Thursday 14th October, 1999 G No. 9877جريدة الجزيرة الخميس 5 ,رجب 1420 العدد 9877


أحمد زويل فاز بنوبل لابتكاره أسرع آلة تصوير في العالم

* ستوكهولم - مايكل ميلر - رويترز
العالم احمد زويل الفائز بجائزة نوبل للكيمياء لعام 1999 يوم الثلاثاء الماضي هو اول مصري يفوز باحدى جوائز نوبل منذ عام 1988م واول مصري على الاطلاق يفوز بالجائزة في مجال العلوم.
وحصل زويل وهو استاذ في الكيمياء والفيزياء في كاليفورنيا انستيتيوت اوف تكنولوجي في باسادينا بولاية كاليفورنيا الامريكية على جائزة نوبل تقديرا لدوره الرائد في متابعة حركة الذرات بالتصوير البطيء اثناء تفاعلات كيميائية بالغة السرعة باستخدام اسرع آلة في العالم.
وفي مؤتمر صحفي في باسادينا بولاية كاليفورنيا الامريكية قال زويل انه توجه بالامس الى فراشه مريضا بالبرد لكنه شعر انه شفي بعد ان تلقى نبأ فوزه بجائزة نوبل.
واضاف ضاحكا: يجب ان اقول لكم ان مكالمة السادسة صباحا قتلت فيما يبدو الفيروس وانني اوصي بجائزة نوبل لاي شخص يصاب بالبرد.
وقال انه عندما تلقى المكالمة التليفونية في الصباح الباكر: لم اصدق ثم قبلت زوجتي واطفالي, هذا ما فعلته.
واضاف للصحفيين ان ابحاثه وزملاءه جعلت من الممكن متابعة ودراسة حركة الذرات اثناء حدوث تغيير كيميائي او حيوي.
وتابع: وبعمل هذا تستطيع متابعة حركة هذه الذرات لمحاولة فهم سلوكها املا في التحكم في المستقبل في نتيجة التفاعل.
وقال : لكن بامكانك بالطبع ان تحلم,, فكرة ان تصبح قادرا على استخدام اشعة الليزر في تطبيقات اخرى في التحكم في نتيجة تفاعل كيميائي,, اذا نجحنا في عمل هذا في السنوات القادمة فإن ذلك سيغير تماما وجه الكيمياء الحيوية والصناعات الدوائية وهلم جرا.
وسبق ان حصل الدكتور احمد زويل علي جائزة الملك فيصل العالمية وسبق ان قلد الرئيس المصري حسني مبارك في عام 1994م احمد زويل وشاح النيل ثم اصدرت هيئة البريد المصرية طابعا تذكاريا يحمل صورته عام 1998م تقديرا له بوصفه اعظم عالم مصري على قيد الحياة.
وزويل اول مصري يفوز بجائزة نوبل بعد الروائي نجيب محفوظ الذي فاز بجائزة نوبل للاداب عام 1988م والرئيس الراحل انور السادات الذي نال جائزة نوبل للسلام مناصفة مع مناحيم بيجن رئيس وزراء اسرائيل عام 1978م.
ويحمل زويل 53 عاما الجنسيتين المصرية والامريكية ومتزوج من طبيبة متخصصة في الصحة العامة وله اربعة ابناء.
واضافة الى عمله في كاليفورنيا انستيتيوت اوف تكنولوجي فهو ايضا مدير مختبر المؤسسة القومية لعلوم الجزيئات.
وتلقى زويل دراسته الجامعية في جامعة الاسكندرية بمصر حيث حصل على درجتي البكالوريوس ثم الماجستير في العلوم قبل ان ينتقل الى الولايات المتحدة ليحصل على الدكتوراة من جامعة بنسلفانيا.
والتحق زويل بجامعة كاليفورنيا كعضو بفريق ابحاث تابع لشركة اي, بي, ام قبل تعيينه في كاليفورنيا انستيتيوت اوف تكنولوجي في عام 1976.
وحصل على درجة الاستاذية في عام 1982م وكرم بمنحه مقعد لينوس بولينج للكيمياء في عام 1990م.
ونجح زويل وفريقه البحثي في المعهد في تطوير فرع من الكيمياء الفيزيقية يعرف باسم كيمياء الفيمتو والتي استخدم فيها ومضات ليزر متناهية القصر لرصد ما يطرأ على التفاعلات الكيميائية من تغيير.
وقالت الاكاديمية السويدية الملكية للعلوم ان ما حققه يشبه متابعة مجريات مباراة لكرة القدم بالتصوير البطيء, وقالت: كيف يمكن ان نتصور مباراة لكرة القدم على شاشة التلفزيون دون اعادة بالتصوير البطيء لكشف تحركات اللاعبين والكرة عند احراز هدف مشيرة الى ان نفس الشيء ينطبق على التفاعلات الكيميائية, واضافت: ادي شغف الكيميائيين بمتابعة التفاعلات الكيميائية بادق تفاصيلها الى حدوث تطور تكنولوجي متزايد, احمد زويل الفائز بجائزة الكيمياء للعام الحالي درس الذرات والجزيئات بالتصوير البطيء خلال التفاعل ورصد ما يحدث فعليا عندما تنكسر الروابط الكيميائية وتتشكل روابط جديدة.
واضافت الاكاديمية ان زويل استخدم في تقنيته ما يمكن وصفه بانه اسرع آلة تصوير في العالم.
وافادت ان التقنية تستخدم ومضات ليزر متناهية القصر تجعلنا نصل الى وحدات القياس الزمني بالغة الصغر التي تحدث خلالها التفاعلات الكيميائية بالفعل,, الفيمتوثانية والنسبة بين الفيمتوثانية الواحدة والثانية كالنسبة بين الثانية الواحدة و32 مليون سنة.
وقال ايد وازرمان رئيس الجمعية الامريكية للكيمياء: سمح الدكتور زويل بوصفه اب الفيمتوثانية للكيميائيين بأن يروا بشكل اسرع واكثر تفصيلا ما يحدث في اعماق اعماق الكيمياء.
واضاف ان تقنية زويل قد تسمح بوضع تصميمات اكثر دقة لمواد جديدة وادوية جديدة.
وقالت الاكاديمية السويدية الملكية للعلوم ان المساهمة التي حصل عنها زويل على جائزة نوبل تعني اننا وصلنا الى نهاية الطريق فليست هناك تفاعلات كيميائية اسرع من هذا.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved