Friday 12th November, 1999 G No. 9906جريدة الجزيرة الجمعة 4 ,شعبان 1420 العدد 9906


اورأق من الأمس
طوني حداد بعد أن غير اسمه إلى عبدالرحمن يقلب أوراقه,, ويروي قصة تحوله إلى الإسلام
التحريفات التي اكتشفتها أثناء دراستي للإنجيل جعلتني أبدأ رحلة البحث عن الحقيقة الغائبة
أديت فريضة الحج على نفقة الأمير عبدالعزيز ابن فهد الذي تكفل بحج كل من يعتنق الإسلام حديثاً

* حوار : مريم شرف الدين
* تخليت عن حلمي لأكون راهباً واعتنقت الإسلام لأنه الدين الحق
قال الله تعالى: (والذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون).
وجوده في محيطه النصراني,, ولّد لديه الرغبة في ان يكون احد (القساوسة) لكنه لم يكن يدري ان دراسته للدين المسيحي سوف تفتح امامه آفاقاً جديدة جعلته يبدل صورة الدين التي ترسخت في مخيلته وتربى بين احضان مجتمعه والانضمام الى منظومته التي صبغت عاداته وسلوكياته, او ان يتحول الى الاسلام واعتناقه لهذا الدين.
لكن هذا ما حدث فعلاً مع الشاب اللبناني طوني او عبدالرحمن حداد,, لان اكتشافه للعبارات التي تم حذفها وتحريفها في الانجيل,, جعلته اكثر اصراراً لبحث الاسباب التي ادت الى حذف وتحريف تلك العبارات,, ومواجهة القساوسة الذين كان يتلقةةةةةى دراسته على يديهم ومناقشتهم حول هذا الموضوع.
الا ان التناقض الذي كان يلمسه في عباراتهم والحقيقة الغائبة التي كان يلمسها في نظراتهم واخفائهم لها لعدم الاعتراف بوجود اي دين قد يأتي بعد الدين النصراني او اي شيء اخر بعد عيسى عليه السلام,, جعلته يبدأ رحلة البحث عن الدين الاسلامي بغرض التعرف عليه عن قرب لمعرفة الحقيقة الغائبة وحتى يكون على بينة من هذا الدين, فاضاء الله بصيرته من خلال رغبته الصادقة لمعرفة هذا الدين ليشرح الله صدره باعتناق الدين القويم, وما يحمله في رسالته من تشريعات وخير للبشرية.
ومقابل صبره والعقبات التي صادفته بعد اعتناقه للاسلام من محيطه النصراني,, ومصداقية ايمانه بهذا الدين وبعد 9 اشهر من اسلامه.
وجد الجزاء من رب العباد,, وادى فريضة الحج العام الماضي وزار مكة المكرمة حيث التقيناه اثناء زيارته للاماكن المقدسة.
ومن خلال هذا اللقاء الذي اجريناه مع عبدالرحمن حداد يروي لنا المزيد من التفاصيل عن قصته مع الاسلام ويقلب لنا اوراق الامس التي حولته من النصرانية الى الاسلام فالى اولى هذه الاوراق:
{ في البداية سألناه عن كيفية دخوله الى الاسلام,, ومن كان وراء دخوله الى هذا الدين؟
- فيقول: الاسباب التي جعلتني اعتنق الدين الاسلامي بدأت قصتها عند دراستي للدين النصراني وبالتحديد عندما كنت في السنة الخامسة من هذه الدراسة,, وتعمقي في دراستي للانجيل للتأهب لأكون احد رجالات الدين النصراني وتعاملي مع هذا الكتاب المقدس ومعرفة كل العبارات الموجودة فيه,, جعلتني اجد او اكتشف بعض الفروقات من نسخة الى اخرى من خلال حذف وتحريف بعض العبارات,, وملاحظتي لها بشكل واضح ربما قد لا يختلف عليه اثنان,, وهذا مما دفعني للاستفسار عن اسباب هذا التحريف,, وطرح اسئلتي على الاساقفة الذين كنت اتلقى تعليمي على يديهم,, الا انني ومع الأسف لم اجد اي تعاون منهم لتوضيح الحقيقة.
البداية
ونظرا للصدود والتهرب الواضح الذي تلمسته منهم واحساسي بان هناك بعض الغموض في كل ما كان يتردد على السنتهم لجأت الى احد الاصدقاء المسلمين من بيت التل ويدعي محمد فراس التل وهو محام ومن خريجي كلية الشريعة الاسلامية وبعد عدة جلسات معه بدأت رحلتي لبحث امور الدين الاسلامي بشكل اكثر تعمقا لمعرفة هذا الدين وما يتضمنه مورده العذب.
ومن خلال زياراتي المتكررة لهذا الصديق,, حقيقة احسست برغبة في داخلي تدفعني الى هذا الدين وتجعلني في حاجة لانهل المزيد والمزيد من معينه العذب,, وباعتبار صديقي من خريجي الشريعة الاسلامية وعند احساسه بهذه الرغبة بدأ باعطائي بعض الملامح عن الدين الاسلامي وما تنص عليه الشريعة الاسلامية والكيفية التي جاء بها الدين الاسلامي, لكنني بالطبع كنت في حاجة للوقوف اكثر على حقيقة هذا الدين وخصوصا بعد اكتشافي لتلك التحريفات التي ارادوا بها طمس معالم هذا الدين الذي ينكشف للانسان مدى عظمته كلما تمعن في عباراته وآياته الكريمة,, وهذا بالطبع مما جعلني اشتري مصحفا وابادر بتلاوته ورغم الصعوبات التي واجهتني في قراءة او تلاوة القرآن,, انتابتني احاسيس كانت اكثر من السابق,, وحتى اتمكن من فهم معاني القرآن الكريم وكل ما ورد فيه بشكل اكبر قمت بشراء تفسير ابن كثير حتى اكون على بينة بحقيقة هذا الدين وبعد دراستي وتعمقي في تفسير ابن كثير وحفظي للعديد من الآيات القرآنية وجدت صدري ينشرح الى دين الاسلام فكانت لي الهداية للاهتداء به ونطق الشهادتين.
فروقات كثيرة
{ لكن ما هي الفروقات التي اكتشفتها وجعلتك تتحول الى هذا الدين الحق؟
- الفروقات كثيرة,, واول هذه الفروقات التي اكتشفتها الشرك ولو تساءلتم لماذا؟! فهذا يعود لان الدين النصراني مازال يؤكد ان الله له ولد وهو عيسى بن مريم وهذا هو الخطأ بعينه بينما عيسى نفسه ينفي هذا الامر في القرآن الكريم ومن خلال العديد من الآيات التي نزلت فيه.
ايضا الفرق الآخر الذي وجدته هو,, ان الدين الاسلامي دين عطاء ومحبة ومخافة من الله عز وجل,, دين ينهى عن الفحشاء والمنكر.
ولهذا يبقى هو من اعظم الديانات التي شرعها الله لعباده ومن يدخل هذا الدين وينتمي اليه لابد ان يتيقين بانه سيجد الرحمة والسكينة والمحبة تعمر قلبه - والاكثر من ذلك الاقتداء بأحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومن يعمل بهذه الاحاديث النبوية الشريفة يجني خيرا كثيرا.
وحقيقة الفوارق كثيرة خصوصا ان الله اوضح لنا بان لا اله الا الله وحده لا شريك له,, له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
ايضا الانسان عندما يتعمق بدراسة الدين الاسلامي والشريعة الاسلامية الصحيحة سوف يكتشف الكثير من الفوارق من حيث الحياة الاجتماعية ومن حيث الحجاب وتستر المرأة وابعاد الشاب عن الكثير من الفواحش.
من هذه الفوارق التي ينبغي ان اتحدث بها او توضيحها ايضا بالنسبة للدين النصراني لا يوجد لديهم طهارة,, ويدخلون الكنائس بدون طهارة وتأديتهم لهذا الواجب شأنهم شأن تأديتهم لاي واجب من الواجبات الاخرى.
بينما في الدين الاسلامي يحثنا ما بين صلاة واخرى بالطهارة,, واوضح لنا الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم هذه الاسس للرجل والمرأة وكيفية العناية بها حتى رجال الدين لا يوجد لديهم اهتمام بالتوعية لتوجيه النساء والشباب بالدين النصراني والتركيز في خطبهم بما جاء في الانجيل فقط,, وعدم نهيهم عن الكثير من هذه الامور وهم يشاهدون الشباب يدخلون هذه المواقع واعطاء الفتيات مواعيد وكأنهم في مكان لا يوجد له قداسته واحترامه.
وهذه الفوارق بلاشك بعيدة جدا عنا وتجعلنا نرى ان دين الاسلام ينهى عن الكثير من الامور ويوضح لنا انه هو المسار الحق المسار الذي يدفعنا إلى مخافة الله ودين قيم وعظيم جدا متى ما عملنا بالقرآن والاحاديث النبوية الشريفة والعمل بما جاء فيهما وبما امرنا الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم واجتناب ما نهينا عنه.
يحرمون الطلاق
واضاف عبدالرحمن حداد يقولون: ان عيسى امر باقامة الحد على المرأة في حالة اذا كانت المرأة زانية او سارقة الا انهم الى اليوم لم ينفذوا هذا الامر, كما نرى في المجتمع النصراني الكثير من الناس يتعذبون في امور الطلاق ويصل الوضع ما بين المرأة وزوجها الى درجة يكون فيها الخلاف اقوى من كل الخلافات الا انهم مع هذا لا يسمحون بالطلاق نهائيا,, عيسى شرع الطلاق الا انهم ينادون,, بالهجر,, على ان يهجر الرجل او تهجر المرأة زوجها لمدة تزيد الى اكثر من عشر سنوات حتى تحصل على الطلاق.
وباعتبار الرجل لا يستطيع ان يصبر طوال هذه العشرة اعوام - وهذا مما يدفعه الى ممارسة الزنا - وبطبيعة الحال سوف يأتيه اولاد,, وعندما تصبح اعمارهم الى سبع او تسع سنوات وعندما يأتي الى تسجيلهم في الوثائق الرسمية,, ونظرا لعدم وجود وثيقة رسمية للتأكيد عن صحة علاقته بالمرأة الاخرى.
لذلك هذا مما يجعلنا نرى اطفالاً قد تصل اعمارهم الى 15 او 16 سنة بدون هوية ولايعرف من هم آباؤهم او امهاتهم,, وهذا بحد ذاته امر خطير.
ولست ادري لماذا الاساقفة يقومون بذلك وعدم منح حق الطلاق للمرأة لان كل ما هنالك وفي حالة اذا لم يكن هناك اي علاقة اجتماعية وحياة صادقة بين الرجل والمرأة وتؤكد على ترابط وعمق هذه العلاقة فمن الافضل انهاء هذه العلاقة حتى يذهب كل منهم في حال سبيله.
ومن خلال هذه الصورة يتضح لنا الفرق لان الاسلام اباح الطلاق وهو تشريع جاء من رب العالمين وليس من صنع البشر,, واصبح الآن من خلال اي خلاف بمقدرة الرجل ان يتزوج بامرأة اخرى وانهاء علاقته بزوجته الاولى.
حذفت من الانجيل
{ لكن هل تلمست للاشياء او العبارات التي تم حذفها من تلك الكتب الدينية هل كانت كافية لدخولك الى الاسلام؟,, ام ان هناك احساساً او هاجساً مسبقاً كان يراودك لدخول هذا الدين؟
- لا,, لم يكن هناك ما يراودني لدخول الاسلام ولكن من خلال دراستي وفي انجيل (يوحنا) يقول عيسى عليه السلام سيأتي نبي من بعدي اسمه احمد وهو خاتم الانبياء والمرسلين لكن في السنة الدراسية التي تليها وجدت بأن هذه الجملة التي جاءت عن عيسى عليه السلام قد حذفت تماما من الانجيل.
ونظرا لانها ترسخت في مخيلتي منذ السنة الاولى من دراستي,, وكما اشرت بدأت اخوض في مناقشة بعض الامور مع اساقفة الدين الذين كنت ادرس على يديهم,, وعندما وجدونني اشد في اسئلتي حول هذا الموضوع,, جاءت اجابتهم بان النبي الذي انبأ عنه عيسى عليه السلام اسمه احمد وليس محمد,, وهذا بالطبع من اجل تضليلي عن الحقيقة واحباطي للتراجع عن طرح هذه التساؤلات او مناقشتي لهم حول هذا الموضوع وباعتبار انني كنت على وعي بملابساته قلت لهم: اذا كان هذا الا صحيحا ولنقل انه احمد وليس محمد - منذ 1400 سنة للهجرة حتى يومنا هذا، هل جاء نبي غير محمد عليه الصلاة والسلام فجاءت اجابتهم بالنفي.
اجبتهم اذن في هذه الحالة ينبغي ان نعتبر كل ما جاء عن عيسى عليه السلام صحيحاً,, وسيأتي نبي من بعدي اسمه احمد وهو خاتم الانبياء والمرسلين وكما نعلم بأن النبي عليه الصلاة والسلام هو المصطفى - وهو المحمود في السماء.
وبالتالي هذا الامر هم على معرفة ودراية به ويدركونه تماما - الا انهم يرفضون الاعتراف بهذه الحقيقة لتضليل الشباب النصراني حتى لا يفكر في الالتجاء الى الدين الاسلامي او اعتناقهم له - لان هذه الكلمة يكمن وراءها ابعاد كثيرة (سيأتي نبي من بعدي اسمه احمد وهو خاتم الانبياء والمرسلين فاتبعوه).
وهذا يعود طبعا لخوفهم على ترك الدين النصراوي واتباع دين الاسلام وبالتالي هذا مما يجعلهم يبادرون الى انكار هذه الحقيقة,, ونعلم وهم يعلمون ايضا ان (انجيل برنابه) حتى هذه اللحظة هو الانجيل الاصح,, الاصم,, وللاسف الشديد تم اخفاؤه من الاسواق,, ويعني العهد الجديد, والعهد القديم الذي هم حرفوا فيه - ولكن مازلت احتفظ بعدد النسخ التي يوجد بين كل نسخة واخرى ومنها فرق في الكلمات والحذف والتحريف - والاقاويل التي قاموا هم بإضافتها ايضا.
وبالتالي كل المسارات الموجودة فيه خطأ بعد تحريفهم لها ورجالات الدين النصراني على معرفة بانه خطأ ولكنهم مع ذلك لم يستطيعوا ان يتحدثوا به او الاباحة به.
ليس من الدين المسيحي
{ ايضا عيسى وكما ذكرت قد امر بسترة المرأة في الانجيل وحجابها وخاصة في اصحاح يوحنا ولكن مع هذا ترى النساء يدخلن الكنائس وليس عليهن حجاب متبرجات تفوح روائحهن العطرة يتحدثن مع الشباب اثناء الصلاة واعطاء مواعيد لكيفية قضاء النهار وكيفية اللقاء وتراهن وكأنهن في صالة اجتماع وليس في مكان له حرماته ومكانته,, وهذا الامر بحد ذاته يعتبر امرا كبيرا للغاية لان عيسى عليه السلام لم يأمر به.
وهذا بالتأكيد مما يقلل احترامهم لهذه الاماكن التي تبقى لها خصوصيتها الى جانب ضعف وازع التوعية الذي يساهم في ظهور الكثير من السلوكيات الخاطئة.
بينما الدين الاسلامي والحمد لله ينهى عن كل هذه الامور,, وتوعية الاهالي,, والنساء والرجال عن طريق المساجد وفي كل صلاة واهتمام المشايخ في خطبة الجمعة وحثهم على ترك المعاصي وتوجيهم لما فيه صلاح انفسهم وما يمكنهم من التقرب الى الله.
ولذلك نرى ان دين الاسلام ينهى عن الفحشاء والمنكر وينهى المرأة من التبرج بل وامرها بالتستر والحجاب وجعل لها مكانتها الواضحة - لهذا نحن نعتز بهذا الدين العظيم والحمد لله الذي هدانا الى هذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله.
نظرتي للإسلام تغيرت
{ وكيف كانت نظرتك للاسلام قبل الانتماء اليه؟
- بصراحة قبل اعتناقي للاسلام كنت اسمع من الكثيرين ان الاسلام غير صحيح وانه دين جاء بالسيف,, وان محمد عليه الصلاة والسلام كان يأمر الجميع وكل من يرى نصرانيا ومسيحيا بقطع رأسه, وهذا الامر مما جعلني اتخذ نظرة سيئة عن الاسلام وترسخ لدي ان هذا الدين دين ترهيب وليس دين ترغيب يستبيح سفك الدماء,, لانني عندها كنت اعلم بان الله لا يحب من يقتل النفس من خلال قراءتي للانجيل.
الاسلام ومبادئه السامية
وهذا مما جعلني ابادر للبحث عن هذا الامر ثم اتضح لي العكس من ذلك ووضحت الرؤيا امامي لاكتشف ان الاسلام جاء للترغيب فيه وينهى عن سفك الدماء بالاضافة الى انه اعطى الانسان حريته,, وجعل التسامح مبدأ للتعامل مع الاخرين,, سواء كان يهوديا او نصرانيا,, واكبر اثبات على صحة ذلك ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يسكن بجواره يهودي ونظرا لحقد هذا اليهودي على الرسول وعلى الدين الاسلامي كان يلقى بالنفايات امام منزل الرسول عليه الصلاة والسلام صباح كل يوم وكان الرسول صلى الله عليه وسلم في المقابل يقوم بأخذ الكيس بيديه الكريمتين ويلقى به بعيدا.
وعندما افتقد الرسول صلى الله عليه وسلم وجود النفايات امام داره,, سأل عن اليهودي وعلم عليه السلام بمرضه قام بزيارة هذا اليهودي في بيته.
ومن هنا يتعرف الانسان بان دين الاسلام دين يحمل الكثير من القيم، دين مبني على التسامح والمحبة وليس كما يدعي الحاقدون بانه دين ترهيب وارهاب لقتل النساء واطفال النصارى واليهود.
صعوبة الموقف
{ ما موقف اسرتك من دخولك للاسلام؟
- حقيقة كان موقفا صعبا للغاية ومواجهة مشقة كبيرة مع الاهل من اجل اقناعهم بدخولي الى الدين الا ان هذه المشكلة مازالت قائمة حتى الآن منذ بداية اسلامي ومازلت في صراع معهم حول هذا الموضوع ولكن الحمد لله نوعا ما الوالدة بدأت تتفهم الأمر,, الا ان الخلاف قائم مع الاخوة الكبار والصبيان والبنات وان شاء الله ان يزول على مدى المرحلة القادمة وأسأله سبحانه وتعالى ان يشرح صدورهم للاسلام.
قناعة تامة
{ وما مدى اقتناعك انت بهذا الدين؟
- قناعة قوية سوف تجعلني لن اتخلى عن هذا الدين مهما كانت التحديات والاسباب رغم تلك المأساة الكبيرة التي سبق وان عشتها ولكن اذا كانت في سبيل الله عز وجل وتكريس حياتنا له.
ومهما كانت هذه الصعوبات والمشقة التي واجهتني,, فلن ولم يكن لدي النية للابتعاد او التخلي عن هذا الدين بل كنت وسابقى متمسكا بهذا الدين.
وهذا مما جعلني اذهب الى بيروت والتحقت بالمسجد ومازلت حتى الآن اتلقى فيه دراستي في الشريعة الاسلامية.
جريمة
{ هل لنا ان نعرف المعاناة التي مررت بها؟
- بداية هذه المعاناة كانت بعد معرفة اسرتي باسلامي واعتناقي لهذا الدين الذي يعتبرونه غريبا عنهم وجريمة في حقهم وفي حق الدين النصراني الذي تخليت عنه وهذا الامر مما جعلهم يبادرون بطردي من المنزل ونظرا لعدم وجود من يمكنني اللجوء إليه في مثل هذه الظروف اضطررت للبقاء ولمدة شهرين ونصف للنوم في الطرقات وفي مداخل البنايات.
وبعد شهر من ذلك عملت كعامل بالاجرة اليومية كمتعهد بناء حتى استطيع توفير لقمة العيش التي يمكنني ان اسد رمقي بها,, ولكن ومع الاسف الشديد لم تكتمل فرحتي هذه,, ونظرا لان كل المتعهدين الذين كنت اعمل معهم نصارى فعند علمهم باسلامي ابعدوني من العمل وبقيت بلا عمل لمدة ثلاثة اشهر ونصف,, ولم اتذوق خلالها سوى (خبز الرغيف الجاف) واحد من الصباح واخر في المساء حتى فرج الله عني هذه الكربة.
وما ينبغي على ان اقول هنا ان هذه المعاناة التي سبق وان مررت بها لم تكن سوى امتحان لي من الله عز وجل - والله سبحانه وتعالى يمتحن عبده ليرى مدى مقدرة تحمله وصبره على هذه المحن فالحمد لله طوال هذه الفترة استطعت ان اصبر رغم الصعوبات والعقبات والمواقف العصيبة التي واجهتها والتي وصلت الى درجة الاستدانة من الاخرين لتوفير رغيف الخبز الذي اسد به رمقي,, حتى فتح لي رب العالمين طريقا مع الشيخ صلاح الدين فخري في دار الفتوى.
وعند علمه انني متعهد بنا ,,, كانت توجد لديه شقة في بيروت في حاجة الى بعض التشطيبات وهذا مما جعله يوكل لي مهمة القيام بها وكانت هذه هي بداية العمل الذي فتح لي الله افاقه ما بعد الاسلام ونتيجة صبري كان هو الجزاء من الله سبحانه وتعالى.
دعوة كريمة
{ هذه المرحلة ماذا تعني لك؟
- هذه المرحلة وبعد انتقالي من النصرانية الى الدين الاسلامي تعني لي الكثير خاصة بعد حضورنا الى المملكة واكرمني الله باداء فريضة الحج وكنت من الناس الذين سرهم دعوة صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - والتي ارسلها خاصة للذين اعتنقوا الدين الاسلامي حديثا,, وعندما وصلنا الخبر من احد المشايخ بدار الفتوى آنذاك فرحت كثيرا وكنت متلهفا للغاية لرؤية الكعبة ورؤية المدينة المنورة واداء مناسك الحج.
والحمد لله ان يسر لي رب العالمين هذا الامر وقدومنا الى المملكة في ضيافة سموه والذي اكرمنا بهذه الاستضافة يجعلنا ندعو الله له بان يستمر في مكرماته الطيبة الخالصة لوجه الله تعالى مما اتاح للكثيرين من خلالها الفرصة لاداء الحج.
كما ندعو الله له دائما بان يحميه من كل شر ومكروه وان يكون سندا ومعينا للفقراء وللاشخاص الذين ليست لهم المقدرة على زيارة بيت الله ونحمد الله ان وهبنا رجالا واناسا امثال سمو الامير عبدالعزيز بن فهد ,,.
خدمات الحجاج
كما نشكر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله والحكومة السعودية وكل الذين سهروا على ضيافتنا وراحتنا وتلبيتهم لطلباتنا على اتم وجه رغم انني اصبت بوعكة صحية ادخلتني المستشفى لمدة يومين الا انني سررت بحسن الاستطباب والدواء والخدمات التي تقدمها المملكة في المشاعر المقدسة للمرضى من الحجاج ولابد لنا من الاعتزاز بهذه المواقف الجليلة لانها تعتبر من الذكريات التي لن ننساها وهذا مما يجعلنا نطمع في كرم سموه لاتاحة الفرصة لنا للمرة الثانية وان نكون من زوار بيت الله عز وجل واداء فريضة الحج للمرة الثانية.
شعور غريب
{ وكيف كان شعورك عند زيارتك للمشاعر المقدسة آنذاك؟
- منذ الوهلة الاولى التي وصلت فيها الى مكة المكرمة (مبنى العزيزية) كنت اتساءل عن موعد ذهابنا الى الحرم الا انهم اخبروني ان اليوم التالي سوف يكون الموعد, لكن نظرا لتلهفي بزيارة الحرم ومشاهدة الكعبة لم اصبر حتى اليوم التالي ونزلت الى الحرم بمفردي حقيقة عند وصولي الى الحرم ومشاهدتي للكعبة في هذه اللحظة انتابني شعور غريب احسست به لاول مرة وبعد ادائي لتحية المسجد والانتهاء من الركعتين انتابتني حالة من البكاء المتتالي من رهبة هذا المكان,, واصابني شيء من الذهول عند مشاهدتي لتلك الحشود الكثيرة والاعداد الكبيرة من البشر وتواجدها في لحظة واحدة داخل الحرم وانشرح قلبي اكثر لله عز وجل.
ونظرا لاحساسي بعظمة وهيبة هذا المكان لم اغادره حتى المساء,, وحتى رأيت المشايخ الذين حضرت معهم من بيروت وبعد افتقادهم لي طوال هذا الوقت بعدها بدأنا بالدخول في اداء مناسك الحج من الطواف والسعي واستكمال هذه المناسك حتى الانتهاء من اداء الحج, والانتقال بعد ذلك الى المدينة المنورة التي كان الشعور فيها اكبر بعد زيارتي للمسجد والسلام على النبي عليه افضل الصلاة والسلام وعند قبره عليه الصلاة والسلام انتبابتني نفس حالة البكاء التي انتباتني عند زيارتي للمسجد الحرام.
ثم سلمت على صاحبيه ابي بكر وعمر رضي الله عنهما,, ومن الفرح الذي شعرت به بتواجدي في الحرم كنت اجلس فيه طويلا متمعنا في تلك الانجازات العظيمة التي شملته.
اعتز باعتناقي للاسلام
* تلك الايام التي قمت فيها باداء مناسك الحج ماذا ستضيف لحياتك القادمة؟
- اعتقد بادائي لشعيرة الحج ستضاعف سعادتي بحياتي الجديدة بعد الانتقال من الدين المسيحي الى الدين الاسلامي,, الذي يجعلني اعتز باعتناقي له ولذلك سيضيف لي الشيء الكثير مما سيجعلني اكثر ثباتا,, وادعو الله ان يثبت قلوبنا على دين الحق, الذي حول مسار حياتي الى طريق اخر جعلني لا انقطع عن الصلاة والمواظبة عليها والاهتمام بقيام الليل الذي امرنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لان الله سبحانه وتعالى قال في الحديث القدسي فيما معناه: من قام في ثلث الليل ودعاني اسجيب له.
والحمد لله كل ليلة ارى نورا في قلبي وينشرح قلبي للايمان بشكل اكثر,, لان الاسلام دين عظيم ومن يتخذه دينا ويعمل بما جاء فيه سوف يشعر بالندم على كل ما كان منه في السابق لانه من ادى الحج ولم يرفث او يفسق سيكون له مغفرة من الله تعالى ويعود الانسان بعدها كما ولدته امه.
ولذلك انصح كل او اتوجه بالنصح الى كل انسان مسلم او من كتب الله له الدخول في الاسلام واعتناق هذا الدين,, بعد ادائهم لمناسك الحج والعودة الى بلادهم بضرورة الالتزام الشديد بدينهم حتى يبقى لهم رحمة من الله تعالى,, لان السكينة تتزل على قلب المؤمن, والحمد لله اني اشعر بهذه السكينة تغمر قلبي دائما وعند قراءتي للقرآن عادة ما اتأثر بسورة الانسان وتنتابني حالة من البكاء عند تلاوتي لها,, واي سورة في كتاب الله عز وجل لها تاثير وخصوصا عند تلاوتنا لها بخشوع والتمعن في كل كلمة من آياتها ولكن من يقرأ سورة الانسان ويتفهم معنى الآيات التي نزلت فيها يشرح الله صدره ويشعر بارتعاشة جسمه مخافة وحشية من الله عز وجل.
خدمات جيدة
من خلال ادائكم للحج وزيارتكم السابقة للمملكة كيف وجدتم الخدمات المقدمة ومرئياتكم حول المنجزات الحضارية؟
الخدمات كانت ممتازة للغاية,, وهذا مما يجعلنا بدرونا نرفع اسمى آيات الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز على كل الجهود التي تبذل في سبيل راحة حجاج بيت الله الحرام ونشكر القائمين عليها.
والخدمات التي قدمت لنا في الحقيقة والسهر على حمايتنا وراحتنا وسلامتنا وكافة الحجاج الذين كانوا في ضيافة خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الامير عبدالعزيز بن فهد جعلتنا لم نشعر بأي نوع من المشقة او التعب.
وحقيقة باعتبار انها كانت المرة الاولى التي اقوم فيها بزيارة المملكة فقد علمنا من الشيخ خلدون عريمط والشيخ مظهر اللذين ترأسا حملة الحج الخاصة بنا آنذاك,, ان الحرم لم يكن منذ اربعة اعوام كما هو عليه اليوم اضافة الى المباني المحيطة به,, وسررنا بهذه التوسعة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين في سبيل راحة الحجاج وزوار بيت الله عز وجل.
كمااثلج صدورنا النقلة الحضارية العملاقة التي تعيشها المملكة والمنجزات التي شاهدناها كانت منجزات جيدة للغاية والمباني الضخمة التي جعلتني اعتز بها كمسلم وتلك التصميمات الهندسية الرائعة والتي كانت اكثر من توقعاتنا لها.
وحقيقة كل الصور التي ترسخت في مخيلتي عن هذه البلاد الطاهرة سوف تجعلني اقوم بنقلها للاهل والاصدقاء والاقارب,, وتوعيتهم لاعتناق هذا الدين وكما خطوت الى هذا الطريق اتمنى ان يدخلوا فيه لانه طريق مغفرة - وطريق كلها مخافة من الله عز وجل وفي ذات الوقت من يكون قلبه مع الله فإن الله لن يتخلى عنه ابدا.
كلمة اخيرة:
وكلمتي الاخيرة تجعلني اكرر نصيحتي لكل انسان نصراني بأن يسلم ويتجه الى هذا الدين بقلب صادق فقد اسلمت وجهي لله سبحانه وتعالى بارادتي الشخصية وبقناعة قوية لان الاسلام شيء عظيم ولانني بعد اسلامي رأيت ان الاسلام هو طريق يشع بالنور والمحبة وطريق هداية لان من يسلم سوف يشاهد ما شاهدته ومن المؤكد بانه سوف يجد نفسه من خلال هذا الدين.

رجوعأعلى الصفحة
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
الثقافية
أفاق اسلامية
ملحق الميدان
محاضرة
لقاء
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved