Friday 12th November, 1999 G No. 9906جريدة الجزيرة الجمعة 4 ,شعبان 1420 العدد 9906


نجوم في ذاكرة التاريخ
خص الجزيرة بالحديث عن تأسيس النصر
رمز النصر الأمير عبدالرحمن بن سعود يحكي تاريخ ناديه من الألف إلى الياء

طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف عن نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والأجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة واسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل اسماؤهم محفورة في الذاكرة.
ومن هذا المنطلق حرصت الجزيرة على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والأسماء على صفحات كل جمعة.
ضيفنا هذا الأسبوع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن سعود الذي يعد أحد رواد الكرة السعودية,, وأبرز الشخصيات الرياضية المرموقة,, التي عاصرت الحركة الكروية بالمنطقة الوسطى في بداياتها التأسيسية ونشأتها الأولية حيث تولى سموه رئاسة نادي النصر بعد تصنيفه رسميا في مطلع عقد الثمانينات الهجرية.
واستمر في قيادة دفة الفريق الأصفر حقبة تزيد عن ثلاثة عقود زمنية كانت حبلى بالانتصارات والبطولات والانجازات التي اكتظت بها السجلات الصفراء.
وتبعا لذلك حرصنا في الجزيرة على ابراز تاريخ هذا النادي العريق فاتجهنا صوب عميد الأسرة النصراوية ,, الأمير عبدالرحمن بن سعود الذي اتحفنا بحسن الاستقبال وتواضعه الجم وبشاشته المعتادة,, يحكي لنا قصة تأسيس هذا الكيان العريق من الألف الى الياء واليوم عبر الجزء الأول نتناول شيئا من هذه الحروف الصفراء التاريخية فماذا يقول الموسوعة أبوخالد:
رغبة وميول
بلاشك الدوافع التي قادتني للدلوف في المجال الرياضي كثيرة,, أهمها العشق والرغبة الكامنة في النفس,, خصوصا وان الرياضة تعد بداية كل انسان,, فالطفل يحبو ويحبو نوع من الرياضة,, ثم بعد ذلك يحدد الشيء الذي يميل له, طبعا كنت أعشق وأزاول أكثر من لعبة منها رياضة الفروسية الأصلية والعريقة رياضة الآباء والأجداد,, حيث زاولتها في البداية وحققت العديد من البطولات في سباق وقفز الحواجز من يد بعض زعماء العرب,, ايضا رياضة السباحة واعتقد انني أديت واجبي فيها وكنت من اللاعبين الجيدين بالاضافة للعبة كرة السلة وألعاب القوى وكرة القدم بالطبع وممكن ان تعود لأرشيف وملفات معهد الانجال العاصمة حاليا كي تقف على حقيقة ذلك.
واعتقد ان الرغبة والميول هما اللذان قاداني بالتأكيد للمجال الرياضي.
تأسيس النصر
أنا لست مؤسس نادي النصر,, وكنت أتمنى ان يكون لي هذا الشرف بيد ان هذا الكيان العريق الشامخ تأسس ونشأ وعمري آنذاك 9 سنوات وبالتحديد تأسس في 1955م وأنا من مواليد 1946م ولم يحصل لي الشرف ان اكون من المؤسسين لهذا الصرح العملاق!.
إبنا الجبعاء وابن نفيسة
بالتأكيد حظي بشرف تأسيس نادي النصر الاخوان الأحبة الأستاذ ناصر بن عبدالمحسن بن نفيسة والأستاذ زيد بن مطلق الجبعاء والأستاذ حسين بن مطلق بن جبعاء وهؤلاء الثلاثة هم من اسسوا هذا الكيان الكبير وشهدوا ولادته كرويا في 1375ه,, وبالمقابل تشرفت شخصيات بالانتماء لفارس نجد بعد تأسيسه ب5 6 سنوات.
عبدالله مختار
تاريخ نادي النصر يا عزيزي معروف وواضح كوضوح الشمس في رابعة النهار ولكن وللأسف هناك فئة ,,!! تدخل نفسها وتقحمها في تاريخ الأصفر وتزعم ان لها دورا قياديا في مسيرته,, وهذا غير صحيح البتة!.
مثل شخص يدعى عبدالله مختار الذي مرة نجده في فريق النصر، ومرة في الهلال ومرة في فريق الاتحاد قبل حله ,, شخص متذبذب وهو من الحاشية المقربة ل,,, حيث جاء به عبدالله مختار اداريا بعد ان تم تشكيل أول ادارة في عهدي وعمل سنة واحدة فقط,, ثم ابتعد بعد ذلك.
رجال أوفياء
محمد مختار شقيق عبدالله مختار كان له دور كبير في الحركة التأسيسة لنادي النصر حيث عمل كعضو في مجلس ادارته سنوات طويلة ثم عمل كأمين صندوق، وقدم في حقيقة الأمر خدمات جليلة لنادي النصر وساهم في دعم مسيرته الوضاءة,, وهو بلاشك من الرجال الأوفياء الذين كانت لهم بصمات واضحة في ذلك.
تشكيل أول مجلس إدارة.
عندما شكل أول مجلس ادارة لفريق النصر عمل عبدالله مختار سنة واحدة في الادارة وابعد عن النادي بسبب ,,, !! لا أود ذكره حيث رأينا ابعاده ومعه شخص آخر ,,, من مجلس الادارة.
أما مسألة توليه رئاسة نادي النصر بعد تأسيسه فهذا لم يحصل مطلقا ولا صحة لذلك وممكن يا عزيزي ترجع لملفات وأوراق مقام الرئاسة العامة لرعاية الشباب لتعرفوا الحقيقة عن كثب.
ولادة طبيعية
نادي النصر يا عزيزي ولد ولادة طبيعية ومن الدرجة الثانية ولم يقم على أكتاف ناد آخر,, أو على أكتاف لاعبين غير سعوديين,, على مستوى الدرجة الأولى بل الذي اقام النادي هم مجموعة من الطلبة السعوديين ولم يسجل في أيامه أي لاعب غير سعودي ويكفي ان اسمه النصر السعودي!!!
لا,, للرد على هؤلاء!!!
ثمة فئة أعمى الله بصرها وبصيرتهم بالحقد فتحاول تلك الفئة المدعية التحريف والتلاعب بتاريخ نادي النصر واضافة اسماء غريبة ودخيلة وتنسبها لهذا الكيان لا وجود لها في قاموس الاصفر,, طبعا قد تسألني والكلام على لسان الأمير عبدالرحمن بن سعود لماذا لا تردون عليهم فلو كل ما كتب ردينا عليه لتفرغنا تماما للردود وقديما قال الشاعر:
لو كل كلب عوى ألقمته حجرا
لأصبح الصخر مثقال بدينار
لاعباً ورئيساً
انتميت لنادي النصر كلاعب ورئيس ناد في الوقت ذاته اثناء تسجيل الأندية وتصنيفها رسميا في مطلع الثمانينات الهجرية حيث صدر قرار يتضمن عدم السماح ان يجمع ما بين رئاسة النادي ومشاركته كلاعب,, طبعا الزملاء اصروا على ان أكون رئيسا وبالمقابل لعبت في أكثر من مركز حيث برزت في مركز الحراسة خصوصا ابان دراستي في معهد الانجال ومثلت منتخب الوسطى للمدارس وأتذكر اننا لعبنا ضد منتخب الجزائر وفزنا 1/0 و2/1 حيث كان وقتها المنتخب الجزائري يقوم بجولة في مناطق مملكتنا الحبيبة,, ولعب ضد منتخب الغربية ومنتخب الشرقية.
معهد الأنجال
بلا ريب معهد الأنجال قدمني وتجلت موهبتي كحارس مرمى كان يعد من أقوى وأبرز مدارس المنطقة آنذاك بجانب طبعا مدارس كلية الملك عبدالعزيز الحربية والأهلية محتكرين بطولات المدارس 90% تقريبا.
المسيرة الصفراء
اسمع من الزملاء ان ابني الجبعاء زيد وحسين وابن نفيسة فتحوا بيوتهم لكل النصراويين طبعا أنا ما كنت متشرفا بالانتماء لهذا الصرح العملاق ابان المرحلة التأسيسية كما أشرت سلفا واذا كان هؤلاء الرجال الأفذاذ خدموا وبنوا وتعبوا لنادي النصر فهذا شيء مقدر في تاريخ المسيرة الصفراء وليس مستغربا من هؤلاء المؤسسين.
أسماء عالقة!
بعد تصنيف الأندية رسميا عام 1380ه تم تشكيل أول مجلس ادارة لنادي النصر تحت رئاستي ضم كلا من,, الأستاذ راشد فهد الراشد ومحمد مختار ومحمد اليحيى وعبدالمحسن بن باز وبعض الاخوة ممن لاتحضرني أسماؤهم الآن.
ولكن بالتأكيد عبدالله مختار ما كان من ضمن الادارة التي كانت قبلي اي ما قبل التصنيف !!.
أسماء مفاجئة
أبرز الادارات شكلت بنادي النصر خلال تلك الحقبة المنقضية وممكن يتفاجأ بها الكثيرون جدا جدا وكان من ضمن تلك الأسماء أخي الأمير فيصل بن سعود بن عبدالعزيز والأمير المغفور له بإذن الله سعود بن ناصر بن عبدالعزيز والأمير المغفور له بإذن الله عبدالله بن ناصر رئيس نادي الهلال سابقا,, كان عضوا في مجلس الادارة بنادي النصر عام 1381ه تقريبا ايضا الأمير المغفور له فهد بن ناصر بن عبدالعزيز رئيس نادي الشباب سابقا من ضمن الأعضاء,, والأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز نائب قائد القوات الجوية,, والاستاذ عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن فياض رجل الأعمال المعروف واثنان فيما بعد رأسا ناديين من الأندية العريقة وهما الأمير عبدالله بن ناصر رئيس نادي الهلال والأمير فهد بن ناصر رئيس نادي الشباب ويتشرف نادي النصر انهما أول ما عشقوا الرياضة واحبوا الاندماج في هذا المجال كان في نادي النصر!.
بطولة المملكة للدرجة الثانية
تصنيف الأندية جاء كل ناد حسب رغبته طبعا نادي النصر حب ان يولد ولادة طبيعية من الدرجة الثانية يبدأ ويبني نفسه بعرقه وجهده ولحد ما مشا,, وحقق بطولة المملكة للدرجة الثانية وصعد بالتالي لدوري الدرجة الأولى الممتاز حاليا .
حيث مكث الفريق في الدرجة الثانية 3 سنوات ثم صعد في 1384ه واستمر من بعد ذلك في دائرة الضوء.
النجمة والاتحاد
أقوى فريقين التي كانا ينافسان فريق النصر أيام ما كان في الدرجة الثانية هما فريقا الاتحاد والنجمة اللذان دمجا مع فريق الشباب فيما بعد تحت مسمى واحد.
الرعيل الأول!
أبرز نجوم الرعيل الأول الذين صعدوا بفريق النصر للدرجة الأولى,, ناصر بن نفيسة وهو مؤسس النادي واحد أبرز هدافيه,, مبرز أمان ناصر كرداش، عبدالله أمان، سعود العفتان الشهير بأبي حيدر ، فيصل العسيلان، وعبدالله الحربي، محمد جابر، ومحمد بلال، عبدالله بن حوبان الله يرحمه ، تقريبا ساهم مساهمة فاعلة في تأسيس النصر وهو بالمناسبة لاعب وسط بارز جدا,, سعد الجوهر كان في بدايته صغيرا,, واعتذر عن بقية الأسماء التي لم اذكرها,, لأن الذاكرة تخون أحيانا.
صاحب الجمجمة الذهبية
الكابتن سعد الجوهر,, صاحب الجمجمة الذهبية,, كان يعد من أبرز الكباتنة الذين مروا بتاريخ الكرة السعودية,, في شخصيته القوية وقدراته الفنية البارعة كلاعب خط وسط,, ناهيك عن سلوكه الحميد وأخلاقه العالية,, احترام اللاعب له واخلاصه لناديه,, مكانته عند الادارة وتقديرها له وبالتالي تتجاوب وتسمع كلامه له قيمته ووزنه رغم صغر سنه آنذاك.
شارة القيادة
أول من حمل شارة الكبتنة وقيادة الفريق الأصفر داخل ميدان الكرة,, اعتقد هو ناصر بن محمد بن هادي كرداش الله يرحمه,, طبعا الكبتنة لم تكن على شخص واحد,, فسعود العفتان ابوحيدر حمل شارة القيادة فترة معينة وغيره من اللاعبين الذين تقلدوا هذه الشارة.
حكاية الشعار
طلب مني زملائي اللاعبون ان أكون رئيسا لهم,, وسألتهم عن الشعار واللون,, قالوا أصفر وأزرق وأصفر وأحمر ,, طبعا قبل عملية التصنيف كان لاعبو الفريق يحملون تارة اللون الأصفر والأزرق,, وتارة الأصفر والأحمر,, فربطت قبول الرئاسة باختيار شعار الأصفر والأزرق,, زملائي مشكورين وافقوا على ذلك.
أما سبب اختياري هذا الشعار واللون يعود عندما كنت طالبا في معهد الأنجال وعريف فصلي,, كان لدي صحيفة حائطية اسميتها النصر لونها اصفر وأزرق تضاهي شعار شبه الجزيرة العربية,, لذا أصررت على اختيار هذا الشعار المحبب والمفضل لدي,, شعار شبه الجزيرة العربية شعار نتفيأ بظلالها ونستظل بعزها ونأكل من خيراتها.
يتبع في الأسبوع المقبل
رجوعأعلى الصفحة
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
الثقافية
أفاق اسلامية
ملحق الميدان
محاضرة
لقاء
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved