Friday 12th November, 1999 G No. 9906جريدة الجزيرة الجمعة 4 ,شعبان 1420 العدد 9906


فتاوى
يجيب عليها سماحة الشيخ:عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء

ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بملحق آفاق إسلامية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - ملحق آفاق إسلامية ص,ب (354) الرياض (11411) أو المصور / 4871064 - 4871063 .
* أخذت مبلغاً من المال من أحد المحلات التجارية وقد سافر صاحبها ولا أعلم كم عليّ من المال,, ارجو افادتي,, وماذا افعل انا الآن,,؟ جزاكم الله خيرا؟
مخلد العتيبي حفر الباطن
عليك تقوى الله وان تبرىء ذمتك بما يغلب على ظنك انك تخلصت من حق هذا الانسان ثم تبحث عنه فان تعذر عليك وجوده، ولم تعرف عنوانه ولم تتوصل لاحد يعرفك به ويدلك عليه فتصدق به بالنية وصول ثوابها اليه.
* ما هو حكم الشرع في اولاد الزنا وخصوصا معاملتهم والواجب نحوهم ومن ثم هل يدخلون الجنة ام لا وهل ذنبهم باقٍ في رقاب آبائهم يوم القيامة افتونا أثابكم الله؟
مصطفى ذيب دمشق
الله سبحانه يقول (ولا تزر وازرة وزر اخرى) الواجب نحو اولاد الزنا تربيتهم وتوجيههم للخير والعناية بهم وما حصل من مجيئهم من طريق غير شرعي فليس الذنب عليهم، الذنب على من تسبب لكن على المسلمين توجيه اولئك وتربيتهم التربية الصالحة فعسى ان ينشأوا على خير ولا ينبغي ان نعيبهم ولا ان نسبهم ولا ان نستنقصهم لانهم لم يفعلوا جرما وانما فعله غيرهم، وعلى المسلم تقوى الله وألا يسب الاخرين وان يحمد الله على السلامة والعافية ويكرم اولئك ويربيهم ويحسن اليهم فهم مسلمون ولم يذنبوا ولم يخطئوا وانما الخطأ والتقصير من غيرهم ان عملوا عملاً صالحا وختم لهم بخاتمة حسنة فيرجى لهم الخير ودخول الجنة شأنهم شأن غيرهم من المسلمين يرجى للمحسن الجنة ويخاف على المسيء من العاقبة السيئة ودخول النار.
* ما حكم استعمال المسبحة او السبحة في ذكر الله؟
خالد حسين جدة
الاولى للانسان أن يسبح بأصابعه لان النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الانامل مسئولات مستنطقات) ولكن ان عد بالسبحة من غير اعتقاد بسنيتها وانما تعينه على العدد فلا مانع من ذلك ولعل تركها اولى ان امكن.
* ما حكم اطالة السجدة الاخيرة من الصلاة مع ملاحظة كثرة الذين يعملون ذلك من أئمة وغيرهم؟
عبدالرحيم المقيرشة الرياض
السنة في الصلاة الاعتدال فان اطال القيام اطال الركوع وليس معنى ان الركوع قدر القيام لكن يطيل الركوع كما اطال القيام ويطيل في السجود كما اطال في القيام وان تكون الركعة الاولى في الصلاة اطول من الركعة الثانية واما ان يطيل السجدة الاخيرة في الصلاة ويعتني باطالتها اكثر مما سبق فهذا خلاف السنة.
رجوعأعلى الصفحة
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
الثقافية
أفاق اسلامية
ملحق الميدان
محاضرة
لقاء
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved