Sunday 10th October, 1999 G No. 9873جريدة الجزيرة الأحد 1 ,رجب 1420 العدد 9873


النائب البرلماني أحمد بنكيران لـ الجزيرة
الرباط الديني الوثيق يميز العلاقات السعودية المغربية

* الرباط لطيفة سبأ:
يرى الدكتور احمد بنكيران النائب البرلماني وعضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والاصلاح المغربية ان الرباط الديني الوثيق بين الشعبين السعودي والمغربي هو ما يميز علاقات البلدين الشقيقين.
وطالب بنكيران في حديث أدلى به الى (الجزيرة) بمقاطعة اسرائيل دبلوماسيا وتجاريا وسياسيا باعتبار ذلك هو الوسيلة الوحيدة للتعامل معها.
وتحدث بنكيران عن رئيس النظام العراقي صدام حسين قائلا انه وقع في أخطاء قاتلة كانت لها عواقب وخيمة عليه وعلى بلاده.
وفيما يلي نص الحوار:
* كيف تنظرون للعلاقات المغربية السعودية على جميع المستويات؟
المغرب له علاقات جيدة وطيبة مع جميع الدول الإسلامية لكن تبقى علاقة المغرب بالمملكة العربية السعودية علاقة يربطها بالدرجة الأولى الجانب الديني المتمثل في وجود الحرمين الشريفين بالاضافة الى استناد النظامين في البلدين الشقيقين على الإسلام وهذا ما جعل العلاقات بيننا وثيقة ومتينة بالاضافة الى الخلفية الدينية للمملكة فالشعب المغربي جد متعلق بالمملكة العربية السعودية مما جعل المملكتين تقتربان كثيرا تجاه بعضهما البعض,, اما على مستوى العلاقات السياسية فالعلاقات جيدة جدا ماضيا وحاضرا ولا أشك في انها ستبقى لذلك مستقبلا بإذن الله, وهناك تبادل وتواصل اقتصادي، لكن من الناحية الاجتماعية يمكن ان نقول ان هناك نقصا رسميا يرجع الى البعد الجغرافي بين البلدين ونتوقف عند جانب الترويج الثقافي بين المملكتين هل هناك فعلا ترويج ثقافي ,,,؟
فعلا هناك تواصل ثقافي على مستوى حضور المغاربة في المملكة العربية السعودية للمشاركة في عدد من الندوات والمحاضرات، اما على مستوى توزيع الكتاب فالمؤلفات السعودية في معظمها كتب دينية وموجودة في المغرب بكثرة داخل السوق لكن الكتاب المغربي قليل جدا في السوق السعودي.
* السبب في ذلك؟
نعتقد ان المشكل يكمن في التوزيع اذ ليس هناك مجهود على مستوى التوزيع.
توحيد المغرب العربي
* كيف ترون آفاق توحيد المغرب العربي سياسيا، اقتصاديا وثقافيا؟
في الحقيقة دول المغرب العربي هي موحدة طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا حتى من حيث التقاليد والعادات، وفي رايي هي دولة واحدة وشعب واحد من ليبيا الى موريتانيا, المشكل هو ان الأنظمة السياسية التي نشأت بعد الاستقلال كانت موزعة على كتل سياسية قديمة في الوقت الذي اختارت ليبيا والجزائر الاختيار الاشتراكي، اختارت تونس والمغرب الاختيار الليبرالي وموريتانيا بقيت بينهما ونشأت بناء على ذلك حزازات شخصية بين زعماء المنطقة وتعقدت القضية فاعتقد ان هذه الوحدة هي اقرب شيء الى ان تتحقق ولكن بقيت مخلفات مرحلة الصراع تحول دون ذلك.
* هل هناك آمال لتحقيق الوحدة اقتصاديا على الأقل؟
اعتقد ان هناك تكاملا اقتصاديا مغاربيا لكن للأسف غير مستغل مثلا المغرب يشتري البنزين من الخارج والجزائر بجواره تبيعه الى الخارج هناك ارتباك يجب ان نتجاوزه اذا كنا نطمع في خلق توحيد مغاربي كما فعلت أوروبا الآن عن طريق الحوار الجاد والنقاش الهادف.
مشكلة ومعضلة
* ماذا عن رؤيتكم لمشكلة الشرق الأوسط وقضية السلام وما هي توقعاتكم؟
مشكلة الشرق الأوسط هي معضلة بين خصمين حقيقيين وتاريخيين وبطبيعة الحال فيها طرف قوي عسكريا، سياسيا، اقتصاديا، وأيضا قوي بالدعم الخارجي وهو إسرائيل وطرف ضعيف هو منظمة التحرير الفلسطينية فالسلام سيكون ولكن بشرط هيمنة إسرائيل على الفلسطينيين ومن خلالهم على المنطقة ككل هذا هو الذي أملكه كظنون إلى ان تتغير المعطيات لاجازف وأقول ان من الواجب على العرب ان يدخلوا في حرب مع إسرائيل لكن مما لا شك فيه هو ان تتخلى بالمقاومة والصبر أيضا المرونة في التعامل مع المشكل.
* هل هناك أساليب ودية وسلمية ممكن للعرب ان يسلكوها لحل المشكل؟
انا لا أومن بالتعامل مع اليهود والحل الوحيد هو المقاطعة واجبنا أمام الله وأمام الناس وأمام تاريخنا الحاضر والمستقبل هو ان نقاطع إسرائيل المقاطعة الدبلوماسة والتجارية والسياسية,, مقاطعتنا ومقاطعة كافة ما له صلة بها, هذه هي السياسة الوحيدة التي يمكن ان تنفع معها.
* ما هو رأيكم في مخلفات حرب الخليج على الشعب العراقي؟
اعتقد ان الرئيس العراقي صدام حسين وقع في اخطاء قاتلة للأمة العربية وليس له وحده وتفكيره في احتلال الكويت كانت له عواقب وخيمة عليه وعلى بلده.
وخلاصة القول انها كانت كارثة تاريخية نعاني منها طويلا وبطبيعة الحال من نتائجها ان الشعب العراقي يؤدي الثمن نساء وشيوخا وأطفالا.
* المغرب حاليا وهو يطل على الألفية الثالثة ما هي توقعاتكم كسياسي باعتباركم نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية؟
انا متفائل باعتبار ان ملكنا متفتح على الواقع وفي نفس الوقت يحظى بصفة الأصالة وهذه أشياء مهمة لأن الانفتاح على الحضارة المعاصرة اذا لم يكن في إطار الأصالة يوصل الى الضياع والانغلاق في اطار الأصالة على الحضارة المعاصرة يوصل الى التهميش فانا متفائل من جهة ولكن جهة اخرى انا متخوف لأن المد العلماني والمدعوم من الخارج موجود في العالم العربي كله وفي المغرب أيضا ونخشى ان يدفعنا الى مواقف وقدرات تكون نتائجها سلبية علينا ولهذا سوف أكون أكثر اطمئنانا لوجودنا تحت سياسة ملكية إسلامية وتوجيهية متسمة بالتوفيق بين الأصالة والمعاصرة وأيضا المحافظة على التعاليم الدينية وأسأل الله التوفيق.
سيرة ذاتية:
- الدكتور أحمد بنكيران:
- تاريخ الميلاد 1954.
عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والاصلاح.
نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.
عضو المجمع القومي العربي.
نائب برلماني.
مدير جريدة الراية سابقا.
رئيس حركة الاصلاح والتجديد سابقا.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved