Thursday 14th October, 1999 G No. 9877جريدة الجزيرة الخميس 5 ,رجب 1420 العدد 9877


الحركة الثقافية

منتدى ثقافي حول الأدب
* الجزائر - واس:
تشارك نخبة من الشخصيات الثقافية والفكرية والادباء والنقاد العرب في نشاطات المنتدى الثقافي حول الادب والشعر الذي تستضيفه العاصمة الجزائرية على هامش معرض الجزائر الدولي للكتاب المقام هناك حاليا.
وسيناقش المنتدى من خلال العديد من الندوات والمحاضرات الواقع الراهن للثقافة العربية وآفاقها المستقبلية وسيعكف المشاركون في المنتدى الذي يستمر ثلاثة ايام والذي ينظم بالتعاون بين منظمة اليونسكو واتحاد الكتاب الجزائريين على دراسة عدة محاور تتعلق بالادب العربي والثقافة العربية ورهاناتها المستقبلية وادبياتها.
***
مكتبة جديدة
* برلين - أ,ش,أ:
افتتحت في مدينة دورتموند الالمانية موخرا احدث المكتبات المستخدم في ادارتها احدث الاساليب التكنولوجية والمصممة على احدث الاساليب المعمارية الحديثة.
وتضم هذه المكتبة في ارشيفها مجموعة من المؤلفات الادبية لمشاهير الادب والكتاب العالميين.
***
استخدامات الشعر
* برلين - أ,ش,أ:
ظهر في الاسواق كتاب بعنوان استخدامات الشعر من تأليف الشاعرة الالمانية او بلا هاهن المولودة عام 1946.
وقد بيع من هذا الكتاب حتى الان اربعون الف نسخة حيث يقوم بعرض عدد من قصائدها الشعرية التي استوحتها من فصول السنة ومن الطبيعة ومن الحياة.
***
رفيق بن صالح يحصل على جائزة ليب - جنيف الأدبية
* جنيف - أ,ف,ب:
حصل الكاتب السويسري من اصل تونسي رفيق بن صالح على جائزة ليب - جنيف الادبية التي تبلغ قيمتها عشرة الاف فرنك سويسري (نحو ستة الاف دولار) عن مجموعة قصصه القصيرة الصادرة مؤخرا بعنوان الحريم في خطر لدار النشر السويسرية لاج دوم (عصر الانسان).
ويرسم رفيق بن صالح الذي غادر تونس في 1968 بعد ان كاد يختنق على حد قوله، واستقر في سويسرا منذ ذلك التاريخ، في قصصه مجتمعا تونسيا محافظا حلت فيه الشائعات محل الحقائق.
وتعمد ابن صالح اختيار الاسلوب الدرامي في قصصه عن بلده الاصلي الذي غادره صغيرا جدا ولم يعد يتحمل العيش فيه.
وتتميز شخصياته بالوحدة والفقر واليأس وباستسلامها لقدرها.
يشار الى ان حانة ليب في جنيف، المستقلة عن الحانة ذات الاسم نفسه في باريس ، تمنح كل سنة منذ 1988 جائزة لكاتب سويسري يكتب باللغة الفرنسية, كما تمنح جائزة سنوية منذ 1995 لكاتب سويسري يكتب بلغة غير الفرنسية بقيمة عشرة الاف فرنك سويسري كما تمنح الترجمة جائزة قيمتها الفي فرنك سويسري (1250 دولارا).
***
خالد الخضري وتطور مفهوم القصة في امرأة من ثلج
* الطائف - عليان آل سعدان:
انهى القاص خالد حمد الخضري البروفة الاخيرة لمجموعته القصصية الثانية التي تحمل عنوان امرأة من ثلج والتي سيصدرها نادي الطائف الادبي.
وهذه المجموعة التي ستصدر خلال اسبوع من الان تأتي فيما يزيد عن مائة صفحة من الحجم الصغير وتتضمن 21 قصة قصيرة منها احدى عشرة قصة قصيرة جدا.
واعتمد على اللغة كمتكأ اساسي تنطلق من خلاله المجموعة مع حرصه على عدم تغييب بناء الحدث ورسم الشخصيات بينما تناولت المجموعة العديد من الجوانب الاجتماعية ما بين الحبء كعاطفة انسانية وعلاقة المرأة بالرجل والموت كشبح يطارد الانسان اينما حل باسلوب رمزي يعتمد على الخيال بعيدا عن النمط التقليدي في كتابة القصة.
هذا وقد شارك عدد من النقاد بآراء نقدية قصيرة حول هذه المجموعة وهم:
الناقد الدكتور عبدالعزيز السبيل والناقد الدكتور عالي القرشي والناقد الدكتور جريدي المنصوري والناقدة السورية الاستاذة غالية خوجة وقد اتفقوا جميعا على تطور مفهوم القصة لدى الكاتب الخضري وكذلك تطور لغته وتعامله مع النصوص.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved