساسها الصعوبات التي واجهتها والتي كانت بدايتها انني كنت لاعباً ثم تحولت بعدها الى اداري فاصبح اللاعبون ينظرون اليّ بنظرة انني مازلت لاعباً معهم وانا اريد ان أفهمهم باني اداري ولست لاعباً كماكان في السابق ثم انا انفذ سياسة ادارة واي اداري سينفذ التوجيهات التي توجه اليه, بالنسبة لي اعتقد اني اجتهدت في عملي وانا اقول لك بصراحة منذ كنت لاعباً وانا اعمل كإداري فقد كنت اتابع تسجيل اللاعبين ونشاهد المواهب في الحواري ونسعى الى تسجيلها وكان تفكيري منصباً على النادي وليس على نفسي، مثال على ذلك اللاعب سعيد العويران فمع وجود منافسة شديدة من الهلال على تسجيله الا اني نجحت في تحويل مساره الى الشباب.
وبعض الناس تعتقد ان سلطان خميس لايعمل لصالح النادي واعتقد ان هذه الاشياء واضحة للعيان ثم ان البطولات التي تحققت للشباب شارك فيها سلطان اما لاعباً وإما اداريا ودعني اضرب لك مثالاً اخر فعندما كان لوري البرازيلي مدرباً للفريق لم يكن هناك تفاهم بينه وبين الادارة وكان الامير خالد بن سعد خارج المملكة في ذلك الوقت وكان لوري يحتاج الى رواتبه المتأخرة مما دعاه الى ايقاف التدريبات فذهبت اليه واتفقت معه على ان يؤدي عمله في ذلك الوقت على ان اسلمه راتبه في اليوم الذي يليه؛ فالذي احب ان اقوله هو انه هناك اشياء كثيرة نعملها لصالح نادي الشباب ولكن البعض ينتقد سلطاناً من بعيد ودون ان يعرف مثل هذه الامور والذين ينتقدونني اعتقد انهم نائمون في منازلهم واي مجال فيه سلطان خميس يصحون عليه فعندما يخسر الفريق يقولون سلطان خميس وعندما يفوز لا اجد لسلطان اي دور لديهم.
*رشيد الداودي هاجم الشباب في احد تصاريحه مؤخراً وقال ان هناك من وقف ضده من ادارة النادي مارأيك؟
-رشيد الداودي احترافه في الشباب بالنسبة له كان احتراف سياحة ولو كنا سنتحدث عن رشيد الداودي ويمكن ادارة نادي الشباب لاتحب الحديث الذي يجرح في من كان ينتمي الى النادي ولكن رشيد الداودي مثلا لكي نريحه فقد احضرت له بنفسي عاملاً يعمل في منزله على حسابي الشخصي ولو اردت ان تسأل فاسأل رشيداً نفسه فانا احضرت له عاملاً وقلت له هذا العامل سوف يعمل لديك ليسهل مهمتك حتى ملابسك سوف يغسلها والاكل سوف يجهزه لك حتى تكون نفسيتك مرتاحة ولكننا وجدنا العكس هو الذي حصل فلم يأخذ الامور بجدية واخذها كسياحة ودائما ما يتعذر باعذار واهية حتى انتهى عقده واعتقد ان بعض اللاعبين يحضرون للدوري السعودي للسياحة وانه سيحصل علىرواتب دون ان يحاسب ولكن في نادي الشباب عندما تخطىء وتسلك السلوك غير الصحيح فإن الادارة ستحاسبك .
*ادارة الكرة في الشباب تتغير كعادة موسمية لماذا؟
-اعتقد انها تغييرات عادية ونحن نكبر بعض المسائل فمثلاً عندما نقول مدير الكرة فنحن نحمله اشياء لايتحملها وفي النهاية نضغط عليه ايضا ربما تكون اخفاقات الفريق احد عوامل التغييرات.
*ماذا عمن يقول انك تتدخل فنياً في عمل بعض المدربين؟
-انا اتيت للعمل لمصلحة النادي وليس ضده ولكن للاسف يأتي احيانا مدربون ليسوا بمستوى الفريق يعني غلطات مع سماسرة او غير ذلك فهو مثلا يأتي وهو لايفهم طبيعة الدوري او اللاعب السعودي ولو سكتنا ولم نوضح له كيف تسير الامور وكيفية التعامل معها فسنخسر المدرب واللاعب على حد سواء فاللاعب مع النادي منذ الصغر وتعب النادي حتى يوصله الى الفريق الاول في جاهزية كاملة ثم يأتي مدرب ويقيم اللاعب بين يوم وليلة واذا احضر لاعباً من ابناء جلدته طالب بالصبر عليه فليس كل مايقوله المدرب نأخذ به فاولاً يجب ان يكون رأيه مقنعا ولكن المدرب الذي يعطي اللاعب فرصته كاملة ثم يحاسبه فهذا ليس بمشكلة ولكن بعض الاداريين يأتي ويقول هذا اللاعب لايصلح فنشرح له ان الدوري مضغوط وان هناك مشاركة لعدد من اللاعبين مع المنتخب السعودي ثم يكابر فنحن بعد ذلك يجب ان نتدارك مثل هذه الامور ثم نحن عندما نناقش المدربين فنحن نناقشهم في اطار كرة القدم الذي هو عملنا فنحن لسنا اداريي كرة سلة واتينا لمناقشة مدرب فريق القدم.
*من خلال احتكاكك القريب والطويل باللاعبين كيف ترى تجاوب اللاعب السعودي مع الاحتراف؟
-اللاعب السعودي تفاجأ بالاحتراف فمثلاً لاعب عمره ثلاثون سنة نشأ على وضع معين ثم في مدة بسيطة نفاجأ بان هناك احترافا وهذا تسبب بان الاندية حتى الان تعاني من فهم اللاعب للاحتراف فتجد اللاعب يوقع العقد دون ان يراجعه او يراجع نظام الاحتراف فالمشكلة في الاحتراف بانه فاجأ اللاعب السعودي وفاجأ الاداري السعودي ايضاً ولو وجد شبه احتراف للشباب والناشئين لتهيئتهم لما بعد ذلك عندما يصعد للفريق الاول وذلك لتسهيل مهمة من يعمل في الفريق الاول.
واللاعب السعودي ينظر الى الاحتراف بنظرة كم الراتب؟ ولكنه لاينظر كيف يطلع على الاحتراف او كيف يطور راتبه وبعض اللاعبين يقول حين تناقشه ان الاندية الاوربية تدفع رواتب لاعبيها اولاً بأول ولم ينظر انني لو تعاملت معه كالاندية الاوربية لما بقي لاعب محترف فالاندية هناك تحاسب اللاعب على كل كبيرة وصغيرة اما الاندية السعودية فهي تدخل العاطفة في الاحتراف واعتقد ان الاحتراف يحتاج الى وقت اكبر.
*الادارة وعدت عبدالرحمن الرومي بمنصب في النادي هل تعتقد انه سينجح في ادارة كرة القدم؟
-الرومي عقلية كبيرة ومتفهمة ويمكن الاستفادة منه في اي موقع في النادي وليس في كرة القدم فقط فالنادي محتاج لابنائه ليس في كرة القدم فقط فهناك الادارة والعلاقات العامة وغير ذلك فالمجال كبير لخدمة النادي وكما قلت الرومي شخصية سوف تنجح لو اسندت لها اي مهمة .
*قرأنا انك ستتجه للتدريب فهل هذا صحيح؟
-اتمنى ان اتجه الى هذا المجال فهو مستقبلاً افضل من العمل الاداري اذا كان الشخص يملك الرغبة في التطور الى الافضل ومتابعة المستجدات في هذا المجال واعتقد ان التدرج في المراحل السنية من الناشئين الى الشباب الى الفريق الاول افضل وعيب بعض المدربين المستجدين انهم يحاولون الوصول بسرعة واعتقد ان المدربين اصبحوا مثل وصفة الطبيب (حبة عند اللازم) وإذا انتهت فترة الالم تبعد وهذا هو واقع تعامل الاندية السعودية مع المدربين الوطنيين وعموماً المستقبل للمدرب السعودي.
*هل تود إضافة شيء في ختام هذا الحديث؟
-في الحقيقة اقدم شكري لاعضاء شرف النادي الذين يدعمون كافة الالعاب في الشباب وعلى رأسهم الامير خالد بن سلطان والامير عبدالرحمن بن تركي كما اود ان اشكر صانع الشباب الجديد الامير خالد بن سعد رئيس النادي الذي يقف مع النادي دائماً وابداً في سبيل تطويره والرفع من مكانته.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
محاضرة
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
اليوم الوطني
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved