Friday 12th November, 1999 G No. 9906جريدة الجزيرة الجمعة 4 ,شعبان 1420 العدد 9906


بدء المباحثات الرسمية بين الرئيس شيراك والأمير سلطان
سمو النائب الثاني: ما بين المملكة وفرنسا سياسة محبة السلام الشامل والعادل
مجال الأمور الاقتصادية بين البلدين واسع وهناك اتفاق في مجال الاستثمار

* باريس الجزيرة واس:
استقبل فخامة الرئيس جاك شيراك رئيس الجمهورية الفرنسية في قصر الاليزية امس الاول صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذي يزور فرنسا حاليا.
وبعد التقاط الصور التذكارية بدأت جلسة المباحثات الرسمية بين فخامة الرئيس جاك شيراك وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
وقد جرى خلال الجلسة تبادل الاحاديث الودية وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تدعيمها في كفاة المجالات كما تم بحث كافة القضايا على الساحة العربية وفي مقدمتها قضية الشرق الاوسط ومسيرة السلام ومجمل الاحداث والاوضاع على الساحة الدولية.
اثر ذلك اقام فخامة الرئيس جاك شيراك في قصر الاليزية حفل غداء تكريما لسمو النائب الثاني.
وحضر جلسة المباحثات وحفل الغداء من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ومعالي وزير التجارة اسامة فقيه ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى باريس فيصل الحجيلان ومن الجانب الفرنسي معالي وزير الخارجية هوبير فدرين ومعالي وزير الدفاع الان ريشار ورئيس اركان الرئاسة الفرنسية الجنرال بنديغات والسفير الفرنسي لدى المملكة بوليتي وعدد من المسئولين الفرنسيين.
عقب ذلك اجاب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز على اسئلة رجال الاعلام والصحافة اوضح فيها ان مباحثاته مع فخامة الرئيس جاك شيراك شملت كافة المجالات بهدف تعزيز التعاون المثمر بين الدولتين الى جانب مسيرة السلام في الشرق الاوسط والعالم مؤكدا سموه ان السياسة في الدولتين سياسة محبة السلام الشامل والعادل.
وقال سموه في رد على سؤال حول امكانية قيام فرنسا في احياء المسار السوري والاسرائيلي ·ان سوريا دولة مستقلة ذات سيادة وتبحث موضوعها بنفسها مع تأييد المملكة لسوريا على كل حال .
وعن الدور الذي يمكن ان يقدمه فخامة الرئيس جاك شيراك للعملية السلمية بين سوريا واسرائيل قال سموه ·لن يدخر فخامة الرئيس شيراك ولادولة فرنسا كل ما فيه مصلحة الحق والعدل بين سوريا واسرائيل .
وقال سمو النائب الثاني في اجابته على سؤال حول الموقف من العراق ·ان الجميع متفق على ان الشعب العراقي شعب لا يجوز تفرقته مدنيا ولا وطنيا ولكن المطلوب من النظام العراقي العودة الى تنفيذ قرارات مجلس الامن نصا وروحا لخدمة الشعب العراقي .
وحول بث الامور الاقتصادية بين الجانبين السعودي والفرنسي قال سموه ·الامور الاقتصادية مجالها واسع ولكن المبادىء متفق عليها في مجال الاستثمارات بين الجانبين السعودي والفرنسي وهناك وزراء معنيون سيبحثون هذا الجانب .
ونفى سمو النائب الثاني في اجابته على سؤال وجود وساطات سعودية بين الجزائر والمغرب مشيرا سموه الى ان الجزائر والمغرب اخوة اشقاء وجوارهم جيد والمملكة دائما تدعم حسن الجوار.
وردا على سؤال حول مناقشة النزاع بين الامارات وايران قال سموه ·ان الامر يخص دول الخليج .
من جهة اخرى شرف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب لثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام مساء امس الاول حفل الاستقبال والعشاء الذي اقامه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا فيصل الحجيلان تكريما لسموه بمناسبة زيارته للجمهورية الفرنسية وذلك بقصر كليبر بالعاصمة الفرنسية باريس.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل سفير خادم الحرمين الشريفين في باريس فيصل الحجيلان واعضاء السفارة.
وفور وصول سمو النائب الثاني صافح كبار مستقبليه الذين قدموا للسلام على سموه والترحيب به.
ثم تناول الجميع طعام العشاء على شرف سموه.
بعد ذلك غادر سموه مقر الحفل مودعا بالحفاوة والتكريم.
وقد حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الامير فيصل بن سعود بن محمد وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز ومعالي وزير التجارة اسامة فقيه ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان.
كما حضر الحفل معالي وزير الداخلية الفرنسي جون بيير ومعالي وزير المحاربين القدماء مسواه وقائد القوات الجوية الفرنسية الجنرال رينو وسفير الجمهورية الفرنسية لدى الملكة برنار بوليتي واعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدون لدى فرنسا واعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين في باريس .
كمااستقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام في مقر اقامة سموه في باريس مساء امس الاول رؤساء أربع شركات فرنسية حيث بحث معهم كل على حدة الامور ذات الاهتمام المشترك.
فقد استقبل سموه رئيس شركة داسو للطيران سيرج داسو.
كما استقبل سمو النائب الثاني رئيس المجمع الصناعي ايروستيا سبال فيترا.
واستقبل سموه ايضا رئيس شركة جيات جاك لون.
كما استقبل صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز رئيس شركة طومسون/ بيركول مات.
وحضر جميع اللقاءات معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان ومساعد مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع والطيران اللواء الركن عبدالرحمن البنيان.
كما حضر كل لقاء المديرون العامون والتنفيذيون للشركة ذاتها.
رجوعأعلى الصفحة
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
الثقافية
أفاق اسلامية
ملحق الميدان
محاضرة
لقاء
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved