Friday 24th September, 1999 G No. 9857جريدة الجزيرة الجمعة 14 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9857


الجزيرة تستعرض جهود الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك وما تقدمة المملكة خدمة للمسلمين في العالم
خمسمائة وخمسة وخمسون مسجداً أعادت الهيئة العليا إعمارها وتجديدها في أقاليم البوسنة
بخمسين مليون ريال افتتح خادم الحرمين الحملة لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك بدءاً من 15/3/1416هـ

* الرياض - سلطان المواش
ما انفكت المملكة العربية السعودية تسعى جاهدة لتحقيق دورها القيادي والريادي وفق اسس واضحة وثوابت بينة، كما ظلت تتحمل تبعات هذا الدور فالمملكة منذ أن وضع لبناتها وأسسها الملك عبدالعزيز -يرحمه الله- ظلت تشهد فيضاً نادراً من السخاء والجود والكرم، فيضاً ينبوعه الجبلة والطبع، عززه الدين القويم ومنحه الباعث الحق والمقصد البناء وضبطه بالمنهج الضابط وما زالت المملكة قيادة وحكومة وشعباً تبادر للوقوف مع اخوانها المسلمين المنكوبين في شتى البقاع، مسخرة في ذلك كل امكانياتها بلا تردد ولا امتنان ومن أبرز الأمثلة الدالة على ذلك تفاعلها حكومة وشعباً مع قضية ومأساة مسلمي البوسنة والهرسك، حيث تصدرت تلك القضية اهتمامات المجتمع السعودي، فتم دعمها بقوة مكنت الهيئة العليا من انجاز العديد من البرامج وتقديم مساهمات كبيرة كان لها الفضل ولله الحمد في التخفيف من معاناتهم.
والهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض إذ تقدم هذا التقرير الصحفي الخاص بمناسبة اليوم الوطني لبلادنا وجهودها التي حققتها مؤخراً لصالح مسلمي البوسنة والهرسك لهي حريصة على إبراز تلك الجهود والانجازات موثقة ومدعمة بالأرقام والبيانات التي تظهر مستوى الجهد المبذول؛ كذلك حتى يطلع الداعمون والمتبرعون على ما تم تحقيقه من انجازات في مختلف المجالات.
التأسيس وانطلاقة العطاء والأهداف:
تشكلت الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك انفاذاً للأمر السامي الكريم رقم (17419) وتاريخ 2/12/1412ه.
واثر تشكيلها: عملت الهيئة العليا لتحقيق هدف عام، وهو جمع أكبر قدر ممكن من التبرعات لصرفها لمستحقيها من خلال تنفيذ عدد من البرامج والمشروعات كما تسعى الهيئة لتحقيق أهداف أخرى منها:
- التعريف بمأساة وحاجة اخواننا المسلمين في البوسنة والهرسك.
0- حث المواطنين والمقيمين على التبرع لاخوانهم المسلمين المنكوبين والتخفيف من معاناتهم.
- الاشراف على جمع التبرعات ومتابعة الحسابات في البنوك ومراجعتها بشكل دقيق ومنظم.
- تنفيذ البرامج والمشروعات المختلفة وتقديم المساعدات إلى مستحقيها من خلال المكتب الاقليمي للهيئة العليا في أوروبا.
- تحقيق مبدأ التكافل والتعاضد الذي حضت عليه تعاليم الإسلام.
- الاهتمام بالأيتام وأبناء المفقودين والمحافظة عليهم والوقوف أمام المحاولات المشبوهة لتبنيهم وإبعادهم عن دينهم.
- إعادة بناء الاسر التي شردتها الحروب، ودعمها مادياً ومعنوياً حتى تسترد عافيتها.
ولكي تحقق الهيئة العليا أهدافها المنوطة بها، قامت بعدة حملات لجمع التبرعات على النحو التالي:
أولاً: أسابيع البوسنة والهرسك:
جاءت أسابيع البوسنة والهرسك مدللة على موقف المملكة حكومة وشعباً إلى جانب مسلمي البوسنة والهرسك حيث افتتح أول هذه الأسابيع في يوم السبت 26/8/1414ه ثم افتتح الثاني في يوم الأحد 28/8/1415ه ، أما الأسبوع الثالث فقد تم افتتاحه في يوم الجمعة 28/8/1416ه.
وقد كان من أهداف هذه الأسابيع التي أتت ضمن جهود كبيرة بذلت لاطلاع مختلف قطاعات المجتمع على حجم المعاناة التي قاساها مسلمو البوسنة والهرسك وطرح برامج الإغاثة ومشاريع الإعمار التي يمكن أن تحقق للتخفيف من معاناتهم.
ثانياً: حملة خادم الحرمين الشريفين للتضامن مع مسلمي البوسنة والهرسك:
بخمسين مليون ريال افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -أيده الله- الحملة يوم الجمعة 15/3/1416ه واستمرت هذه الحملة التي نظمتها الهيئة العليا لمساعدة مسلمي البوسنة والهرسك بالتعاون مع وزارة الإعلام في استقبال التبرعات العينية والنقدية من المحسنين استجابة لنداء خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لعدة أيام حتى وصل حجم التبرعات في هذه الحملة إلى (452,000,000) ريال.
ثالثاً: الحملات البريدية:
تعتبر الحملات البريدية من الأساليب الهامة في عملية جمع التبرعات وتقديراً من المكتب التنفيذي للهيئة العليا لأهمية هذه الوسيلة ؛ تم تنظيم عشر حملات بريدية نفذ بعضها خلال أسابيع البوسنة والهرسك وحملة خادم الحرمين الشريفين في حين نفذ البعض الآخر خلال حملات تنشيط التبرعات، وقد لاقت هذه الحملات نجاحاً طيباً سواء من ناحية تحقيق أهدافها أو من ناحية تنظيمها حيث بلغت جملة الرسائل التي تم توزيعها في هذه الحملات أكثر من (250,000) رسالة بريدية.
وتعتمد الحملات البريدية على مخاطبة التجار ورجال المال والأعمال والشركات والمؤسسات وتعريفهم بالمعاناة التي تواجه مسلمي البوسنة والهرسك مع اطلاعهم على ما حققته الهيئة العليا لهم في مختلف المجالات، وشحذ هممهم وحثهم على التبرع، وذلك من خلال ارسال مظروف يحتوي على عدد من المطبوعات منها فتوى من سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز تبين فضل الانفاق في سبيل الله وتحث عليه كما تتضمن هذه الفتوى تزكية من الشيخ للهيئة العليا وجواز صرف الزكاة لها، وذلك على العنوان البريدي للتاجر أو المؤسسة.
أبرز إنجازات الهيئة العليا التي تحققت لصالح مسلمي البوسنة والهرسك
التبرعات:
بلغت جملة التبرعات النقدية والقيمة النقدية للتبرعات العينية لصالح مسلمي البوسنة والهرسك مبلغاً وقدره (1,577,773,198) ريالاً.
قدم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - وفقه الله- من المبالغ المذكورة مبلغاً وقدره 396,250,000 ريال عبارة عن تبرعات منه دعماً لمسلمي البوسنة.
- المساعدات النقدية المقدمة للحكومة البوسنية:
بلغت جملة المبالغ النقدية التي تم تحويلها للحكومة البوسنية:
842,262,730 ريالاً.
البرامج والمشروعات التي تم تنفيذها:
المواد الإغاثية:
بلغت جملة المواد الإغاثية التي تم شحنها وتوزيعها في مختلف أقاليم ومدن جمهورية البوسنة والهرسك أكثر من (107) ألف متر مكعب اشتملت على مختلف المواد الإغاثية.
الجسر البحري والجوي
قامت الهيئة العليا بشحن (18) طائرة و(20) باخرة مواد إغاثة متنوعة غذائية وطبية، وملابس وغيرها إلى مسلمي البوسنة والهرسك.
الإعاشة:
انفقت الهيئة العليا على برامج الإعاشة أكثر من 155 مليون ريال.
الرعاية الصحية:
وصلت جملة المبالغ التي انفقتها الهيئة العليا في هذا المجال مبلغاً وقدره (32,023,131) ريالاً.
التنمية والإعمار:
بلغ مجموع ما تم صرفه في هذا المجال مبلغاً وقدره (70,001,344) ريالاً حيث تم بناء وترميم وتأهيل أكثر من (500) مسجد وعدد آخر من الكليات والمدارس الإسلامية وغيرها من المؤسسات المهمة.
التدفئة:
بلغت تكلفة هذا المشروع (15,294,137) ريالاً وذلك لتأمين (4296) طناً من وقود التدفئة ، (2030) طناً من الديزل و (7748) طناً من الفحم الحجري، و(18000) متر مكعب من الحطب.
التعليم:
بلغ مجموع ما تم صرفه في هذا المجال مبلغاً وقدره (40,080,228) ريالاً.
الدعوة:
تم افتتاح مكتبات إسلامية (مقروءة ومسموعة) وتكثيف دروس تعليم القرآن الكريم في المخيمات والمساجد وتشرف الهيئة على تعليم ما يقارب خمسة آلاف طفل القرآن في سراييفو وحدها حيث بلغ عدد الحلقات التي أسستها الهيئة العليا في المدن البوسنية المختلفة أكثر من (103) حلقة لتحفيظ القرآن الكريم، وتم توزيع أكثر من (700,000) قطعة من الخمار الشرعي على الفتيات والنساء.
كفالة الأيتام:
تقوم الهيئة لإعداد برنامج (كفالة أيتام البوسنة) وطرحها على المحسنين في المملكة حيث تمكنت الهيئة من كفالة أكثر من (7300) يتيم وذلك بمعدل شهري قدره (750,000) ريال.
مشروعات وبرامج مختلفة:
كما نفدت الهيئة العليا برامج لتفطير الصائمين وذلك خلال أعوام 1413/ 1414/1415/1416/1417/1418/1419/ه واشرفت على برنامج الحجاج البوسنيين من ضيوف خادم الحرمين الشريفين خلال أعوام 1415/1416/1417/1418/1419/ه ونفذت برنامجاً للأضاحي خلال أعوام 1414/ 1415/1416/1417/1418/1419ه.
مشروعات تضطلع الهيئة العليا بتنفيذها حالياً.
أ- مشروع جامع ومركز خادم الحرمين الشريفين الثقافي الدعوي في سراييفو.
ب- مشروع جامعة ومركز ثقافي في مدينة بوقينو.
ج- مشروع المركز الثقافي بمدينة موستار.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
محاضرة
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
اليوم الوطني
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-