Thursday 14th October, 1999 G No. 9877جريدة الجزيرة الخميس 5 ,رجب 1420 العدد 9877


أقواس فنية

القوس الأول
مسرحية الطفل دائماً يكون الحديث عنها ذا شجون فالقضية لم تعد قضية عدم وجود نص بل قضية من يدعم ومن ينتج,, كانت هناك مبادرات امتدت من مكتب رعاية الشباب في المنطقة الوسطى الذي قام بإنتاج العديد من الاعمال المسرحية للطفل للكبار كذلك الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون التي انتجت العديد من الاعمال المسرحية للطفل لعل آخرها شريخ الشرخ للكاتب المسرحي مشعل الرشيد حيث جاءت هذه المسرحية بعد مسرحية وادي الحنشل التي كتبها فهد الحوشاني.
بعد هاتين المسرحيتين غابت مسرحيات الطفل وان كنت أعلم شخصياً أن هناك نصوصا جاهزة لدى الاستاذ طالب السعدون والاستاذ مشعل الرشيد والكاتب الكبير محمد العثيم والاستاذ فهد الحوشاني والاستاذ راشد الشمراني لكن ترى من الذي سيقوم بالانتاج والتمويل لهذه الاعمال المسرحية.
لماذا لايكون هناك تعاون بين تلفزيوننا العزيز والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ومسرح الشباب في الرئاسة العامة لرعاية الشباب لكي تبرز تلك الاعمال التي يحتاحها طفلنا السعودي لان هناك فقرا كبيرا في الاعمال المسرحية السعودية للطفل سواء ما هو بمكتبة التلفزيون او غيره.
كما ان هناك دعما آخر سوف يكون هاماً لو اعطى جانب الاهتمام من قبل التلفزيون يتمثل في عرض الاعمال المسرحية الخاصة بالطفل.
وأذكر ان العام الماضي شهد تقديم مسرحيات عدة للطفل في المهرجان الوطني للتراث والثقافة وكذلك من قبل الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض وكافة فروعها ومع ذلك لم يقم التلفزيون بعرض اية مسرحية منها.
مع العلم ان المخرج ناصر الهذيل حضر لمسرح الجمعية بالمركز الثقافي في حديقة الفوطة بالرياض وصور مسرحية شريخ الشرخ كما حضرت كاميرا التلفزيون لمهرجان المسرح بالجنادية وصورت لقطات من العروض المسرحية هناك.
ومع ذلك لم يعرض شيء,ترى هل يحظى مسرح الطفل بحقه كاملاً في قادم الايام ام يكون نصيبه وحظه كما هو حظ ونصيب مسرحية ومسرح الكبار.
القوس الثاني
ما يقوم به مركز الأمير سلمان الاجتماعي من خلال برنامجه لقاء الأحبة الشهري ماهو الا دعم للمواهب في كافة نواحي الثقافة بالمركز.
لقاء الأحبة عبارة عن مسرح تلفزيون مصغر لمنسوبي المركز نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر منصور الغصن مدير تنمية الموارد بالمركز والاستاذ سعد المدهش وعلي الجربوع ومحمد الدوسري هذا اللقاء أو المهرجان وصل الرقم 28 بنجاح حيث يعيش المنسوبون في المركز يوماً جميلاً حافلاً بالمرح والفكاهة والكوميديا الصادقة ذات المعاني والاهداف السامية.
هذا اللقاء او المهرجان اجزم وبكل ثقة بأن من سيحضره لمرة واحدة فلن يفوته في المرات القادمة,, هذا اللقاء او المهرجان وراءه رجال مخلصون لعل في مقدمتهم مدير عام المركز ومدير العلاقات العامة ومذيع الحفل ونجمه الكوميدي منصور الغصن.
كما لاننسى رجل العلاقات العامة النشط خالد العود الذي يحرص على تواصل زملائه الاعلاميين في هذا المهرجان شهرياً كما ان هذا اللقاء أو المهرجان يحظى بوجود ضيف شرف في كل شهر.
فقد كان عضو المركز الفنان القدير الكبير عبد العزيز الهزاع والفنان القدير الكبير علي المدفع ضيفين لهذا اللقاء في لقاءين سابقين.
تحية للمركز وهمسة للاخوة في برامج المنوعات بالتلفزيون لزيارة المركز مرة كل شهر لتصوير هذا اللقاء.
القوس الثالث
واصل برنامج كل الرياضة في القناة الثانية نجاحه المتواصل بطاقمه خالد الدوس معد ومخرج ومنصور شلوان القحطاني وسليمان الهويمل مقدم وسلمان مطيويع مقدم هذا البرنامج كسب رضا المشاهد الى حد ما.
فهناك امور بسيطة لو تحققت لتم القضاء على بعض السلبيات لعل في مقدمتها السرعة والعجلة والنرفزة احيانا التي لاداعي لها من قبل سليمان مطيويع.
كذلك قيام المطيويع بمنح اندية معينة ولاعبين معينيين القاباً لاتمنح لمن هم مثلهم من اللاعبين في الاندية الأخرى.
للأخ المطيويع نقول البرنامج سعودي وملك لكل الاندية واللاعبين السعوديين تهنئة من الاعماق نزفها للمسئولين في التلفزيون على رأسهم معالي وزير الاعلام فؤاد فارسي والى مدير عام القناة الثانية والى اسرة البرنامج على هذا المجهود المقدر.
وحبذا لو تم تلافي السلبيات فكل ناد زعيم بإبداعاته وكل اللاعبين فلاسفة.
القوس الرابع
الأسبوع الماضي قدمت اذاعة البرنامج الثاني اغنية جديدة تحمل اسم أسعد ايامي للفنان الشاب عبد الاله منصور كانت الاغنية رائعة في كل شيء من حيث الكلمة واللحن اما الاداء فقد كان الفنان يغني باسلوب جديد وبهدوء وأرتياح تام كان نتيجته نجاح أغنية الفنان عبدالاله من جيل الفنانين محمد عبده ورابح صقر ولعل عدم تحقيقه للشهرة التي حققاها عائد لكونه شابا خجولا ومبتعدا عن الوسط الاعلامي رغم ان معظم الصحفيين لايجدون راحة الا لديه باستراحاته الفنية؟!
كما يعاب على الفنان انه يصر من معظم اعماله على ان يكون هو المكاتب والملحن وكذلك المؤدي بطبيعة الحال,, هذا افقده شيئا كثيرا من البروز والشهرة ثم للفنان عبد الاله نقول التلحين موهبة فحبذا لو كان لزملائك نصيب منها كما نتمنى ان نسمع اغنيات لك من الحان الآخرين.
وان تجدد تعاونك مع الفنان صالح الشهري بعد مخطوبة.
التي كانت فعلاً رائعة بصوتك لولا غناء صالح لها بصوته كما اتمنى ان نرى رائعة الامير بدر بن عبدالمحسن التي قمت بتلحينها تؤدى بصوتك او بصوت احد الفنانين فالنص قوي واللحن الذي وضعته انت مناسب فمتى نسمعه.
القوس الخامس
احترنا ياراشد معاك وقبلها ويادانة للفنان القدير طلال مداح اغنيتان رائعتان الاولى لطلال مداح عمرها قرابة 20 عاما وهي يادانة والأخرى احترنا ياراشد معاك للفنان راشد الماجد من اغانيه الحديثة.
اغنية طلال مداح غنتها الفنانة اليمنية آسيا كما هي مع لحن مطور لم يفقد اللحن الأصلي هويته وكانت مبدعة كأداء وصوت طبعا لن تصل لأداء ابي عبدالله المميز العذب لكن اغنية راشد الماجد قدمها فنان مبتدىء بلحن ركيك وسيىء كما غير من بيتها الذي يقول احترنا ياراشد فقال احترنا يا احمد والمؤدي خليجي فمن المسؤول عن مثل هذه التجاوزات والغناء بدون موافقة الفنان او الملحن من يضمن حقوق الفنان ولماذا الاغنية السعودية بالذات التي تتعرض لهذا السطو العلني وعدم الاستئذان هل سبب ذلك طيبة بعض الفنانين السعوديين ام ان عدم تطبيق نظام حماية حقوق الفنان السعودي هو السبب.
القوس السادس
كانت حلقة برنامج أحلى الليالي الاسبوع الماضي من الحلقات القوية والمتميزة فقد كان اللقاء مع فنان من الفنانين المخضرمين الذين اسهموا في رفع اسم الممثل السعودي لمشاركته في العديد من الاعمال العربية سواء كانت المصرية او السورية بالاضافة لتألقه في اعمال محلية مثل البيت الكبير واعمال اخرى مع الفنان محمد حمزة.
الحوار كان شيقاً ناقش مشاركات الفنان السعودي محليا وعربيا والنجاحات التي تحققت والتي اكدت ان الفنان السعودي قادر على مقارعة كبار الفنانين العرب متى ما اتيحت له الفرصة كما حصل في البيت الكبير عندما وقف الفنان فؤاد بخش الذي كان ضيف حلقة أحلى الليالي صامداً مبدعاً امام الفنان الكبير غانم الصالح الذي يعد مدرسة فنية لكن فؤاد اكد له انه هو مدرسة فنية سعودية وطنية قادرة على فرض ايقاعها وخبرتها وفنيها متى ما اتيحت الفرصة.
للأعزاء في البرنامج المعد الاستاذ عوض سعد القحطاني والمقدم الرائع مزيد السبيعي الذي اتمنى ان يستمر مقدماً للبرنامج اقول فنان كبير مثل فؤاد بخش يحتاج لأكثر من حلقة تتم معه بدلاً من وضع الفنان حسن اسكندراني حسن عبد الله معه حيث قتل الفنان حسن ولم يأخذ فرصته كذلك كان الوقت المخصص للفنان فؤاد غير كاف لكي نستمتع بتاريخه الفني, نتمنى من اسرة البرنامج في الحلقات القادمة ان تراعي نقطة هامة الا وهي ان الفنان الكبير صاحب الباع الطويل تخصص له حلقة أو حلقتان والفنان الذي عمره الفني قصير يكون معه ضيف آخر كشاعر أو ملحن بشرط ان يكونا بنفس المستوى من التاريخ والخبرة مع العلم ان الفنان حسن اسكندراني حسن عبد الله فنان قديم وله تاريخ معقول نفخر به.
القوس السابع
صاحب التراث الطلالي العزيز والنادر الاستاذ احمد ناصر الشريم من حوطة بن تميم.
الذي يمتلك كمية هائلة من التسجيلات المسموعة والمرئية وبعض الصور واللقاءات النادرة مع الفنان الكبير طلال مداح يعتزم تشكيل جمعية يطلق عليها جمعية اصدقاء رجل الاغنية السعودية طلال مداح , حيث ستكون مهامها في البداية اقامة حفل كبير تكريمي للفنان طلال مداح عرفاناً بما قدمه للفن السعودي من ابداعات.
يقول الشريم انها ستكون على غرار جمعية اصدقاء صالح فخري وفريد الاطرش وعبد الحليم حافظ وسوف يكون لها تنظيم معين وسيتم اختيار العديد من الاعلاميين المعروفين بميولهم الطلالية في اللجنة وقال الشريم ان الموضوع جاد وليس فقط من أجل الشهرة ومن اراد الانضمام لها فان رقم هاتفي موجود لدى كاتب المقال.
القوس الأخير
فوز آخر جديد تحققه الاذاعية السعودية المخضرمة مريم الغامدي بفوزها في مهرجان الاذاعة والتلفزيون بدورته التاسعة في تونس حيث حصلت على المركز الثالث عن عملها الاذاعي الطريق الى الجنة عن طريق مؤسستها الخاصة.
بلاشك هذا الفوز يعد حافزاً للمؤسسات السعودية الاعلامية التي لاندري عن سر عزوفها عن المشاركة في مثل هذه المهرجانات كم كنا نتمنى لو ان اذاعتنا المحببة بالرياض وجدة شاركوا في المهرجان كون الفوز الرسمي كقطاع حكومي يختلف عن فوز مؤسسات القطاع الخاص التي نقدرها ممثلة في الفنانة الاذاعية المخضرعة مريم الغامدي على العموم الف مبروك
للاذاعية مريم على هذا الفوز الذي جاء مستحقاً وشكراً للزملاء في العزيزة الجزيرة الذين زفوا لنا هذا الخبر السار.
محمد بن عبد العزيز اليحيى
الرياض

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved