Friday 24th September, 1999 G No. 9857جريدة الجزيرة الجمعة 14 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9857


بحثا عملية السلام والعراق والموقف في البلقان
كلينتون ناقش مع وزير الخارجية الروسي التسلح وفضيحة غسيل الأموال

* واشنطن - رويترز
قال البيت الابيض الامريكي ان الرئيس بيل كلينتون اجتمع مع ايجور ايفانونف وزير الخارجية الروسي.
وصرح مسؤولون امريكيون بان الاجتماع تطرق الى عدد من القضايا مثل عملية السلام في الشرق الاوسط والعراق والموقف في البلقان والحد من التسلح.
كما ضغط كلينتون على موسكو للتحقيق في مزاعم فساد وفضيحة غسيل اموال.
وقال مايك هامر المتحدث باسم مجلس الامن القومي للصحفيين عقب الاجتماع الذي عقد في البيت الابيض امس الاول ان كلينتون كرر ما قاله لرئيس الوزراء الروسي فلاديمر بوتين من ان هذه المشكلة تنهش قلب روسيا ويجب معالجتها.
وكان كلينتون قد اثار هذه المشكلة خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الروسي في نيوزيلندا الاسبوع الماضي على هامش اجتماعات منتدى التعاون الاقتصادي بين دول آسيا والمحيط الهادي ابك واجتمع كلينتون مع ايفانوف لنحو 15 دقيقة كما اجتمع وزير الخارجية الروسي مع ساندي بيرجر مستشار الامن القومي.
ولم يحقق كلينتون وايفانوف فيما يبدو تقدما بشأن قضية الحد من التسلح.
وتناقش الولايات المتحدة وروسيا معاهدة ستارت 2 لتقليص ترساناتهما النووية بالاضافة الى تعديل معاهدة عام 1972 للصواريخ ذاتية الدفع بما يسمح لواشنطن بتطوير نظام دفاع صاروخي على غرار حرب النجوم .
وقال ايفانوف نحن عازمون على خفض ترساناتنا النووية خفضا كبيرا لكنه لم يبد اي مرونة بشأن معاهدة عام 1972م وكرر موقف موسكو القائل بان المعاهدة هي حجر زاوية للاستقرار النووي,ويحقق محققون امريكيون في مزاعم عن تورط مسؤولين ورجال اعمال وعصابات روسية في غسل اموال قيمتها 15 مليار دولار من خلال بنك نيويورك قد تكون من بينها اموال صندوق النقد الدولي.
واعلن توماس ريني رئيس بنك نيويورك خلال شهادته امام الكونجرس الامريكي امس الاول الاربعاء ان هناك حسابين لهما صلة بصهر الرئيس الروسي بوريس يلتسين في احد افرع البنك في جزر كايمان.
وفي تحقيق منفصل يحقق مدعون في تقارير شركة سويسرية رشى المسؤولين في الكرملين حتى تفوز بمناقصة لتجديد المباني الحكومية تقدر بمئات الملايين من الدولارات.


رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
محاضرة
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
اليوم الوطني
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved