Friday 24th September, 1999 G No. 9857جريدة الجزيرة الجمعة 14 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9857


بإشراف رئاسة تعليم البنات التي أنشئت قبل 41 عاماً
مليونان ومائة وأربعة وثلاثون ألف طالبة في 12800 مدرسة

أحصت الرئاسة العامة لتعليم البنات عدد الطالبات في العام 1419ه بمليونين ومائة واربعة وثلاثين الف وخمسمائة وثلاثة وخمسين طالبة يدرسن في اثني عشر الف وثمانمائة وثلاث وستين مؤسسة تعليمية انشأتها الرئاسة العامة لتعليم البنات ويقوم على تعليمهن مايزيد على مائتي الف معلمة ومديرة ووكيلة وادارية ومساعدة.
وفصلت الاحصائية التي حصلت عليها وكالة الانباء السعودية عدد المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية والكليات المرتبطة بالرئاسة العامة لتعليم البنات وكليات الوكالة وعدد الطالبات والمعلمات في تلك المراحل الدراسية عام 1419ه.
وكشفت ان عدد مدارس المرحلة الابتدائية وصل الى خمسة الاف وخمسمائة واحدى وسبعين مدرسة وارتفع عدد الطالبات في هذه المرحلة الى مليون واثنين واربعين الفا واربع طالبات وزاد عدد المعلمات على اثنين وتسعين الفا وتسعمائة وثمانٍ وسبعين معلمة.
اما المرحلة المتوسطة فافادت الاحصائية ان عدد مدارسها ارتفع الى الفين وثلاثمائة وثمانٍ وخمسين مدرسة فيما زاد عدد الطالبات على ثلاثمائة وثلاثة آلاف وتسعمائة وثماني طالبات والمعلمات الى ستة وعشرين الفا واربعمائة واحدى وستين معلمة.
وبينت الاحصائية ان عدد الكليات المرتبطة بالرئاسة وكليات الوكالة وصل الى احدى وستين كلية يدرس بها مائة الف واثنان وثلاثمائة واحدى وعشرون طالبة يقوم على تعليمهن ثلاثة الاف وسبعمائة وست واربعون معلمة واربع وخمسون مديرة ومساعدة.
واجملت عدد معاهد المعلمات الثانوية للعام نفسه ب 193 معهدا.
وابانت ان عدد الطالبات المستفيدات من خدمة نقل الطالبات التي حرصت الرئاسة العامة لتعليم البنات على توفيرها بلغت نحو 500000 طالبة خلال العام الدراسي 1419ه.
وتمتلك الرئاسة العامة لتعليم البنات التي انشئت بموجب مرسوم ملكي صدر شهر ربيع الثاني عام 1379ه نحو ثلاثة الاف حافلة نقل مدعومة باكثر من خمسة الاف سيارة مستأجرة.
وابرزت الاحصائية اهتمام الرئاسة بالجانب الصحي حيث تم افتتاح اول وحدة صحية في مدينة الرياض عام 1384ه توالى بعدها افتتاح العديد من الوحدات الصحية في جميع مناطق المملكة مجهزة بكل ما يلزم من الكوادر والتجهيزات الطبية.
واظهرت الاحصائية اهتمام الرئاسة بتنفيذ سياسة الدولة التعليمية فيما يتعلق بمحو الامية بين المواطنات فاجملت عدد مدارس محو الامية المرتبطة بالرئاسة خلال عام 1419ه بالف وتسعمائة وثلاثة وثلاثين مدرسة عدد فصولها ستة الاف وثمانمائة واربعة وخمسون فصلا دراسيا يدرس بها ثمانية وستون الف وثلاثمائة واحدى وعشرون دارسة.
كما اظهرت اهتمام الرئاسة بالاشراف التربوي من خلال احداث ادارات ومكاتب تتولى مهام الاشراف التربوي في كافة المناطق والمحافظات والمراكز والتي بلغ عددها في عام 1419ه مائة واربعين مكتبا.
وعددت الاحصائية المدارس التي تشرف عليها الرئاسة العامة لتعليم البنات في قطاعات وزارة الدفاع والطيران والحرس الوطني ووزارة العمل والشئون الاجتماعية والتعليم الاهلي اذ بلغت الفا وثلاثمائة وسبعا واربعين مدرسة يدرس بها مائة وثمانية وثمانون الفا وتسعمائة واحدى وثمانون طالبة يقوم على تعليمهن اربعة عشر الفاً وستمائة واربع عشرة معلمة.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
محاضرة
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
اليوم الوطني
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved