Friday 12th November, 1999 G No. 9906جريدة الجزيرة الجمعة 4 ,شعبان 1420 العدد 9906


مشرف أمر ببيع طائرة شريف البوينج 737
نواز شريف و5 آخرون يواجهون الإعدام وواشنطن تدعو لاحترام حقوقهم

* اسلام اباد واشنطن الوكالات
يواجه نواز شريف رئيس الوزراء الباكستاني المخلوع عقوبة الاعدام وذلك بعد توجيه اتهامات خطيرة له ولعدد من اعوانه من بينها محاولة القتل.
وكشف بيان صادر في الساعات الاولى من صباح امس ان دعوى تم رفعها مساء امس الاول في كراتشي ضد نواز شريف وآخرين ستنظرها احدى محاكم مكافحة الارهاب والتي كان نواز شريف قد اعلن عن تشكيلها في السند لمواجهة تزايد عمليات الارهاب في الاقليم.
وتشتمل الدعوى اسماء نواز شريف وسيد غوص علي شاه مستشار رئيس الوزراء المخلوع لشؤون اقليم السند وشاهد خاقان عباسي الرئيس السابق لشركة الخطوط الجوية الباكستانية والرئيس السابق لهيئة الطيران المدني امين الله تشودري ورانا مقبول رئيس شرطة السند السابق.
وتشير الدعوى الى ان نواز شريف واعوانه رفضوا هبوط طائرة شركة الخطوط الجوية الباكستانية القادمة من سيريلانكا والتي تحمل الجنرال برويز مشرف رئيس اركان الجيش الباكستاني في مطار كراتشي.
كما هو المقرر لها وذلك على الرغم من النقص الشديد في الوقود وكانت الطائرة تحمل ايضا اكثر من 200 راكب تعرضت حياتهم جميعاً للخطر نتيجة لقرار نواز شريف وأعوانه.
وتأتي هذه الدعوة بعد نحو شهر واحد من وقوع الانقلاب العسكري في البلاد واطاحته بحكومة نواز شريف وهو الانقلاب الذي كان حادث الطائرة هو الشرارة المؤكدة له.
ويواجه نواز شريف وأعوانه في هذه الدعوة العديد من الاتهامات في مقدمتها محاولة القتل والاختطاف والتآمر وبعض هذه الاتهامات عقوبتها الأعدام.
هذا وفي رد فعل امريكي فوري طلبت الولايات المتحدة فجر امس الخميس من السلطات الباكستانية ان يتم احترام حقوق رئيس الوزراء السابق نواز شريف الذي اتهمته الشرطة بانه اراد قتل الجنرال برويز مشرف الرجل القوي حاليا في باكستان.
وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية جيمس فولي سنعرب باستمرار عن قلقنا لوضع رئيس الوزراء السابق وان تجرى له محاكمة عادلة .
واضاف نجدد دعوتنا كي يحظى هو والمعتقلون معه بجميع حقوقهم المشروعة وبمحاكمة عادلة مشيرا الى ان واشنطن لم تتأكد بعد من التهم الموجهة ضد رئيس الوزراء السابق.
من ناحية اخرى ذكر بيان رسمي صدر امس الخميس ان الحاكم العسكري لباكستان الجنرال برويز مشرف امر ببيع طائرة فارهة من طراز بوينج 737 كانت مخصصة لاستخدام رئيس الوزراء المخلوع نواز شريف وغيره من المسؤولين.
وقال البيان انه سيتم بدلاً من ذلك توفير طائرة ارخص ثمنا للاستخدام الرسمي حيث ان البلاد المثقلة بالديون لا يمكنها تحمل نفقات طائرات فارهة.
ويجري ايضاً التحقيق مع شريف المعتقل منذ الاطاحة به في انقلاب سلمي في 12 تشرين الأول/ اكتوبر لاحتفاظه بمروحية روسية الصنع لاستخدامها للاغراض الشخصية دون ان يورد ذلك في إقراراته الضريبية.
رجوعأعلى الصفحة
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
الثقافية
أفاق اسلامية
ملحق الميدان
محاضرة
لقاء
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved