Saturday 2nd October, 1999 G No. 9865جريدة الجزيرة السبت 22 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9865


لجنة تعويضات حرب الخليج تدفع 234 مليون دولار لشركات

جنيف - رويترز
قالت لجنة تعويضات حرب الخليج التابعة للأمم المتحدة أمس الجمعة انها وافقت على دفع تعويضات قدرها 234 مليون دولار لشركات كويتية واجنبية تعرضت للضرر من احتلال العراق للكويت في 1990/1991.
وقالت لجنة التعويضات في بيانها الأخير ان نحو 190 مليون دولار من اجمالي المبلغ ستحصل عليها شركات كويتية, وستشارك في المبلغ المتبقي وهو 44 مليون دولار شركات انشاءات واعمال هندسية في 17 دولة اخرى منها بريطانيا والصين والهند اليابان والولايات المتحدة.
وقال مسؤول في اللجنة لرويترز ربما تدفع التعويضات خلال نوفمبر تشرين الثاني وستحصل كل شركة مدعية بالحق على نحو 25 ألف دولار في اطار هذه الدفعة الأولى ويتوقع دفع مبلغ يصل الى 75 ألف دولار أخرى في اطار جولة تالية من المدفوعات.
ووافق مجلس ادارة لجنة التعويضات على المدفوعات أمس الأول الخميس بناء على تقييمات اعدتها لجنة قانونية محادية اثر اجتماع مغلق استمر ثلاثة ايام, ويتكون مجلس الادارة من الدول الخمس عشرة اعضاء مجلس الأمن الذي أنشأ اللجنة ومقرها جنيف في 1991.
ويبلغ اجمالي ما دفعته اللجنة 3,6 مليار دولار للأفراد والشركات والحكومات الذين اثبتوا تعرضهم لخسائر من غزو العراق للكويت واحتلالها لمدة ستة شهور.
ويحصل صندوق التعويضات على 30 في المائة من عائد صادرات النفط والمنتجات النفطية العراقية في اطار اتفاق النفط مقابل الغذاء مع الأمم المتحدة, وقال المسؤول في اللجنة انها تحصل حاليا على أكثر من 200 مليون دولار في المتوسط شهريا في اطار الاتفاق.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
شعر
تقارير
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved