Friday 12th November, 1999 G No. 9906جريدة الجزيرة الجمعة 4 ,شعبان 1420 العدد 9906


في جبال فيفا
الحنين إلى الأسطوانية مازال قائماً

* جازان هادي الفيفي
على الرغم من النهضة العمرانية الحديثة التي تشهدها المرتفعات الجبلية في منطقة جازان والتي نتج عنها ظهور البنايات الحديثة التي تتوفر بها جميع الخدمات ووسائل الراحة إلا ان أهالي هذه المناطق مازال الحنين يأخذهم الى المباني الاسطوانية الشكل القديمة التي عاشوا ونشأوا بها ويحرصون على صيانة وترميم هذه المنازل الأثرية والتي لا تزال تقاوم عوامل الزمن وتقف شامخة شموخ الجبال التي تحيط بها من جميع الجهات.
ويقول أحد سكان تلك المنازل انه رغم مرور الزمن وظهور البنايات الحديثة إلا ان الأهالي يقومون بترميم هذه المنازل القديمة حتى تظل محتفظة بمتانتها وصلاحيتها للسكن.
واضاف ان هذه المنازل التي تم بناؤها على شكل اسطواني لكي تتيح مراقبة المنطقة المحيطة من جميع الجهات وكذلك توفير الأمن لسكان المنزل والقدرة على الدفاع عن النفس من جميع الجهات تعد أفضل من المنازل الحديثة والمكلفة، فالمنزل القديم يحتفظ بدرجة حرارة مناسبة وفي الوقت الذي يكون فيه الجو حارا بالخارج تحتفظ هذه المنازل بدرجة حرارة معتدلة وكذلك في حالة البرد الشديد الذي يلف المرتفعات الجبلية نرى هذه المنازل تمتاز بالدفء.
واشار الى ان عددا من الأهالي في جبل فيفا لا يزال يسكن في هذه المنازل والبعض الآخر عندما يقوم ببناء منزل حديث فانه يقوم ببنائه على الطراز القديم والذي يمثل تراث الآباء والأجداد.
رجوعأعلى الصفحة
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
الثقافية
أفاق اسلامية
ملحق الميدان
محاضرة
لقاء
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved