Friday 24th September, 1999 G No. 9857جريدة الجزيرة الجمعة 14 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9857


ميادين
أمثال خيلية (سحرية)

كثير هي الامثال الخيلية التي تقال في الخيل وسباقاتها وتتردد بين اهل الخيل وفي مجالسهم ولان تلك الامثال اصبحت دقة قديمة كما يقال فلقد حاولنا اختراع امثلة جديدة ذات معانٍ قريبة ستكون حقوق اختراعها محفوظة للصفحة ومن لديه اعتراض فليقدمه قبل حلول الالفية القادمة فلربما اصدرنا كتيباً يحتوي على امثلة خيلية للالفية القادمة متى ماتولدت لنا الافكار والامثال بشكل يجعلنا نضعها في ديوان (ليش لا).
المثل الاول: السيدة تاكل,, حتى وان كان بميدان حائل ويضرب هذا المثل فيمن يضع شماعة اخطائه على السيدة (الارضية) المسكينة التي لاتتكلم ويتناسى مشغليه اصحاب الاوزان الثقيلة اضافة الى اتكاليته على الخيال الرأسي (المحترف) وتكبيره للوسادة الا في يوم القلبات ,, اعطوني الاوقات لكي يطلعها على المالك المتفائل دائماً والى حين.
المثل الثاني: كديش كديش بس اركض في الملز واعيش ويبدو ان هذا المثل سينتهي عمره الافتراضي بحلول عام 2001 بعد القرار الاخير.
المثل الثالث: سلم خيلك مدرب ولاتسلمها مجرب .
ويضرب هذا المثل فيمن يعترف به مدرب على ورق ويتصدر مجالس الخيل في تقييمه للحصان الفلاني والمهر العلاني وفي السيدة يكثر مايجهز من اعذار لخيله التعيسة التي ابتليت بمن هم على شاكلة هذا المخرب.
المثل الرابع: (بالمسحة السحرية لاوتر بعد اليوم) ويضرب هذا المثل في اعتماد الكثيرين على مسحات ودهونات أتوا بها من بلاد الشرق والغرب يعتقدون انها ستشفي خيلهم من اصابة الوتر وامسح حصانك بالمسحة السحرية وخله يتندح بالسيدة مع كل صبحية .
مسارات
-كل من اطلع على اسئلة مواجهة الفوتوفنش لم يخف اعجابه بهذا الطرح الفروسي المثير الذي نهديه لقراء الميدان,, ودائماً شعارنا الميدان ياحميدان .
- في الاسابيع القادمة اكثر من اقتراح واجرأ قضية ستكون عبر بوابة مواجهة الفوتوفنش.
- خسرت المعركة مع صاحبي ذي النظرة الثاقبة بخصوص بخيت بيد اني لم اخسر الحرب وعند ماتهاب اكثر من جواب.
-اعتز كثيراً بما قاله لي ذلك المدرب الكبير بخصوص احتجاب الصفحة في اسبوعها الاول وهذا هو رصيدنا الحقيقي الذي ينسينا التفكير والبحث عما هو جديد,
المسار الأخير
والمزن لاقفى بارقه مانخيله
والغصن مايعدل الى صار مايل
عايض

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
محاضرة
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
اليوم الوطني
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved