Friday 12th November, 1999 G No. 9906جريدة الجزيرة الجمعة 4 ,شعبان 1420 العدد 9906


نقاط فوق الحروف
بشائر المغفرة
خميس بن عبدالرحمن الزهراني*

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله,,,, وبعد:
سيقف القطار الذي حمل الانسان مدة ليست بالقصيرة في محطة لا يتحرك منها أبدا وفي تلك اللحظات الحاسمة يكون توقفه أمراً عسيراً ويعاني الانسان من هذا التوقف معاناة عظيمة كيف لا؟ وهنا تكون الساعة الاخيرة التي تخرج فيها روحه وتفارق جسده يترجل عن قطار الحياة الذي جمع فيه من الاعمال ما قد يرفع الله به درجاته او يهوي به في نار جهنم والعياذ بالله، والعبد الصالح في هذه اللحظات تظهر عليه مبشرات تطمئن من بجواره بأنه ممن ختم الله له بخاتمة الاحسان ومن هذه المبشرات:
1 عن معاذ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة رواه الترمذي, وذلك لأنه ختم حياته بالتوحيد وعندما ترجل عن قطار الحياة كان معه مفتاح الجنة.
2 الموت بعرق الجبين فعن بريدة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: موت المؤمن بعرق الجبين والعرق لا يخرج إلا من التعب ولعله وجد في الموت تعبا ومشقة كفر الله بها ذنوبا كانت عليه, وهنا فائدة نستخلصها وهي أن العرق خرج بعد نهاية مدة عمل الاجير ويستحق الأجير أجره الآن وهذا يتناسب مع قوله صلى الله عليم وسلم: أعطوا الاجير حقه قبل ان يجف عرقه رواه ابن ماجة.
3 من علامات حسن الخاتمة الموت يوم الجمعة أو ليلتها ما من مسلم يموت يوم الجمعة او ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر أخرجه أحمد.
4 ثناء الناس على الميت، ويدل على ذلك حديث الجنازتين اللتين مروا بهما فأثنوا على الاولى خيراً وأثنوا على الثانية شراً وقال عليه الصلاة والسلام وجبت في الحالتين, فسأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال ما وجبت؟ فقال هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار أنتم شهداء الله في ارضه متفق عليه.
5 ومن العلامات بعد الوفاة الابتسامة على الوجه وارتفاع السبابة والوضاءة في الوجه والفرحة بالبشرى التي سمعها من ملك الموت وفرحا بأولئك الملائكة الذين يأتونه بيض الوجه كأن وجوههم الشمس ومعهم من أكفان الجنة وحنوطها.
اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها وخير أيامنا يوم نلقاك وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
*رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة القنفذة

رجوعأعلى الصفحة
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
الثقافية
أفاق اسلامية
ملحق الميدان
محاضرة
لقاء
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved