Sunday 10th October, 1999 G No. 9873جريدة الجزيرة الأحد 1 ,رجب 1420 العدد 9873


كلينتون طلب تأجيل التصويت عليها حتى لا يخسره
الأغلبية الجمهورية تريد النظر في معاهدة الحظر النووي بعد انتخابات الرئاسة

* واشنطن - أ,ف,ب
رفض الجمهوريون الذين يهيمنون على مجلس الشيوخ الأمريكي طلب الرئيس الديموقراطي بيل كلينتون تأجيل التصويت على معاهدة حظر التجارب النووية لادراكه بأنها لا تحظى بالتأييد الكافي في الوقت الراهن، معتبرين انها خطرة .
وقال السيناتور الجمهوري جيسي هيلمس الذي يتزعم حركة المعارضة للمعاهدة سأعارض كل محاولة لتأجيل عملية التصويت حول المعاهدة التي وصفها بأنها خطرة .
من جهته اعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ترينت لوت انه مستعد للتصويت , لكنه اكد مجددا انه على استعداد ان يطلب تأجيله في حال التزام البيت الابيض خطيا بارجاء النظر في المعاهدة الى ما بعد الانتخابات الرئاسية العام الفين.
وبدأ مجلس الشيوخ منذ أول امس الجمعة في جلسة عامة المناقشة حول التصديق على المعاهدة بعد ثلاث سنوات من توقيعها من قبل الولايات المتحدة.
وكان كلينتون ناشد مجلس الشيوخ تأجيل التصويت على هذه المعاهدة معترفا بأنها لا تحوز التأييد الكافي للمصادفة عليها.
وقال كلينتون في مؤتمر صحافي في كندا لقد طلبت منهم تأجيل التصويت لأننا لا نملك الأصوات اللازمة لاقرارها الذي يتطلب اغلبية الثلثين.
ووجه عدد كبير من البرلمانيين من الحزبين الجمهوري والديموقراطي دعوات ملحة لارجاء عملية التصويت خشية ان يترك رفض مجلس الشيوخ المصادقة عليها آثارا سيئة على مصداقية الولايات المتحدة في المجتمع الدولي.
وقال الجمهوري ارلن سبيكتر المؤيد للمعاهدة ان معاهدة الحظر الكامل للتجارب النووية هي أهم معاهدة يواجهها اعضاء مجلس الشيوخ منذ معاهدة فرساي .
ودعت نحو 100 دولة بينها دول نووية كبرى الجمعة الولايات المتحدة الى التصديق على المعاهدة لتكون بذلك قدوة للآخرين.
وفي رسالة مشتركة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز أمس دعا ايضا الرئيس الفرنسي جاك شيراك والمستشار الالماني غيرهارد شرودر ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير مجلس الشيوخ الأمريكي الى اعطاء الضوء الأخضر للمعاهدة.
وافادت مصادر برلمانية ان المفاوضات تواصلت أمس في الكواليس لايجاد حل يرضي البيت الأبيض ومجلس الشيوخ.
وتحدث زعيم الاقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ توماس داشل عن امكان رفع مذكرة ارجائية بهدف تأجيل الاقتراع.
ومثل هذه المذكرة بحاجة الى 51 صوتا كي يتم اعتمادها وبالتالي هي بحاجة الى تأييد مالا يقل عن ستة اصوات من الجمهوريين اذ ان للديموقراطيين 45 مقعدا في مجلس الشيوخ.
وتصطدم المحاولات لتأجيل التصويت، على حد قول الديموقراطيين، بسعي بعض اعضاء مجلس الشيوخ المحافظين، الواثقين من ان المجلس سيرفض المصادقة على المعاهدة الاسبوع المقبل، الى الحاق هزيمة كبرى بالرئيس.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved