Sunday 10th October, 1999 G No. 9873جريدة الجزيرة الأحد 1 ,رجب 1420 العدد 9873


شهر رجب الحالي
وزير الصناعة والكهرباء يرعى ورشة العمل القومية حول مفاوضات نقل التقنية والتعاقد

* الرياض - عذراء الحسيني
يرعى معالي وزير الصناعة والكهرباء رئيس مجلس ادارة الدار السعودية للخدمات الاستشارية الدكتور هاشم بن عبدالله يماني ورشة العمل القومية حول مفاوضات نقل التقنية والتعاقد وذلك صباح يوم الاحد 22 رجب 1420ه الموافق 31 اكتوبر 1999م والتي تستمر لمدة اربعة أيام,صرح بذلك مدير عام الدار الأستاذ محمد بن علي المسلم الذي اوضح ان الورشة تهدف الى التعريف بالمتغيرات الدولية التي طرأت في مجال نقل التقنية في ظل الاتفاقيات الدولية وكذلك تنمية مهارات القدرات العربية في هذا المجال اضافة الى تزويد المشاركين بالمعلومات والمعارف الخاصة باعداد مختلف أنواع الاتفاقيات والعقود.
واشار المسلم ان الورشة التي تشرف على تنظيمها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالتعاون مع وزارة الصناعة والكهرباء والدار السعودية للخدمات الاستشارية والبنك الاسلامي للتنمية والغرفة التجارية الصناعية بالرياض سوف يحضرها عدد من المختصين بالدول العربية، كما وجهت الدعوة للعديد من الخبراء والسفراء ورجال الاعمال والصناعيين لحضور افتتاح الورشة، أما فيما يتعلق بالمشاركين من المملكة فقد أوضح المسلم ان الدعوة وجهت لعدد من المختصين والمسؤولين عن تقييم عقود نقل التقنية والمفاوضين في مجالات التعاقد سواء كانوا من القطاع العام أو الخاص وكذلك المراكز البحثية والتكنولوجية والجهات المعنية بنقل التقنية لاختيار المشاركين من بينهم بعد ترشيحهم من قبل الجهات المختصة.
وبيّن المسلم انه سوف تعقد محاضرات مكثفة للمشاركين من قبل خبراء متخصصين في جهات عدة مثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومركز البحرين للدراسات والبحوث ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية اليونيدو اضافة الى المنظمة العالمية للملكية الفكرية الوايبو ويتضمن برنامج المحاضرات عرضا لتجربة بعض الدول في نقل التقنية مثل ماليزيا وتركيا، كما أنه سوف يتم تنظيم معرض مصغر للصناعات السعودية وذلك على هامش الورشة للتعريف بالصناعة السعودية وانجازاتها على المستوى المحلي والعالمي.
واختتم المسلم تصريحه بأن تنظيم هذه الورشة بالمملكة سوف يتيح الفرصة للمهتمين والباحثين للاطلاع على تجارب عدة في مجال نقل التقنية والتعرف على تجارب بعض الدول في هذا المجال والاستفادة منها.
وكان قد أكد الدكتور هاشم بن عبدالله يماني في تصريح له أمس الأول ان زيارته الرسمية الى ايران كانت ولله الحمد ناجحة بكل المقاييس.
واشار معاليه الى ان في هذه الزيارة فائدة كبيرة لرجال الأعمال السعوديين لزيادة نشاطهم الصناعي.
من جهته عبّر معالي وزير الصناعة الايراني المهندس غلام رضا شافعي عن سعادته بزيارة معالي وزير الصناعة والكهرباء الدكتور هاشم بن عبدالله يماني والوفد المرافق له للجمهورية الاسلامية الايرانية.
واشار معاليه الى ان الزيارة اتاحت عقد اللقاءات المتعددة بين الجانبين.
ووصف معالي وزير الصناعة الايراني الاجتماعات التي تمت مع معالي وزير الصناعة والكهرباء وكذلك اللقاء بين الوزراء المعنيين في ايران واللقاء الذي تم في غرفة التجارة والصناعة في طهران وشارك فيه معالي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال والصناعيين السعوديين مع الجانب الايراني بأنها كانت جيدة ومثمرة.
ورأى معاليه ان زيارة معالي الدكتور هاشم يماني ورجال الأعمال والصناعيين السعوديين لمعرض طهران الدولي الخامس والعشرين وزيارة شركة ايران خودرو لانتاج السيارات قد مهدت الأرضية الملائمة لرجال الأعمال والصناعيين السعوديين للتعرف على نظرائهم والتعرف على المنتجات الصناعية والتجارية الايرانية مشيرا الى ان ذلك اتاح الفرصة للصناعيين ورجال الأعمال السعوديين للتعريف بمنتجاتهم للايرانيين.
وتمنى معالي وزير الصناعة الايراني ان تكون هذه الزيارة قاعدة أساسية لتطوير العلاقات بين البلدين في شتى المجالات ووصف الزيارة بالناجحة والمثمرة.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved